فوائد الحلبة للسكري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
فوائد الحلبة للسكري

الحلبة

هي نباتٌ مفيدٌ جداً لصحَّة الإنسان، لما تحتويه من فوائد عديدة؛ فالحلبة تستعمل في علاج أمراضٍ عدَّة، وتستخدم للتَّسمين، وكذلك للتَّنحيف، ولكثرة فوائدها قيل فيها: "لو علم النَّاس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً"، ومع أنَّ نبات الحلبة مفيدٌ جداً إلا أنَّه كباقي النَّباتات له أضرار وخاصَّةً عند الإكثار منه.


فوائد الحلبة

فوائدها لمرضى السُّكري

تعتبر الحلبة واحدةً من أفضل الأعشاب التي تخفّض نسبة السُكّر في الدَّم، ومن الدِّراسات التي أجريت لتؤكّد صحة هذه المعلومة دراسة أجريت في الهند عام 2001م، وبيَّنت أن نبات الحلبة يؤدي إلى خفض نسبة السُّكر في الدَّم، وكذلك يقلِّل من مقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى ذلك توصَّل الباحثون إلى أنَّ الحلبة تساعد على خفض الكولسترول في الدَّم وكذلك نسبة الدُّهون الثُّلاثيَّة، ويفضَّل للاستفادة من الحلبة لمرضى السُّكري تناول الحلبة المطحونة بعد أن يتمَّ خلطها بالماء السَّاخن، كما أنَّه يُنصح بتناول أقراص مستخلص الحلبة، ويتمُّ تناولها مرَّتين في اليوم؛ للحفاظ على مستوى السُكّر في الدَّم.


فوائدها للحامل

تقدُّم الحلبة للحامل عدة فوائد، وتمنع عنها بعض المخاطر؛ فالحلبة تعالج آلام البطن، وتحفّز الرَّحم أثناء فترات الحمل، وشرب الحلبة يمكن أن يعجّل الولادة، وبذلك قد يوجد الطِّفل غير مكتمل، لذلك عند تناولها أثناء الحمل ينصح بأخذ استشارة الطَّبيب.


فوائدها بعد الولادة

تستخدم الحلبة كثيراً في إدرار الحليب، ويفضَّل تناولها بنسبة ثلاثة جرامات يومياً للاستفادة منها جيداً، والدِّراسات التي أجريت في هذا المجال أثبتت أنَّ إنتاج الحليب بعد تناول الحلبة يمكن أن يزيد إلى أكثر من 500% بين يومٍ وثلاثة أيام.


فوائدها للبشرة

تعدُّ الحلبة علاجاً لبعض المشاكال الجلديَّة مثل: الالتهابات الجلديَّة، والأكزيما، والبثور، والحروق، وللاستفادة من الحلبة للبشرة نشكّل منها عجينةً من خلال خلط ملعقةٍ من مسحوق الحلبة مع الماء الدَّافئ ووضعها على البشرة لعلاج مشاكلها.


فوائدها للقولون

تعالج الحلبة مشاكل واضطرابات المعدة بشكلٍ فوريّ، كما أنَّها تساعد على تقليل حموضة المعدة بشكلٍ كبير، وللتَخلّص من اضطرابات القولون يمكن مضغ بذور الحلبة مع كميّةٍ صغيرةٍ من بذور الكمون.


أضرار الحلبة

  • يحذَّر من استخدامها للأطفال دون سن سنتين.
  • تدخل في الأدوية المتخصّصَة في تخثُّر الدَّم.
  • تمنع امتصاص الحديد؛ لذلك ينصح مرضى الأنيميا بعدم تناولها.
  • قد تؤثر على حياة الجنين خاصَّة في الأشهر الأخيرة؛ وذلك لأنَّها قد تسبّب سيلاناً في الدَّم.
  • ظهور رائحة في بول من يتناولها.
  • ينصح بعدم تناولها للأشخاص الذين يتناولون أنواع هرومونات الغدة الدَّرقيَّة؛ والسبب يعود إلى كونها تُغيِّر التَّوازن في الأشكال المتعددة لهرمونات الغدة الدَّرقيَّة.


فيديو الحلبة لمرضى السكري

إن كنت مريض سكري وتحب الحلبة، ليست تلك بالمشكلة الكبيرة: !