فوائد أكل البيض نيئاً

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
فوائد أكل البيض نيئاً

البيض

يُعدُّ البيض من الأغذية الأساسيّة للعديد من الناس حول العالم، حيث يمتاز بانخفاض تكلفته، واحتوائه على العديد من المغذّيات، بالإضافةِ إلى سهولة استخدامه في تحضير الطعام، كما أنّ تناوله يُعدُّ من أنماط الأكل الصحيّ، ويحتوي البيض على جزئين رئيسيين؛ هما الصفار، والبياض، وقد وُجِدَ أنّ صفار البيض يحتوي على أغلب العناصر الغذائيّة الموجودة في البيض، بينما يحتوي بياض البيض على البروتينات، ومن الجدير بالذكر أنّ كميّات العناصر الغذائيّة الموجودة في هذا الغذاء تختلف وفق حجم البيضة، وطرق تربيتها، ومعالجتها، بالإضافة إلى أنواعها.[١]


فوائد أكل البيض نيئاً

يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة، والتي تُقدّم العديد من الفوائد للجسم، ويمتاز البيض النيء بأنّ له الفوائد نفسها التي يقدمها البيض المطبوخ، حيث يحتوي على البروتينات عالية الجودة، بالإضافة للدهون الصحية، ومضادات الأكسدة المهمّة لصحّة العيون، والعديد من الفيتامينات، والمعادن، وبالإضافة إلى ذلك يمتاز هذا الغذاء باحتوائه على مادة الكولين (بالإنجليزيّة: Choline) التي تُعدُّ من العناصر المهمّة لصحّة الدماغ، كما أنّ له دوراً في تعزيز صحة القلب، ويُعدُّ البيض النيء غنيٌّ بمادة الزيازانثين (بالإنجليزيّة: Zeaxanthin)، واللوتين (بالإنجليزيّة: Lutein)، وهما من مضادات الأكسدة التي تقلّل خطر الإصابة بأمراض العيون، والأمراض المتعلقة بالتقدُّم بالعمر، كما أنّ البروتيانات، والعناصر الموجودة في هذا النوع من الغذاء ضروريّة لتعزيز صحة الجهاز العصبي، وجهاز المناعة، والدماغ.[٢][٣]


وقد أثبتت الدراسات أنّ بعض مضادات الأكسدة، والكاروتينات الموجودةِ في البيض يمكن أن تقلّل من خطر الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب، ومرض الألزهايمر، كما يحتوي البيض على الأحماض الدهنيّة المفيدة للجسم، كما تُدعَّمُ أنواع البيض التجاريّة ببعض هذه الأحماض؛ مثل: أحماض أوميغا-3 المفيدة للدماغ، والأعصاب، والقلب، والجهاز المناعيّ، وغيرها، ومن الجدير بالذكر أنّ العديد من الصَلصَات، والأطعمة تحتوي على البيض النيّء؛ مثل: حلوى التيراميسو، والمايونيز، وغيرها، إلا أنّ إدارة الغذاء والدواء توصي باستخدام الأنواع المبسترة من البيض.[٤]


القيمة الغذائيّة للبيض النيء

يبيّن الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في بيضة نيّئة كبيرة الحجم يعادل وزنها 50 غرام:[٥]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحراريّة 72 سُعر حراريٍّ
الماء 38.08 مليلتراً
البروتينات 6.28 غراماتٍ
الدهون 4.75 غرامات
الكربوهيدرات 0.36 غرام
الألياف 0 غرام
السكر 0.18 غراماً
الكالسيوم 28 مليغراماً
الحديد 0.88 مليغرام
مغنيسيوم 6 مليغرامات
الفسفور 99 مليغراماً
البوتاسيوم 69 مليغراماً
الصوديوم 71 مليغراماً
الزنك 0.65 مليغرام
الفولات 24 ميكروغراماً
فيتامين ب12 0.45 ميكروغرام
فيتامين أ 270 وحدةً دوليّةً
الكوليسترول 186 مليغراماً


أضرار أكل البيض نيّئاً

يمكن لتناول البيض نيئاً أن يرتبط بالعديد من الآثار الجانبية على الصحة، وفيما يأتي أهم هذه الآثار:[٦][٧]

