علاج سريع لضغط الدم المرتفع بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
علاج سريع لضغط الدم المرتفع بالأعشاب

ضغط الدم المرتفع

يعدّ ضغط الدم المرتفع من أكثر الأمراض المزمنة المنتشرة في العالم كله، والذي يصاب به العديد من الأشخاص نتيجة الكثير من الأسباب المختلفة، ويطلق عليه الأطباء اسم القاتل الصامت، ويمكن أن يصاب المريض فيه بالعديد من المضاعفات الخطرة إذا ما لم يتبع إرشادات الطبيب، مثل أمراض القلب، والشرايين، والسكري وتلف شبكية العين، وبالتالي فهو يعتبر السبب الرئيسي للإصابة بجلطات القلب والدماغ.


ينتشر ضغط الدم المرتفع بشكل كبير عند كبار السن، وهناك الكثير من الأدوية التي يمكن أن تخفض ضغط الدم، لكن في المقابل يمكن خفض الضغط عن طريق استعمال الكثير من الأعشاب الطبيعية المختلفة، ومن خلال المقال سنتعرف على أهم الأعشاب وأكثرها فعالية في خفض الضغط بشكل سريع.


علاج سريع لضغط الدم المرتفع بالأعشاب

البردقوش

هو من الأعشاب الفعالة في خفض ضغط الدم المرتفع، وينصح المرضى الذين يعانون من ارتفاعه بشكل مستمر أن يواظبوا على شرب البردقوش، ويمكن تحضيره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مستحلب البردقوش في كوب من الماء المغلي، ثمّ تغطية المزيج وتركه لينقع لمدة عشر دقائق، وشرب فنجان أو فنجانين منه يومياً.


الثوم

هو من العلاجات التي كانت تستعمل منذ القدم لتخفيض الضغط، فهو يزيد سيولة الدم ويقوي القلب، ويفضل تناول فص من الثوم يومياً على الريق متبوعاً بكوب من الماء، بالإضافة إلى أنّه يمكن مزج ست قطرات من عصير الثوم مع أربع ملاعق صغيرة من الماء، ثمّ تناول المزيج مرتين يومياً، وتجدر الإشارة إلى أنّ الثوم يفقد فعاليته في خفض ضغط الدم المرتفع عند طبخه؛ وذلك لأنّ المادة المسؤولة علاج الضغط تفقد فعاليتها عند طبخها وتعرضها لدرجات حرارة عالية.


الزعرور البري

هو من أشهر الأعشاب الطبية الصينية التي عُرفت بعشبة القلب، والتي استعملت في خفض الضغط منذ آلاف السنين، حيث تنشط الدورة الدموية وضربات القلب، وتُستخدم عن طريق مزج كمية مناسبة من عشبة الزعرور البري في كوب من الماء المغلي، ثمّ تركه جانباً لينقع لمدة ربع ساعة، ثمّ شربه مرة أو مرتين يومياً بشكل منتظم.


علاج سريع لضغط الدم المرتفع بالأطعمة

الكركديه

يعتبر من العلاجات الفعالة التقليدية القديمة والتي يمكن استخدامها في خفض الضغط بشكل سريع، إذ يحتوي على أحماض عضوية ومواد فلافونيديه وصبغة الأنثوسيانين التي تساعد على إدرار البول، ويمكن استعمال الكركديه عن طريق غلي كمية مناسبة من الكركديه بالماء، ثمّ نقعها لفترة من الزمن، وبعدها تصفية المزيج وتحليته ووضعه بالثلاجة حتى يبرد تماماً، ثمّ شرب ثلاثة أكواب منه يومياً، ويقتضي التنويه إلى أنّه يجب أن يكون الكركديه بارداً لخفض الضغط، حيث إنّ عصير الكركديه الساخن سيعطي نتائج عكسية تماماً.


أوراق الزيتون

تعدّ أوراق الزيتون من أفضل العلاجات السريعة لخفض الضغط والحيولة دون ارتفاعه، حيث يمكن مزج أربع ملاعق كبيرة من أوراق الزيتون الطازجة والمغسولة مع كوبين من الماء ووضعه على النار حتى يغلي، وتغطية المزيج وتركه لمدة حتى ينقع، ثمّ شرب كوب منه ثلاث مرات يومياً بعد الوجبات.