علاج ماء الرئة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٩
علاج ماء الرئة

الرِّئة

تقع الرئتان ضمن الجهاز التنفسي، وكل رئة ارتفاعها 20 سم وعرضها 9 سم، بينما كثافة الرِّئة فهي أقل من كثافة الماء، وتختلف الرئتان من حيث الوزن، حيث إنَّ الرِّئة اليمنى يبلغ وزنها 700غرام تقريباً، بينما وزن الرِّئة اليسرى 600 غرام تقريباً.


تنقسِم الرِّئة اليمنى إلى ثلاثة أقسامٍ بينما تنقسِم الرِّئة اليسرى إلى قسمين، والرِّئة اليمنى أكبر حجماً من الرِّئة اليسرى، حيث تقع (الرِّئة اليمنى) على ارتفاعٍ أقل من الرِّئة اليسرى بسبب وجود الكبد فوقها وضغطه عليها للأسفل، وتشبه الرِّئة في شكلها قطعة الإسفنج.


تقوم الرئتان بتخزين كمياتٍ من الدّم كاحتياطي لوقت الحاجة، كما أنها -إلى جانب بقيّة أجزاء الجِهاز التنفسي- تقوم بعملية التنفس، حيث تسمح للهواء المحمّل بالأوكسجين بالدّخول إليها من خِلال عمليّة الشهيق، وتسمح للغازات التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون بالخروج من خِلال عملية الزفير.


الرئتان وضعهما حساس جداً في الجسم، وعند إصابتهما بالمشاكِل التي تؤثر على قدرتهما في أداء وظيفتهما فإن حياة المُصاب تكون مهددة، ومن المشاكل التي قد تصيب الرئتين هي وجود كمياتٍ من الماء فيها.


ماء الرِّئة

المقصود بوجود الماء في الرِّئة هو احتقان الماءِ داخل خلايا الرِّئة، وهذا يجعلها تتشبَّع بالماء لأنها كما ذكرنا سابقاً كالإسفنج، مما يصعِّب عملية التنفس، حيث إنّ انتقال الأوكسجين من الرِّئة إلى الدَّم يكون صعباً.


أسباب احتقان الماء في الرِّئة

  • هبوط القلب، بسبب مشاكل قد تصيب القلب أكثرها شيوعاً هو إصابة عضلة القلب بالقصور والاعتلال وانسداد الصمام التاجي وارتفاع ضغط الدَّم.
  • الإصابة بمرض ارتفاع الضغط الرئوي الخلقي.
  • الالتهابات الحادة في أنسجة الرِّئة مما يسبب تلفها وبالتالي تراكم السوائِل فيها.


طرق علاج احتقان الماء في الرِّئة

في البداية يجب على الطبيب تحديد سبب احتقان الماء في الرِّئة، ثم يعمل على وصف العِلاج الذي يناسِب حالة المريض، ومن هذه العِلاجات:

  • الحِمية الغِذائية، بحيث على المريض ترك الملح تماماً وعدم تناول أية أطعمة تحتوي على الملح، مثل المخللات والمعلّبات.
  • التقليل من كمية السوائِل التي تدخل إلى الجِسم وخاصةً المشروبات الغازيّة، وهذه النقطة من أهم خطوات العِلاج في حالة تجمع الماء على الرِّئة، حيث يمكن لحالة المريض أن تستقر عند الالتزام بها.
  • تناول بعض العِلاجات الدوائيّة مثل مدرات البول، والأدوية التي تعمل على تنشيط عضلة القلب.
  • زراعة قلب ورئة بدل المُصابة في حال كان سبب تجمّع الماء على الرِّئة هو ارتفاع الضغط الرئوي.


ملاحظة: يمكن اللجوء إلى العمليات الجِراحيّة لعِلاج اعتلال القلب، أو يمكن زراعة منسق ومنظم كهربائي في حالة الإصابة باعتلال عضلة القلب الخلقي.


فيديو سحب الماء من الرئة

نتيجة مشكلة صحية معينة، قد تتجمع كمية كبيرة من السائل في الرئة :