  • السالمونيلا: وهي مصدر القلق الرئيسيّ المتعلق بتناول البيض النيء، وتعدّ هذه البكتيريا من العوامل الرئيسيّة المسبّبة للأمراض المُنتقلةِ عن طريق الأغذية (بالإنجليزيّة: Foodborne illness) حول العالم، حيثُ يُعتبرُ البيض أكبر مصادر تسمُّم السالمونيلا، والتي تَنتُجُ عادةً عن تناول الأطعمة النيّئة، أو غير المطهوّة بشكل جيّد، وقد يكون الأشخاص الذين يُعانون من ضَعف جهاز المناعة، مثل: الحوامل، والأطفال، والأشخاص الذين يتناولون أدويةً تُضعِفُ المناعة أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه العدوى تسبّب العديد من الأعراض؛ مثل: الإسهال، والقيء، والحمّى، والنفضان (بالإنجليزية: Chills)، بالإضافة لآلام المعدة، وقد تكون الأعراض قاتلة في بعض الحالات، ولذلك فإنّه يُنصحُ بطهي البيض جيّداً، وغسل اليدين بعد لمس قشرة البيض النيّء، بالإضافة لتنظيفه، ونقله، وتخزينه بطريقة صحيحة.
  • حساسيّة البيض: حيث يُعدُّ البيض من أكثر الأطعمة المسبّبة للحساسيّة لدى الأطفال، وقد يؤدي تناول البيض النيّء لظهور ردود فعلٍ تحسسيّة أكثر لدى المصابين بهذه الحالة، بينما يكون تحمّل معظم الحالات أفضل للبيض المطهي، وينصح الأشخاص المصابون بهذا النوع من الحساسيّة باستشارة الطبيب قبل تناول البيض النيء، أو المطهوّ.
  • انخفاض امتصاص بعض العناصر الغذائيّة: حيث يمكن أن يُسبِّب تناول كميّاتٍ كبيرةٍ من البيض النيء انخفاضاً في مستويات البيوتين (بالإنجليزيّة: Biotin) في الجسم؛ وهو من الفيتامينات الضروريّة لعمليّات أيض الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات لتزويد الجسم بالطاقة، وبناء البروتينات داخله، وقد يؤدي نقصه للإصابة بتساقط الشعر، وتشقّق الشِفاه، وجفاف، وتقشّر الجلد، وبالإضافة إلى ذلك فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول البيض المطبوخ يُعزِّزُ من امتصاص الكاروتينات بشكلٍ أفضل مقارنةً بتناوله نيّئاً.


الفوائد العامّة للبيض

هنالك العديد من الفوائد الصحية التي ترتبط بالبيض، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد:[٨]

  • يحتوي على الأحماض الأمينيّة الأساسيّة جميعها، والتي لا يستطيعُ الجسم إنتاجها، وهي وحدة البناء الرئيسيّة للبروتينات، كما يحتوي البياض على نصف الكمية من البرويتن.
  • يمكن لتناول البيض أن يزيدَ من مستويات الكوليسترول الجيّد في الجسم.
  • يمكن أن يُسبِّب تناول البيض، وخاصّةً الأنواع المدعّمة بأحماض الأوميغا-3 الدهنيّة، انخفاضاً في مستويات الدهون الثلاثيّة (بالإنجليزيّة: Triglycerides) في الجسم.
  • تُشير إحدى الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون بيضة واحدة في اليوم يمكن أن يقلّ لديهم خطر الموت نتيجة الإصابة بالسكتة الدماغيّة بنسبةٍ تصلُ إلى 30%، إلا أنّ نتائج الدراسات اختلفت حول هذا التأثير.
  • يعزّز تناول البيض من صحة القلب، حيث لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولونه لا يزيد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد وضحّت إحدى الدراسات أنّ خطر إصابة هؤلاء بأمراض القلب أقلَّ بنسبة 20% مقارنة بالذين لا يتناولون هذا النوع من الأغذية.
  • يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في البيض؛ مثل: الزيازانثين، واللوتين أن يقلّلا من خطر الإصابة بمرض عتامة العين، والتنكُّس البُقعي المرتبط بالسن.


المراجع

  1. Jennifer Huizen (27-12-2017), "All you need to know about egg yolk"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  2. Hrefna Palsdottir (23-7-2016), "Is Eating Raw Eggs Safe and Healthy?"، www.healthline.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  3. "Should you really be eating raw eggs?", www.health24.com,3-11-2017، Retrieved 12-5-2019. Edited.
  4. SIDDHI CAMILA LAMA (5-3-2019), "Is it Healthy to Eat Raw Eggs?"، www.livestrong.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  5. "Basic Report: 01123, Egg, whole, raw, fresh", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  6. Holly Klamer, "Is It Safe to Eat Raw Eggs? Everything You Should Know"، www.caloriesecrets.net, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  7. Heather Wood (18-7-2017), "Are Raw Eggs Good to Eat to Lose Weight?"، www.healthfully.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  8. "Health Benefits of Eggs ", www.webmd.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.