فوائد البروتين للعضلات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ١٩ مايو ٢٠١٥
فوائد البروتين للعضلات

البروتين

هُوَ عبارَة عَن مركّب عُضوي يتكوّن مِن أحماضٍ أمَينيّة مُرتَبِطَةٍ مَع بعضها البعض، والأحماض الأمينيّة هِي الأساس فِي بناءِ جَميعِ أنسِجَةِ الجسم ويدخُلُ فِي تكوينِ العضلات، والعظام، والخلايا، والشّعر، والأظافر، ويدخُلُ البروتين أيضاً فِي إنتاجِ الأنزيمات المُهِمّة فِي الجسم وَيَحُثّ على تكوينِ العضلات ويزيد مِن قُوّتها، لذلِكَ العُنصُر الأهم فِي رياضَةِ بناءِ الأجسام (البناءِ العضلي) هُوَ البروتين وَمِن غيرهِ لا يُمكن أن يُبنَى الجِسِم ولا يُمكِن أن تزدادَ كُتلتهُ، لذلِكَ سَنَقُومُ بالتّعَرّفِ على أهمِّ أنواعِ البروتينات وطريقةِ استخدامِها وفوائِدِها للعضَلات.


فوائد البروتين للعضلات

يوجد البروتين في الكثير من المصادر الغذائيّة منها البيض، واللحوم، والحليب ومشتقاتهِ، وغيره، ولكن هناك مكمّلات غذائيّة توفّر كميّات كبيرة من البروتين أكثر من الأطعمة، لأنّهُ يتم إستخراجها من العناصر الغذائيّة والعمل على زيادةِ نسبتهِ، ومن هذه المكمّلات وأهمّها هو :


الواي بروتين

هو مكمّل غذائي مستخرج من الحليب البقري ويكون على شكل بودرة ويوجد بنكهاتٍ مختلفة مثل (الشيوكلاتة، الفانيليا، والفراولة).


فوائد الواي بروتين

  • يحتوي على بروتينات بجودة عالية أكثر من (البيض، واللحوم، والألبان) وغني أيضاً بـ BCAA وهذا ما يساعد على الحفاظِ على الكتلةِ العضليّة أثناء اتّباع النظام الغذائي.
  • الأشخاصُ الذين يعانونَ مِن مشاكِلِ النّحافَة (الضعف العضلي) ويريدونَ أن يزيدوا مِن أوزانِهِم وكتلَتِهِم العضليّة يُمكِن استخدامُ الواي والتركِيزِ على مصادِرِ البروتين الأخرى لزيادَةِ الكُتلَةِ العَضليّة.
  • يحتوي الواي بروتين على نِسَبٍ قَليلة مِنَ الدُهون والنّشويات والسُّعراتِ الحَراريّة، وهذا ما يجعلهُ البروتين المثالي الذي يعمَلُ على زيادةِ الوزن مِن دُونِ اكتسابِ كَميّاتٍ كبيرة مِنَ الدهون.


الكازيين

هُوَ مصدَرُ بروتين مُشتقّ مِنَ الحليب ويتميّز عن البروتينات الأخرى ببطءِ الهَضِم وبالتالي يُعطي القدرةِ على تدفّقِ الأحماض الأمينيّة لفتراتٍ أطول.


بروتين اللحوم

يعتبر اللحوم الحمراء مَصدَرٌ مِن مصادِرِ البروتين وَغَنِي بالأحماضِ الأمينيّة، وَعندَ تناوُلِ كَميّة 100 غرام مِنَ اللحوم فإنّ الجسم يقوم باستغلاِل 20 غرام لأنّهُ بطيء وصعبِ الهضم، ومن ميّزاتهِ أنّهُ يحتوي على نسب عالية مِنَ: الدهون، والكولسترول، والفيتامينات والمعادن، والحديد، والزنك، والتي تدخل جميعها فِي تكوينِ العضلات وتضخيمِها، ومن سلبياتهِ أنّ سعرهُ مرتفع ويحتوي على نسب عالية مِنَ الدهون خصيصاً عندَ الأشخاص الذين يحتاجون إلى بناء عضلي دُونِ الحاجةِ إلى زيادَةِ نِسبةِ الدهون.


بروتين الدجاج

يعتبرُ الدجاج مِن أهَمِّ المَصادِر للبروتين لسهولَةِ طَبخِهِ وسعرَهُ المُناسِب، ويحتَوي على نِسَبٍ عَالية مِنَ البروتين والفيتامينات وَقليلِ الدُهون، وأكثرِ مَنطِقَةٍ يتركّز فِيهِ البروتين هِيَ مَنطِقَةِ الصّدر.


الطرق الصحيحةِ للاستفادةِ من البروتينات

عِندَ أخذِ مُكَمّلات غذائيّة مِنَ البروتين ليس وحدَهُ كافي لزيادةِ الكثافة والكتلةِ العضليّة بل عليكَ أن :

  • الانتظام بأخذِ البروتين بحسبِ ما يصفهُ لَكَ المُدرّب.
  • اتّباع نظام غذائي يَحتَوي على نسبٍ عالية مِن البروتين مثل: اللحوم، والدجاج، والسمك، والبيض، والحليب ومشتقاتهِ، والنشويّات.
  • اتّباع نظام تدريب للحصولِ على الجسم المثالي وأفضلُ رياضَةٍ مُمكِن أن تمارسها هِي رياضَةِ كمال الأجسام (رفعِ الأثقال).