علاج حفر حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٨
علاج حفر حب الشباب

علاج حفر حب الشباب

يتلّقى الشخص المصاب بحفر حب الشباب علاجه في عيادات الطبيب، أو كنظامٍ علاجيٍ لمريضٍ خارجيٍ في المستشفى، وقد يحتاج المريض لأكثر من علاجٍ واحد للحصول على بشرةٍ ناعمةٍ، وما يلي الطرق المستخدمة في ذلك:[١]

  • ترطيب الجلد: يهدف هذا العلاج إلى نمو جلد جديد وصحيّ عن طريق التخلّص من طبقات الجلد التالفة، وسيبدأ الجلد الجديد بالنمو خلال 7-10 أيام بعد استخدام هذا العلاج، ومن الممكن أن تبقى المنطقة المُعالجة زهرية اللون من عدّة أسابيع إلى عدّة أشهر، ويمكن إنجاز هذا العلاج من خلال الطرق الثلاث التالية:
    • الليزر: يساهم في إنتاج سطح مستويٍ للجلد.
    • آلة الجلد: تتكوّن من عجلة ذات سطحٍ خشنٍ سريعة الدوران، وتستخدم للتخلّص من الجلد التالف.
    • التقشير الكيميائيّ: يتم هذا العلاج عن طريق استخدام حمضٍ خاصٍ يُساهم في التخلّص من الطبقة الخارجيّة للجلد، ويساعد على علاج الحفر العميقة.
  • الحشوات: يستخدم هذا العلاج لتنعيم الجلد عن طريق حقن المناطق التالفة بحقنِ مكوّنةِ من الكولاجين أو الدهون، مما يساعد على حشو المنطقة تحت الحفر، ويجب تكريره من وقتٍ لآخٍر؛ وذلك لأنّ الجسم يمتص الحشوات بشكلٍ بطيءٍ.
  • آلة اللف: يستخدم هذا العلاج لتحفيز نمو الأنسجة تحت الجلد عن طريق تحريك أداة مغطاة بحقن صغيرةٍ جداً فوق الجلد، وقد يحتاج المريض لتكراره مرات عدّة.
  • العمليّات الجراحيّة: يحتاج بعض الناس لإجراء العمليّات الجراحيّة للتخلّص من الحفر، حيث يقوم الطبيب بقطع الحفر أو تقليلها، ومن ثمّ تُعالج المنطقة عن طريق الغرز أو التطعيم؛ عن طريق أخذ الجلد من مناطق أخرى بالجسم.


أنواع ندب حب الشباب

ما يلي أنواع ندب حب الشباب:[٢]

  • ندوب الجدرة: تظهر نتيجةً لإفراز كميةٍ كبيرةٍ من الكولاجين في الجسم عندما تبدأ الجروح بالشفاء، مما يؤدّي إلى تكوين كتلة من الأنسجة على سطح الجلد.
  • الندوب الضموريّة: تظهر عند حدوث فقدان للأنسجة، وهناك العديد من الأمثلة على هذا النوع كندب (Ice pick) و(boxcar).


حفر حب الشباب

يعبّر مفهوم حفر حب الشباب عن التغيّرات الدائمة التي تصيب الجلد بعد ظهور حب الشباب كالتغيّر في ملمسه، وظهور فجوات عميقة على سطحه، ولا يُشير مفهوم الحفر أو الندب إلى العلامات البنيّة أو الحمراء التي تظهر بعد الإصابة بحب الشباب؛ حيث إنّ هذه العلامات ستختفي دون استخدام العلاج.[٣]


المراجع

  1. "Guide to Treating Acne Scars and Skin Damage", www.webmd.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  2. Angela Palmer (6-11-2017), "Causes of Acne Scars and How to Prevent Them"، www.verywell.com, Retrieved 6-4-2018. Edited.
  3. "Acne scars (acne scarring)", www.dermcoll.edu.au, Retrieved 7-4-2018. Edited.