فوائد الخيار لمرضى الضغط

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ١٣ يونيو ٢٠١٧
فوائد الخيار لمرضى الضغط

الخيار

يعتقد كثيرٌ من الناس أنّ الخيار أحد أنواع الخضار إلاّ أنه في الأصل نوع من الفاكهة، وينتمي إلى الفصيلة القرعية التي تضمّ نبات الكوسا، وقد عُرِف الخيار منذ القِدم، وتعتبر مناطق شرق آسيا موطنه الأصلي إلا أنّ زراعته انتشرت في جميع أنحاء العالم، ومن أشهر أنوعه: الخيار الأمريكي، والخيار الياباني، والخيار الإنجليزي، والخيار اليمني، ويُعد من أنواع النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، كما يتميّز بغناه بمجموعة من الفيتامينات مثل فيتامينات A, B, C، والعديد من الأملاح المعدنية مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والصوديوم، والحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة؛ لذا فإنّه يحتوي على فوائد جمّة لجسم الإنسان، حيث إنّه يعالج جسم الإنسان من مختلف مشاكله الصحية من أبرزها مرض الضغط.


فوائد الخيار في علاج الضغط

ينظّم الخيار ضغط الدم بشكلٍ طبيعيّ سواءً كان منخفضاً أو مرتفعاً، وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من البوتاسيوم، والألياف، والمغنيسيوم، لذا يُنصح المرضى الذين يعانون من الضغط بشرب كوب واحد من عصير الخيار الطازج يومياً.


فوائد الخيار العامة

فوائد الخيار الصحية

  • يقوي جهاز المناعة، يحتوي الخيار على فيتاميني C, E، والعديد من مضادات الأكسدة القوية مثل الجاما كاروتين، والبيتا كاروتين، مما يقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان، ويقاوم علامات التقدّم في السنّ.
  • يمد جسم الصائم بالماء أثناء فترة الصيام: يحتوي الخيار على نسبةٍ عالية من الماء، وتناول الصائم للخيار بعد وجبة الإفطار وعلى السحور يهدىء أعصابه ويساعده على ضبط النفس.
  • يعالج المعدة من الحموضة والحرقان، وتناول عصير الخيار يهدىء قرحة المعدة ويعالجها من كافة مشاكلها الصحية، كما يُعدّ مدراً للبول، ويعمل على غسل الكلى بطريقةٍ طبيعية، ويمنع تكوّن الحصوات فيها.
  • يعالج الإمساك، حيث يحتوي على نسبةٍ جيدة من الألياف الغذائية.
  • يخفّف مشاكل الجهاز الهضمي لدى الحامل، ومن أبرز هذه المشاكل الإمساك والحموضة والقيء التي تصاب بها الحامل في بداية ومنتصف فترة الحمل، ويسهل أيضاً عملية الولادة من خلال شرب عصيره، أو عمل مزيج مكوّن من قشر الخيار، والزعفران، وماء الورد، ويفيد هذا المزيج الأم المرضعة حيث يدرّ الحليب.
  • يسهل عملية الهضم ويخلّص الجسم من السموم، ويحتوي الخيار على الألياف الغذائية، ونسبة عالية من المياه، ونسبة قليلة من السعرات الحرارية، وتناوله بشكلٍ يوميّ ينقص الوزن الزائد.
  • يخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، لاحتوائه على مركب يسمّى الجامدة.
  • يفيد مرضى السكري، حيث يحتوي الخيار على هرمون مطلوب ومهم لإنتاج الإنسولين من خلايا البنكرياس.
  • يعالج مرض السكري، ويقلّل من نسبة الكولسترول ويتحكّم في ضغط الدم.


فوائد الخيار التجميلية

  • يحافظ على صحة البشرة، يتميّز الخيار بقدرته الكبيرة على ترطيب البشرة، كما يزيل الهالات السوداء حول العينين، ويجدّد خلايا البشرة بصورةٍ مستمرّة، حيث إنه يدخل في تحضير العديد من وصفات العناية بالبشرة.
  • يحارب مشكلة تساقط الشعر ويساعد على تقويته: يحتوي الخيار على السيليكون والكبريت اللذين يُعتبران من العناصر الأساسية في نمو الشعر ومعالجته من الضعف، حيث يدخل لب الخيار أو عصيره في تحضير العديد من خلطات الشعر.