علامات الشهر التاسع من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٨
علامات الشهر التاسع من الحمل

تغيير وضعية الجنين وحركته

تتغير وضعية الجنين خلال الشهر التاسع من الحمل إذ ينتقل إلى منطقة الحوض موجهاً رأسه نحو قناة الولادة؛ استعاداداً لعملية المخاض والولادة، وفي نهاية هذا الشهر ينمو ليبلغ طوله من 46 إلى 51 سنتيمتراً، ويصل وزنه حوالي 3.2 كيلوغراماً،[١] كما ستشعر الأم بتغيير في حركة الجنين، كما يمكن ملاحظة انخفاض في عدد ركلات ولكمات جنينها مع ازدياد ملحوظ في الحركات القائمة على المد واللف؛ بسبب كبر حجمه.[٢]


انقباضات براكستون هيكس

يستخدم مصطلح انقباضات براكستون هيكس (بالإنجليزية: Braxton Hicks Contractions) لوصف الانقباضات التي تحدث قبل المخاض الحقيقي، ويمكن أن تحدث في وقت مبكر خلال الفترة الثانية من الحمل إلا أنها أكثر شيوعاً خلال الأشهر الثلاث الخيرة، حيث تتقلص وتشتد عضلات الرحم لمدة تصل من نصف دقيقة إلى دقيقة واحدة تقريباُ، ويمكن أن تمتد أحياناً لدقيقتين، حيث يمكن تمييز هذه الانقباضات عن الانقباضات الحقيقة من خلال عدة أمور، ومنها: غير منتظمة الشدة، وعدم القدرة على التنبؤ بحدوثها، كما يرافقها شعور بعدم الراحة أكثر من الشعور بالألم، وغير منتظمة، ولا تزداد في شدتها أو عدد مرات تكرارها.[٣]


التغييرات الجسدية للحامل

يظهر على الحامل العديد من التغييرات الجسدية خلال المرحلة الثالثة من الحمل، والتي تظهر على شكل:[٤]

  • زيادة سريعة في الوزن: يحدث نتيجة زيادة وزن الجنين، وسوائل الجسم والدم، وازدياد حجم الرحم، والمشيمة، ومخازن الدهون.
  • تورم الساقين والكاحلين: حيث يحدث بسبب اكتساب الوزن الطبيعي نتيجة الحمل، بالإضافة إلى احتباس السوائل الزائدة؛ لذلك يجب التأكد من شرب الكثير من الماء، وتجنب الأطعمة المالحة.
  • تغييرات في الثدي والمثانة: حيث ينمو الثدي ليصبح أكبر حجماً، وأكثر طراوة، مع احتمالية تسرب حليب اللبأ ذي اللون الأصفر، بالإضافة إلى إمكانية ملاحظة بعض الإفرازات المهبلية التي قد تتخذ شكل المخاط مع ظهور بقعة، أو بقعتين من الدم فيها.
  • كثرة التبول: الحاجة المستمرة للتبول، والتي قد تطرأ كل ساعة؛ نتيجةً لضغط وزن الجنين على المثانة.
  • اضطرابات النوم ليلاً: تحدث اضطرابات النوم والأرق؛ نتيجة الشعور بالانزعاج بشكل عام سواء كان ذلك بسبب الحاجة المتكررة للتبول، أو ركلات الطفل.


المراجع

  1. Renee A. Alli, MD (9-11-2017), "Your Baby's Growth and Development In the Third Trimester of Pregnancy"، www.webmd.com, Retrieved 4-11-2018. Edited.
  2. "Your Baby’s Development: The Third Trimester", www.familydoctor.org, Retrieved 30-10-2018. Edited.
  3. "Braxton Hicks Contractions", www.americanpregnancy.org, Retrieved 30-10-2018. Edited.
  4. "The Third Trimester of Pregnancy: Weight Gain and Other Changes", www.healthline.com,16-5-2017، Retrieved 30-10-2018. Edited.