فوائد أكل الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ١٢ مايو ٢٠١٥
فوائد أكل الزيتون

تعتبر شجرة الزيتون من الأشجار المعمّرة ذات الخضرة الدائمة، وهي من أقدم النباتات الشجريّة على الأرض، وقد ورد ذكرها في الكثير من الكتب السماوية على اعتبارها شجرة مباركة، وذلك تأكيداً على فوائدها الصحيّة المذهلة والتي توجد في حبات الزيتون وزيته الطبيعي، وتزرع شجرة الزيتون على نطاق واسع في العديد من دول العالم خصوصاً في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسّط، ومناطق من تركيا، وفلسطين، والأردن، وسوريا، ومناطق من المغرب العربي، وإسبانيا، والبرتغال، وفرنسا.


ويحتوي الزيتون على قيمة غذائيّة عالية الجودة؛ فهو غني بالكربوهيدرات، والبروتينات، والسيليلوز، والأملاح المعدنية، وفيتامينات مثل فيتامين أ، ومعادن متنوّعة، وزيت طبيعي، وأحماض دهنيّة غير مشبعة؛ كحمض الأوليك، ومضادات الأكسدة، إضافة إلى البيتاستيرول.


فوائد أكل الزيتون

  • يفيد تناول حبات من الزيتون في خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم؛ لاحتوائه على عناصر مضادّة للأكسدة، ولأنّه يحتوي على دهون أحاديّة غير مشبعة مثل: حمض الأوليك وخاصّةً في الزيتون الأسود، الأمر الّذي يحمي القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالأمراض؛ كالجلطات القلبيّة أو الدماغيّة، وتصلب الشرايين.
  • الزيتون يحسّن عمل الكبد، ويزيد من إفراز العصارة الصفراويّة؛ لاحتوائه على نسبة من السيكلوار ثنول، ويحسّن من إفراز هرمونات البنكرياس.
  • يساعد أكل الزيتون على خفض ضغط الدم المرتفع؛ لاحتوائه على الدهون غير المشبعة كحمض الأوليك.
  • يفيد أكل الزيتون في إنقاص الوزن الزائد لغناه بالدهون غير المشبعة، والتي تساهم في زيادة معدّل حرق الخلايا الدهنية في الجسم، خاصّةً في منطقة البطن، كما أنّ الزيتون يحتوي على هرمون التستيرون والّذي يساعد على الإحساس بالشبع لفترة أطول، ممّا يقلّل من تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • يعيق تناول الزيتون نمو بعض الأورام السرطانية في الجسم؛ لاحتوائه على مركّبات ومضادة للأكسدة والالتهابات التي تعتبر من أهم أسباب الإصابة بالسرطان؛ حيث إنّ غناه بمركب البولي فينول، كذلك السيكويريدينول، والسيكوالين، وبيتا سيتوستيرول، والتايروسول، يجعل الزيتون ذا خواص مانعة لنمو السرطان وخاصّةً سرطان القولون والثدي والرئة والجلد والمعدة.
  • الزيتون يفيد في تخفيف الشعور بالألم الداخلي الناتج عن مشاكل في الأعصاب أو التهابات المفاصل أو أمراض مزمنة أخرى؛ لأنّه يحتوي على عناصر مضادة للالتهابات مشابهة لمادّة الإيبوبروفين المسكنة.
  • ينشّط تناول الزيتون الدورة الدموية، ويزيد من تدفق الدم للخلايا.
  • يخفّف الزيتون من فرط الحساسية عند بعض الناس؛ لأنّ عناصره المضادة للالتهابات تخفّف من استجابة الخلايا للهستامين الّذي تتسبب زيادته في الحساسية .
  • يساعد الزيتون على تقوية عمل الجهاز الهضمي وقدرته على طرد الفضلات والسموم؛ لأنه غني بالألياف النباتية القابلة للذوبان .
  • له تأثير في منع تكون الحصى في المرارة والكلى.