علاج جفاف وتقشر البشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٣٥ ، ٦ فبراير ٢٠١٧
علاج جفاف وتقشر البشرة

جفاف وتقشر البشرة

يعاني الكثير من الناس، خصوصاً الإناث من مشكلة جفاف الوجه، وتقشّر البشرة وتشققها، والتي غالباً ما تحدث في فصليّ الخريف والشتاء، وهذا يسبب لهن الكثير من الإحراج في مظهر الوجه، والقدمين، واليدين، وقد يتسبّب الجفاف الشديد للبشرة بظهور التشققات والعلامات البيضاء على سطح الجلد، وتهيّج البشرة، وهذا يؤدي إلى اللجوء لخلطات فعّالة، وخلطات طبيعية، وفي هذا المقال سنعرض لكم أفضل الخلطات الطبيعية لعلاج جفاف وتقشر البشرة.


أسباب جفاف وتقشر البشرة

قبل البدء بعلاج جفاف البشرة، يجب تحديد سبب ظهور هذه المشكلة، واتباع بعض الاحتياطات، مثل اختيار منتجات العناية بالبشرة التي تناسب نوع البشرة، وتجنّب الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة، ومن أهمّ أسباب جفاف وتقشر البشرة ما يأتي:

  • الإصابة بمرض سوء التغذية.
  • استخدام الأدوية.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • وجود اضطرابات في الغدة الدرقية، أو خلل في مستوى الهرمونات في جسم المصاب.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.
  • أسباب بيئيّة، مثل تغيّر المناخ.


علاج جفاف وتقشر البشرة

قناع العسل مع الأفوكادو

نخلط ربع كوب من العسل الطبيعي مع نصف ثمرة من الأفوكادو، ثم نضع المزيج على الوجه والرقبة من عشر إلى خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك نغسل الوجه جيداً بالماء.


قناع الحليب مع الألوفيرا

نمزج ملعقة كبيرة من العسل مع قطرتين من الزيت العطري، ونضيف إليه ملعقة صغيرة من عصير الألوفيرا أو هلام الصبار، وملعقة صغيرة من الحليب المجفّف، ثم نضع المزيج على الوجه والرقبة لمدّة ربع ساعة، ثم نغسل الوجه بالماء البارد.


قناع الموز مع الأفوكادو

نخلط نصف ثمرة من الأفوكادو مع نصف ثمرة من الموز، ونضيف إليها ملعقتين كبيرتين من الزبادي، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم نضع الخليط على الوجه والرقبة لمدّة ثلاثين دقيقة، بعد ذلك نغسل الوجه بالماء الفاتر.


قناع لتغذية ونعومة البشرة الجافة

نخفق صفار حبة من البيض بشكل جيد، ثم نضيف إليها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، والعسل، وفيتامين E، ثم نضع المزيج على الوجه والرقبة لمدّة ثلث ساعة، ثم نغسل الوجه والرقبة جيداً بالماء.


حمام البخار المنزلي

نضيف أربع ملاعق صغيرة من اللافندر أو الأعشاب الطازجة أو المجفّفة إلى أربعة أكواب من الماء المغلي، ونعرض الوجه لهذا البخار لمدّة ربع ساعة، ثم نغسل الوجه بالماء، بعد ذلك نضع القليل من الكريم المرطّب على الوجه، ونكرّر هذه العملية لمرّة في الأسبوع.


قناع الحليب والشوفان

نخلط نصف كوب من الحليب السائل مع ملعقتين صغيرتين من مسحوق الشوفان الناعم، ونضع المزيج على النار ليصبح كثيفاً، ونضيف إلى المزيج كميّة قليلة من العسل، ونترك المزيج ليبرد، بعد ذلك نضع المزيج على الوجه لمدّة ثلاثين دقيقة، ثم نغسل الوجه باستخدام الماء الفاتر، كما أنه من الممكن إضافة القليل من الزبادي إلى الوصفة.


قناع الكركم مع ماء الورد

نخلط القليل من الكركم، مع ملعقة كبيرة من الكريم الكثيف، ونضيف إليها نصف ملعقة كبيرة من ماء الورد، بعد ذلك نضع المزيج على البشرة لمدّة ثلاثين دقيقة، ثم نغسل البشرة بالماء الدافئ.


قناع البابايا مع العسل

نخلط حبة من البابايا، مع العسل، وكريمة الحليب، بعد ذلك نضع الخليط على البشرة لمدّة ربع ساعة، بعد ذلك نغسل البشرة بالماء جيداً، حيث يساعد هذا الخليط التخلص من البقع، وشدّ البشرة.


قناع منظف للبشرة الجافة

نمزج ملعقتين صغيرتين من هلام الصبار، مع نصف حبة من الخيار، ثم نترك المزيج على الوحه والرقبة لمدّة نصف ساعة، بعد ذلك نغسل الوجه بالماء الفاتر.


قناع زيت جوز الهند وزبدة الشيا

نمزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، ونضيف إليهما القليل من عصير الألوفيرا، بعد ذلك نضع المزيج على البشرة لمدّة ربع ساعة، ثم نغسل البشرة جيداً باستخدام الماء الدافئ.