فوائد الزبادي خالي الدسم للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
فوائد الزبادي خالي الدسم للرجيم

لبن الزبادي

لبن الزبادي أو ما يُعرف باللبن الرائب، هو أحدُ منتجاتِ الحليب حيث ينتجُ عن طريق حصول تخمّر للحليب باستخدام البكتيريا الموجودة، أو أحد أنواع الفطريّات، ويُعرف هذا اللبن بفوائده العديدة للصحّة، والجسم، والبشرة. وسنناقش في هذا المقال فوائد الزبادي بشكلٍ عام، وفوائد الزبادي خالي الدسم للرجيم.


فوائد لبن الزبادي

للبن الزبادي العديدُ من الفوائد للجسم، ومنها:

  • تسهيل عمليّة الهضم؛ والسبب في ذلك يعود إلى كون الّلبن يحتوي على بكتيريا لها القدرة على المساعدة في هضم الطعام، كما يمكن استخدام الزبادي لعلاج مشاكل الجهاز الهضميّ المختلفة، مثل آلام في المعدة والإسهال، والإمساك.
  • تعزيز وتقوية جهاز المناعة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة ارتفاعَ وزيادة قوّة المناعة الذين حافظوا على شرب كوبين من الزبادي لمدة ثلاثةِ أشهر متواصلة، مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا الزبادي، كما أنّ الزبادي يزيدُ من قدرة الجهاز الهضميّ على امتصاص المواد المغذّية في الجسم، وبالتالي تقوية المناعة.
  • منع الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم، من المعروف أنّ الملح أحدُ أهمّ أسباب ارتفاع ضغط الدم، والزبادي له قدرة على طرد الصوديوم من الجسم، وبالتالي التقليل من احتماليّة الإصابة بأمراض ارتفاع الضغط، حيث أثبتت الدراسات بأنّ الأشخاص الذين يحافظون على تناول الزبادي خالي الدسم يوميّاً تقل لديهم احتماليّةُ الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم بنسبة 31% مقارنةً بالأشخاص العاديّين.
  • تخفيض الكوليسترول؛ والسبب في ذلك يعود إلى وجود البكتيريا التي تعمل على تقليل تصنيع الكوليسترول في الكبد.
  • منع الإصابة بمرض سرطان القولون؛ والسبب في ذلك يعود إلى كون الزبادي يحتوي على بكتيريا تعرف بالبكتيريا الملبنة، حيث لها القدرة على قتل الكائنات الدقيقة الموجودة في المعدة قبل أن تُصبح مسرطنة.
  • منع هشاشة العظام، والسبب في ذلك يعود إلى كون الزبادي يحوي على كميّات جيّدة من الكالسيوم وفيتامين D الضروريّيْن للحفاظ على صحّة العظام جيّدةً وسليمة، بعيداً عن الضعف والتكسّر.


فوائد الزبادي خالي الدسم للرجيم

يُعرف اللبن الزبادي بأنّه حليفُ الرشاقة؛ بسبب فوائده الكثير في تخفيف الوزن والمساعدة في عمل رجيم، وفيما يلي بعضُ هذه الفوائد:

  • يخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم بشكلٍ عامّ، ودهون الخصر بشكلٍ خاص، والسبب في ذلك يعود إلى كون الزبادي قادراً على تخفيض مستوى الكورتيزول في الدم.
  • يعدّ الغذاء الأمثل بعد الانتهاء من القيام بالتمرينات الرياضيّة بحوال 45 دقيقة.
  • يحرقُ الدهون الضارّة في الجسم وخصوصاً منطقة الكرش، ويعتبرُ غذاء ممتازاً للرشاقة.