فوائد الزعتر للقولون

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٧ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
فوائد الزعتر للقولون

فوائد الزعتر للقولون

يعود شرب الزعتر بالمنافع الصحيّة على صحة القولون، فقد أظهرت دراسةٌ أجريت في البرتغال أنّ شرب الزعتر البري له تأثيرٌ إيجابيٌ، وقد يقي الجسم من سرطان القولون.[١]


أطعمة مفيدة للقولون العصبي

فيما يأتي بيان للأطعمة المفيدة للمرضى المصابين بالقولون العصبي:[٢]

  • اللحوم قليلة الدهون: تتكون اللحوم من البروتين سهل الهضم، الذي لا يمكن تخميره بواسطة بكتيريا الأمعاء، ولذلك فإنّها لا تسبب الغازات، ومن الأمثلة على اللحوم المفيدة لصحة القولون العصبي: لحم الحبش الأبيض، ولحم الدجاج، واللحم البقري منخفض الدهون.
  • البيض: يُعدّ البيض اختياراً جيداً لمرضى القولون العصبي فهو سهل الهضم، ويمكن تناوله مسلوقاً، أو مقلياً، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية بروتين البيض، وقد يُؤثر المحتوى العالي للدهون في صفار البيض سلباً على بعض الأشخاص.
  • الأسماك: تحتوي الأسماك على الحمض الدهنيّ أوميغا 3 الذي يُعد مضاداً للالتهابات داخل الجسم، وقد تؤدي هذه الالتهابات إلى ظهور أعراض القولون العصبي؛ لذلك فإنّ الحصول على كمية كافية من الحمض الدهني أوميغا 3 قد يكون أمراً مفيداً لمرضى القولون العصبي، ومن الأسماك الغنية بالحمض الدهني أوميغا 3: سمك السلمون، وسمك الأنشوفة، وسمك القد الأسود، والسردين، والسمك الأبيض.
  • المكسرات: تُعدّ المكسرات مصدراً جيداً للألياف، والبروتين، والحمض الدهني أوميغا 3، كما أنّها تحتوي على الدهون غير المشبعة التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، وقد تقلل من أعراض القولون العصبي، ومن الأمثلة على هذه المكسرات: الجوز، واللوز، والبندق، وجوز البقّان.
  • البذور: تُعدّ بذور الشيا وبذور الكتان من أفضل الأطعمة لمرضى القولون العصبي؛ حيث إنّهما يُعدّان مصدراً غنيّاً بالألياف والحمض الدهنيّ أوميغا 3. ويمكن تناول هذه البذور عن طريق رشّها فوق طبق السلطة، أو دقيق الشوفان، كما يمكن إضافتها إلى العصائر.


أطعمة ضارة بالقولون العصبي

فيما يأتي ذكر للأطعمة الضارة بمرضى القولون العصبي:[٣]

  • الألياف غير القابلة للذوبان: فقد يُسبّب هذا النوع من الألياف الإسهال أو يزيده سوءاً بالنسبة للأشخاص المصابين بالقولون العصبي، ولذلك يُنصح بتناول الألياف القابلة للذوبان بدلاً من الألياف غير القابلة للذوبان، وفيما يأتي ذكر لبعض الأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان:
    • الحبوب، مثل: دقيق الشوفان، والشعير.
    • الخضراوات الجذرية، مثل: الجزر.
    • بعض أنواع الفواكه، مثل: التوت، والمانجو، والبرتقال، والجريب فروت.
  • منتجات الألبان: تحتوي منتجات الألبان على الدهون، التي قد تزيد من الإسهال لدى مرضى القولون العصبي؛ لذلك فإنّ من الأفضل اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم، وبالإضافة إلى ذلك قد يعاني الكثير من مرضى القولون العصبي من حساسية اللاكتوز؛ وفي تلك الحالة يُنصح بتناول حليب الأرز أوحليب الصويا بدلاً من منتجات الألبان. ويجدر التنبيه إلى ضرورة استشارة الطبيب حول مكمّلات الكالسيوم الغذائية إذا كانت الحالة تستدعي وقف تناول منتجات الألبان .
  • أطعمة أخرى: يُنصح مرضى القولون العصبي بتجنب بعض الأطعمة الأخرى، ومنها: البقوليات، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، والأطعمة المقلية والمصنّعة، والشوكولاتة، والمُحلّيات الصناعية، بالإضافة إلى بعض أنواع الخضراوات، مثل: القرنبيط، والبروكلي، والبصل، والثوم.


المراجع

  1. "What are the benefits of thyme?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-04-2019. Edited.
  2. "The 10 Best Foods for IBS", www.verywellhealth.com, Retrieved 13-04-2019. Edited.
  3. "12 Foods to Avoid with IBS", www.healthline.com, Retrieved 13-04-2019. Edited.