فوائد التمر للمعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد التمر للمعدة

التمر

نسمع كثيراً عن التمر وفوائده العظيمة للجسم، فهو من الفواكه التي جاء ذكرها في القرآن الكريم، وفي السنّة النبوية الشريف للدلالة على قيمتها الغذائيّة العالية، حيثُ يكثر وجود هذه الشجرة في المناطق الصحراويّة في الجزيرة العربيّة؛ لذلك تعتبر تلك المناطق كالمملكة العربية السعودية من أكثر الدول تصديراً له. وفي هذا المقال سنتطرّق للحديث عن فوائده للمعدة، وعن فوائده للجسم بشكلٍ عام.


فوائد التمر للمعدة

يعتبر التمر من الأغذية التي يُنصح بتناولها باستمرار لعلاج معظم اضطربات الجهاز الهضمي، فهو يحتوي على مادة النيكوتين التي تُخلّص الجسم من السموم والبكتيريا الضارّة، إلى جانب أنّه يعتبر مليّناً طبيعيّاً لعلاج حالات الإمساك الشديدة، ويعود الفضل في ذلك إلى مادة السليلوز المتوفرة فيه بنسب كبيرة، ناهيك عن فعاليّته في علاج الإسهال المزمن الذي يُصيب الشخص نتيجة النزلات المعويّة المختلفة، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم والألياف، كما ويكافح الإصابة بسرطان المعدة، والقولون، والأمعاء بصور أكثر فعاليّة من الأدوية مع عدم حدوث أيّة أعراض أو آثار جانبيّة سلبيّة.


فوائد التمر للجسم

  • يعتبر غذاءً صحّياً ومثاليّاً للمرأة الحامل، وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائيّة اللازمة لصحّة الأم والجنين، كما ويحمي الحامل من الإصابة بالإمساك، وعُسر الهضم، ولكن يُفضل عدم الإكثار منه في الشهور الأولى من الحمل حتى لا يتسبب بانقباضات لعضلات الرحم؛ لذا يُفضل تناوله بكميّات كافية في الشهر التاسع لتسهيل الولادة الطبيعيّة.
  • يُخلّص الجسم من السموم، وينقّي الكبد، ويُعالج صفراويته.
  • يُعزّز عمل عضلة القلب والأوعية الدمويّة، كما ويُنظم معدل ضربات القلب، ويُحافظ على معدل ضغط الدم لأنّه يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، ممّا يعني الوقاية من السكتات القلبيّة والدماغية، ومن أمراض القلب المختلفة.
  • يُنشّط عمل ووظيفة الجهاز العصبي لاحتوائه على البوتاسيوم، وعلى فيتامين بي الذي يُحسّن من صحّة الأعصاب.
  • يُقلل من فرصة الإصابة بالتهاب المفاصل والروماتيزوم بفضل خصائصه الفعّالة والمضادة للالتهابات.
  • يقي العظام من الإصابة بالهشاشة والضعف لاحتوائه على المغنيسيوم، والكالسيوم الذي يقوّي العظام ويُعزّز بناءها.
  • يمد الجسم بالطاقة والحيويّة لأنّه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعيّة كالجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، كما ويحتوي على البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم من أجل تحويل السكر إلى طاقة.
  • يحارب فقر الدم لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يُعزّز إنتاج الهيموجلوبين في الدم، ولاحتوائه أيضاً على فيتامين سي الذي يساعد في امتصاص الحديد من الأغذية.
  • يحمي البشرة من التجاعيد، ويزيد من نضارتها ونقائها.