علاج هشاشة العظام بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٥
علاج هشاشة العظام بالأعشاب

هشاشة العظام

هشاشة العظام هي أحد أمراض العظام الخطيرة، فهي حالة من الضعف والترقّق التي تصيب العظام، لتصبح قابلة للكسر بسهولة ومن أقل الأسباب نتيجة لفقدان العظام لكثافتها، وتعدّ عظام الفخذ، والعمود الفقري، والحوض، أكثر العظام عرضة للتكسّر، ويقف وراء الإصابة بهشاشة العظام مجموعة من الأسباب ومنها: التدخين، والكبر، وبعض الأمراض التي تصيب الكبد، ونشاط الغدة الدرقية، والعوامل الوراثية، وقلّة ممراسة الرياضة، واتّباع نظامٍ غذائيٍ سلبيٍ، وأمراض ومشاكل الجهاز الهضمي، ولكن هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد الفرد على علاج هذا المرض.


علاج هشاشة العظام بالأعشاب

  • شرب مغلي ذنب الخيل، فذنب الخيل من الأعشاب الغنيّة بكميات وفيرة من حمض السيلو الأحادي، وهذا الحمض غني بكميات كبيرة من مادة السيليكون الفعالة بشكل كبير لمقاومة وعلاج هشاشة العظام، كما تحدّ من آثار المرض وتمنع أعراضه، ويحضّر المغلي من خلال إضافة ملعقة من ذيل الخيل المسحوق، وثلاث ملاعق من السكر إلى كمية مناسبة من السكر، ويوضع الخليط على النار ويترك حتّى يغلي لمدّة ثلاث دقائق، ثمّ يصفّى ويترك جانباً حتّى يبرد ليشرب بعدها.
  • أكل كميّات وفيرة من الملفوف، فهذا النوع من الخضار غني بكميات وغيرة من مادّة البورون، والتي تعمل على حماية العظام من الهشاشة، كما أنّها تعمل على علاج هذا الداء.
  • رجل الأوز من الأغذية النباتية الغنية بكميات وفيرة من عنصر الكالسيوم، المهم في تكوين وبناء العظام ويحافظ على قوتها وصلابتها، وهذه النبتة من الممكن غليها وشرب مغليها، ومن الممكن أيضاً أكلها طازجة.
  • شرب مشروب الطرخشقون يعالج هشاشة العظام، ويوفر الحماية من هذا المرض، وذلك بفضل غناه بكميات وفيرة من مادتي السيليكون والبورون.
  • إضافة الفلفل الأسود إلى الأطعمة، فهو غني بالعديد من المواد التي تعمل على تقوية الحظام، وتخليصها من داء الهشاشة، بالإضافة إلى أنّه يوفّر الحماية لها من هذا الداء.
  • الأفوكادو غنيّ بفيتامين د الذي يحفّز العظام والأمعاء على امتصاص الكالسيوم، كما أنّ الأفوكادو غنيّ أيضاً بكميات وفيرة من عنصر الكالسيوم، الذي هو الوحدة الأساسية لبناء العظام، وزيادة كثافتها.
  • الإكثار من تناول البقدونس سواء لوحدة أو من خلال إضافته إلى طبق السلطة مع بعض زيت الزيتون، فالبقدونس غني بنسب عالية من مادتي البورين والفلورين.
  • إضافة ملعقة من مطحون السمسم، إلى كأس من الحليب، وتحلية المزيج بمعلقة من العسل، وشرب هذا المزيج ثلاث مرات بصورة يومية.
  • إضافة خمس حبّات من كل من عين الجمل، والبلح الأحمر مع الحرص على أن يكون البلح منزع البذور، وملعقة كبيرة من حبة البركة، وملعقتين كبيرتين من مطحون فول الصويا، وشرائح ثمرة بطاطا صغيرة الحجم إلى لتر من الماء، يوضع الخليط على نارعالية حتّى يغلي، ثمّ تخفض الشعلة ويترك الخليط على النار لمدّة عشرين دقيقة، وتؤكل هذه الوجبة مرة كل ثلاثة أيّام، وبصورة دورية حتّى الشفاء التام.