عوامل ضعف الدولة العباسية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ٣ يناير ٢٠١٩
عوامل ضعف الدولة العباسية

عوامل ضَعف الدولة العباسيّة

أدّت بعض العوامل والسياسات التي تم اعتمادها في فترة حكم الدولة العباسيّة لإضعافها أهمّها:[١]

  • اعتمدت الدولة العباسيّة على الحُكام الإقليمين لغايات السيطرة العسكريو وجباية الضرائب، ولوحظ عدم نفعه مع القبائل البدوية وعدم قدرتهم على التصدي لهم.
  • تعيين حُكّام من الفُرس مما أدى للانقسام بين الشعب والحكومة الإسلامية وهذا أضعف من حكم الدولة العباسيّة.[٢]
  • انخفاض كميّة الضرائب المجموعة مما أضعف الاستقرار المالي للدولة وأدى هذا إلى نقص ولاء الحكام للدولة.
  • الفجوة الكبيرة بين الخليفة والشعب، مما أدى لأعمال شغب كبيرة، نقلت على إثرها العامة من بغداد لسامرّاء، مما أبعد الدولة العباسيّة عن الانشغال بمشاكل شعبهم.
  • تمرّد الزنوج والعبيد الأفارقة.


الدولة العباسيّة

الدولة العباسيّة هي إحدى الامبراطوريات العظيمة في الإسلام، امتدت فترة حكمها للدولة الإسلاميّة بعد عهد الأمويين في العام (750 )ميلادي وصولاً إلى العام (1258)، سُميت الدولة لعباسية باسمها هذا نسبةً لعم النبي محمد( صلى الله عليه وسلم) العباس الذي توفي في العام (653).

في فترة حكمها انتقلت عاصمة الدولة الإسلامية لبغداد في منطة الشرق، على عكس حكم الأمويين الذي ركز دوماً نحو منطقة شمال أفريقيا وجنوب أوروبا الواقعة في الغرب.[٣]


عصر الدولة العباسيّة

سُمي العصر الذي حكمت فيه الدولة العباسية بالعصر الذهبي، وبُنيت بغداد التي شكلت عاصمة الدولة الإسلاميّة آن ذاك بشكلٍ تدريجي من الصِفر، تلك التي كانت تحتل موقعاً استراتيجيّاً فذّاً في التجارة مابين قارّتي آسيا وأوروبا، وتم اعتمادها كمركز حيوي لتبادل العسل، الصابون، العاج، الماس وغيرها من السلع. اهتمت الدولة العباسيّة في فترة حكمها بالأبحاث والاكتشافات العلميّة، كما قامو بترجمة النصوص اليونانيّة لللُغة العربية، وازدهرت المِنَح الدراسية أيضاً مما عزَزَ و شَجّعَ العِلم والتعلُم والإقبال عليه. تمت تجمت النصوص العلميّة، الفلسفيّة والطبية أيضاً للحصول على مكتبة معرفية شاملة سهلة الرجوع إليها، كما ساعد اهتمامهم على تحسين طرق الطباعة التي أخذوها من الصينين مما أسفر عن تحسين صناعة الورق، الأمر الذي ساهم أيضاً في نشر المعرفة.[٤]


المراجع

  1. "Lesson 1: History of the Abbasid and Umayyad Dynasties", www.middleeastpdx.org, Retrieved 7-10-2018. Edited.
  2. "The Abbasid Dynasty: The Golden Age of Islamic Civilization)page 4,5)", www.saylor.org, Retrieved 7-10-2018. Edited.
  3. "ʿAbbāsid dynasty", www.britannica.com, Retrieved 7-10-2018. Edited.
  4. "The golden age of Islam", www.khanacademy.org, Retrieved 7-10-2018. Edited.