علاج صلع الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
علاج صلع الشعر

الصلع

الصلع هو فقدان للشعر بشكل تدريجي، وفي الغالب هذا الشعر لا ينمو مجدّداً، ونسبة انتشار الصلع عند الرجال أعلى من النساء.[١]


أسباب الصلع

ينطوي الصلع إلى مجموعة من الأسباب منها التقدّم في العمر، والعوامل الوراثيّة، والإفراط في تناول فيتامين أ، والحمل، وفقدان الوزن بشكل سريع، وسنّ اليأس الذي تمرّ به النساء، والإصابة بالسرطان والعلاج باستخدام العلاجات الكيماوية.[٢]


علاج صلع الشعر

هناك العديد من الطرق التي تعمل على تقوية البصيلات، حتّى تستعيد قدرتها في إنبات الشعر من جديد، ومن هذه الطرق ما يلي:[٣]

  • البازلاء وطحين غرام، يوضع الخليط ثلاثين دقيقة، ويجب تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات بشكل أسبوعي، حتّى ينبت الشعر مرة أخرى، وتحضر العجينة يكون بمزج كميات متساوية من مطحون كل من البازلاء وطحين غرام، مع بعض الماء بحيث تتشكل عجينة متماسكة.
  • الليمون من المواد الطبيعية الفعالة بشكل كبير في علاج تساقط الشعر، وتزداد فاعليته إذا تمت إضافته للزيوت المفيدة للشعر، فمن الممكن مزج فنجان قهوة من زيت الزيتون مع نصف فنجان من عصير الليمون، وتدليك فروة الرأس بهذا المزيج، ومن الممكن أيضاً خلط ثلاث ملاعق من هلام الصبار مع ملعقة من عصير الليمون بشكل جيد، ثمّ فرك فروة الرأس بهذا الخليط، وتركه عليها لخمس عشرة دقيقة، ثمّ ينظف الرأس من الخليط بالماء والشامبو، وللحصول على النتائج المرغوب بها، يجب تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات كل أسبوع.
  • تدليك فروة الرأس باستخدام اللبن الزبادي، ويترك لربع ساعة قبل تنظيف فروة الرأس بالماء الفاتر والشامبو، وتستخدم هذه الطريقة بصورة يوميّة، حتّى عودة الشعر للنمو مرة أخرى، واللبن الزبادي مقوي للنمو الشعر بفضل غناه بالبروتين.
  • تغطية فروة الرأس باستخدام مزيج الحليب وعرق السوس طوال الليل، وفي الصباح تنظف فروة الرأس بشكل جيّد من هذا المزيج، ويحضر هذا المزيج بإضافة ملعقتين كبيرتين من بودرة عرق السوس إلى نصف كأس من الحليب، وبعد مزج المكونين بشكل جيد، يضاف إليهما نصف ملعقة صغيرة من الزعفران.
  • عجن بعض بودرة الفلفل الأسود مع عصير الليمون، ثمّ وضع الخليط على فروة الرأس، وتركه لما يقارب الثلث ساعة قبل تنظف فروة الرأس، فالفلفل الأسود من المواد الطبيعية الفعالة بشكل كبير في محاربة الصلع.
  • وضع مزيج العسل وعصير البصل على فرة الرأس مرتين خلال يوم، ومدّة كل مرة عشر دقائق، ويحضر المزيج بمزج كميات متماثلة من العسل وعصير البصل بشكل جيد، ومن الممكن أيضاً فرك فروة الرأس بشرائح البصل وتترك آثار البصل على فروة الرأس لخمس عشرة دقيقة، ومن المهم معرفة أنّ البصل غني بعنصر الكبريت الذي يعمل على تقوية الدورة الدموية، ويطهر فروة الرأس من الفطريات والبكتيريا.
  • تسحق بعض أوراق الكزبرة الطازجة، حتّى تتشكل عجينة، ثمّ تطبق العجينة على فروة الرأس، أو من الممكن عصر أوراق الكزبرة ومسح فروة الرأس بهذا العصير، وتترك منتجات أوراق الكزبرة على فروة الرأس لمدّة كافية قبل تنظيفها.[٤]


المراجع

  1. Dr Mary Harding (04-06-2015), "Normal hair cycle["، patient, Retrieved 24-06-2018. Edited.
  2. AMANDA GARDNER (11-5-2018), "21Reasons Why You're Losing Your Hair"، www.amp.health.com, Retrieved 24-06-2018. Edited.
  3. "20 MUST-KNOW HOME REMEDIES AND TIPS ON HOW TO CONTROL HAIR FALL", www.beautyandtips.com, Retrieved 24-06-2018. Edited.
  4. "Coriander juice for hair growth", lybrate, Retrieved 24-06-2018. Edited.