علامات تدل على قرب موعد الولادة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ١٧ يوليو ٢٠١٦
علامات تدل على قرب موعد الولادة

قرب موعد الولادة

مع دخول الشهر التاسع والأخير من الحمل تبدأ مشاعر القلق والتوتر بالظهور على الكثير من الحوامل، وذلك خوفاً من بدء ظهور علامات الولادة في أيّ وقت من الأوقات، إلا أنّ هنالك عدداً من العلامات السابقة لموعد الولادة والتي يمكن للحامل الاستدلال منها على اقتراب موعد ولادتها، أو حتى دخولها في مرحلة المخاض.


العلامات الدالّة على قرب موعد الولادة

  • حدوث تقلّصات براكستون-هيكس: وهي تقلصات عرضيّة وغير مؤلمة، وعادةً ما تشعر بها الحامل مع دخولها للشهر الأخير من الحمل، وتحدث هذه التقلّصات بسبب بدء الرحم بتحضير نفسه لعمليّة الولادة من خلال ضيقه وارتخائه بشكل متتابع، ويمكن لهذه التقلصات أن تكون قوية وأكثر ألماً بحيث تشعر معها الحامل بأنه ألم الطلق، وهو ما يعرف بالطلق الكاذب.
  • وضعيّة الطفل: يتّخذ الطفل وضعاً عموديّاً في الرحم بحيث يكون رأسه متجهاً نحو الأسفل، وقريباً من فتحة المهبل وضاغطاً على المثانة، ويمكن الكشف عن ذلك بزيارة الطبيب المختص وإجراء فحص الأمواج فوق صوتيّة، كما يطرأ تغيّر كبير على شكل بطن الأم، فبعد أن يكون متجهاً نحو اليمين أو اليسار أو بارزاً للأعلى يصبح هابطاً نحو الأسفل.
  • ظهور العلامة الدمويّة: تعرف العلامة الدموية بأنها غشاء مطاطي يفصل بين الرحم وفتحة المهبل لمنع دخول الجراثيم إلى الرحم وأذية الجنين، ويمكن سقوط الغشاء قبل أيام من موعد الولادة، إلا أن البعض منهن لا يشهدن ذلك إلا قبل ساعات من الولادة، ويظهر الغشاء على شكل كتلة دموية بلون داكن.
  • الإسهال: يبدأ الجسم بإفراز كميات أكبر من هرمون البروستاجلاندين قبل أيام قليلة من الولادة، ويعمل هذا الهرمون على تليين الأمعاء، وذلك لمنح الجنين مساحة كافية له للتحرّك، كما تشعر الحامل بحاجتها المتكرّرة للتبوّل، وذلك بسبب ضغط الجنين على المثانة وتقليص حجمها.
  • زيادة إفرازات المهبل: حيث تزداد كمية إفرازات المهبل وازديادها مع قرب موعد الولادة، ويمكن لهذه الإفرازات أن تكون بيضاء اللون أو وردية أو حتى دموية.


العلامات الدّالة على دخول موعد الولادة

  • انفجار كيس الماء: ويكون ذلك بخروج كميّة من الماء من المهبل دفعة واحدة، ويكون هذا الماء عديم اللون أو الرائحة على عكس البول، كما لا يمكن للحامل السيطرة على تدفقه من المهبل.
  • الانقباضات: وتكون الانقباضات منتظمة ومتتابعة ومؤلمة بشدة، وتستمر هذه الانقباضات حتى ينتظم حدوثها كل خمس دقائق مع استمرارها لفترة أطول من الزمن.
  • توسع عنق الرحم: عندما يبدأ عنق الرحم بالتوسع ويصل إلى اتساع 10 سم فإن الطفل جاهز للخروج.