علامات قرب موعد الولادة

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٢٠ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
علامات قرب موعد الولادة

موعد الولادة

تحمل الأم جنينها مدة تسعة شهور قبل أن تنجبه لتراه للمرة الأولى، وما إن تدخل بشهرها التاسع ويقرب موعد الولادة حتى تبدأ الأم بالقلق والتفكير بالمرحلة القادمة لها، وستفكر متى يحين موعد الولادة، وكيف ستكون عملية الولادة، وخاصة إذا كان هذا المولود الأول لها، ومن المعروف أنّ هناك علامات متعددة تشعر بها الحامل عندما يحين موعد ولادتها، وهي علامات تقريباً متشابهة عند جميع النساء.


علامات قرب موعد الولادة

نزول البطن للأسفل

يستقر الطفل أسفل الحوض استعداداً للولادة، وهنا تشعر الحامل بكثرة الضغط على المثانة بسبب وزن الطفل ووضعيته، فتزداد عندها عدد مرات التبول، ولكن ليس كل النساء يشعرن بهذه العلامة؛ لأن الطفل من الأساس يأخذ وضعية سفلية، وخاصة الحامل للمرة الأولى، فقد يأخذ الجنين هذه الوضعية قبل الولادة بأربعة أسابيع، أما في حالات الحمل التالية فقد يأخذها الجنين قبل موعد الولادة بساعات معدودة فقط.


اتساع عنق الرحم

يُعد اتساع عنق الرحم هي من العلامات التي لا تشعر بها الحامل مباشرة، وإنما تشعر بها عند زيارة الطبيب، وقيامه بالفحوصات الداخلية والدورية لها.


ثبات أو فقدان الوزن

يمكن أن تلاحظ بعض النساء في الأسابيع الأخيرة ثبوت الوزن، ويتوقف عن الزيادة، وذلك بسبب نقص السائل حول الجنين، وليس كما يظن البعض بسبب توقف نمو الجنين.


الشعور بمزيد من التعب والإرهاق

في الفترة الأخيرة من الحمل تقل القدرة على النوم لساعات متواصلة، كما أنّ الأعراض الأخرى؛ مثل: كثرة التبول، والضغط على المثانة، وضيق التنفس، وآلام الظهر تزيد التعب، وتقلل الراحة، ويجب على الحامل في الفترة الأخيرة من الحمل أن ترتاح قدر الإمكان، وأن تأخذ قسطاً من النوم.


حدوث انقباضات قوية ومنتظمة

هناك من الأمهات من تشعر بهذه الانقباضات قبل موعد الولادة بأسابيع، وتسمى الانقباضات المزيفة، وهناك من يشعرن بها قبل الولادة مباشرة.


انفجار كيس الماء

يحين موعد الولادة عند انفجار كيس الماء، وخاصة إذا رافق ذلك اتساع كبير في عنق الرحم، فسيكون فعلاً حان وقت الولادة وخروج الجنين.


علامات أخرى لاقتراب الولادة

  • الشعور بآلام في الظهر: يزداد شعور الحامل بألم في المفاصل والفخذين، كما تبدأ المفاصل والعضلات بالتمدد استعداداً للولادة.
  • حدوث الإسهال: يحدث الإسهال نتيجة استرخاء حركة الأمعاء استعداداً للولادة.
  • تغير لون الإفرازات المهبلية: يتغير لون الإفرازات المهبلية قبل الولادة بأيام أو ساعات قليلة إلى اللون البني أو قد تكون مختلطة بالدم.