فوائد الزعتر للمعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ١٩ يوليو ٢٠١٧
فوائد الزعتر للمعدة

الزعتر

يطلقُ على الزعتر عليه أيضاً اسم الصعتر، وهو من الأعشاب الأكثرُ استخداماً بين الناس، ويعتبر من النباتات التي تنتمي إلى عائلة الشفويّات، ويمتاز بأنّه ذو رائحة عطريّة قوية، وطعمه مرٌّ حارّ، ويلقّب باسم مفرح الجبال؛ لأنّه يعطي الجبال رائحة زكيّة، ويحتوي الزعتر على كلٍّ من: البورنيول، ولينالول، والعفص، وتوجون، وحمض أورسليك، وزيت ثيمس فيلجاريس، والثيمول، والميرسِين، وله أنواعٌ كثيرة منها: الزعتر الهجين، والزعتر الصوفيّ، وزعتر الكراويا، والزعتر البري، والزعتر الإنجليزيّ.


فوائد الزعتر للمعدة

تتلخّص فوائدُه في أنّه:

  • يزيد من عدد البكتيريا النافعة فى المعدة.
  • يساعد على الهضم، وأيضاً يعالج تقلّصات الأمعاء والمعدة.
  • يطرد الغازات المعويّة ويمنع التخمّر، وينبّه المعدة.
  • يساعد على امتصاص الموادّ الغذائية، كما أنه يقتل الميكروبات في المعدة، ويطرد الطفيليات.
  • يذهب ألآم وأوجاع البطن، ويزيل الغثيان، ويقتل الديدان في المعدة.


لكن يجب الحذر من تناول الزعتر بكميّات كبيرة وزائدة؛ حيث إنّه يسبّبُ القضاء على البكتيريا المعويّة، وأيضاً يسبّب حرقةً فى المعدة، وعسرَ الهضم.


فوائد الزعتر الصحية

للزعتر فوائدُ كثيرة لا تعدّ ولا تحصى ومن ذلك أنّه: يخفّض من مستوى الكوليسترول الضارّ في الجسم، ومنبّه للذاكرة ويقوّيها، ومنشط لجلدة الرأس، ومنشّط للدورة الدمويّة، ومسكن للآلام والأوجاع، ويهدّئ الشعب الهوائيّة، كما أنّه يساعد على خروج المخاط الشعبيّ، ويقوّي جهاز المناعة، ويقوّي العضلات، ويشفي من مرض المغص الكلويّ، ويكافح تصلب الشرايين، وطارد للبلغم، وينشط النظر، ويفتّت الحصو عن الكلى، ويعالج البثور والحبوب في البشرة، ومطهر للجروح.


كما أنه يعالج كلاً من: الالتهابات الشعبية، والسعال الديكيّ، والربو، والإسهال، وألآم الأذن، وأيضاً يعالج التهاب اللثة، والحروق، والتهابات المسالك البوليّة، ونزلات البرد، والتهابات الحلق، والقصبه الهوائيّة، ووجع الأسنان، والثآليل، ومن وفائده يقلل من آلام الرأس، وينظف الدم، ويقوي عضلات القلب، وفاتح للشهيّة، ويقي الأسنان من التسوّس، ويساعد الجسم على التعرّق، ويدخلُ في علاج مرض السكر، ومرض الصدفيّة، والأكزيما الجلديّة، ويعالجُ جفاف العين.


يدخلُ أيضاً في صناعة العطور، وفي مستحضرات التجميل، وفي صناعة مزيلات العرق والصابون، كما أنّه يستخدم في تحنيطِ الموتى، وفي حفظ الّلحوم، ويستعملُ في تتبيلة الطعام، ويعدّ طارداً للبعوضِ عن الجلد.


كيفية تحضير مشروب الزعتر

نغلي عروق الزعتر المزهرة مع أوراقِه في الماء، ويُشرب مثل الشاي، وذلك بنسبة نصف ملعقة كبيرة من الزعتر لكلِّ كأسٍ من الماء المغلي، ونضيف لكلّ كأس ملعقة صغيرة من العسل، ويُشربُ من كأس إلى ثلاثِ كؤوس في اليوم الواحد.


فيديو وصفة كب كيك الزعتر الاخضر

للتعرف على المزيد من المعلومات حول وصفة كب كيك الزعتر الاخضر شاهد الفيديو.