فوائد الزنجبيل والليمون والعسل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٩
فوائد الزنجبيل والليمون والعسل

مشروب الليمون والزنجبيل والعسل

في الحقيقة ليست هناك دراساتٌ توضح فوائد شرب مشروب الزنجبيل مع الليمون والعسل، ولذلك سنذكر فوائد كلٍّ منها على حدة.[١][٢][٣]


فوائد الزنجبيل

الزنجبيل هو نباتٌ ذو سيقان مورقة، وأزهار خضراء مصفّرة، والذي يُستخدم مع الطعام، وكعلاجٍ للعديد من المشاكل، كما أنّه يمتلك العديد من الفوائد؛ والتي نذكر منها ما يأتي:[١]

  • التقليل من الغثيان والقيء الناجم عن علاج فيروس نقص المناعة البشرية؛ حيث وجدت الأبحاث أنّ تناول الزنجبيل يومياً قبل 30 دقيقةٍ من كلّ جرعةٍ من العلاج المُضاد للفيروسات القهقرية (بالإنجليزيّة: Antiretroviral drugs) ولمدّة 14 يوماً يُقلّل من الغثيان والقيء لدى المرضى الذين يتلّقون علاج فيروس نقص المناعة البشرية.
  • التقليل من الآلام خلال فترة الحيض؛ حيث وجدت الأبحاث أنّ تناول 500-2000 مليغرامٍ من مسحوق الزنجبيل خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة الأولى من الدورة الشهرية يُقلّل من الألم لدى النساء والمراهقات اللاتي يُعانين من فترات الحيض المؤلمة.


فوائد الليمون

الليمون هو ثمرةٌ شائعةٌ تُستخدم بكمياتٍ صغيرة، ومع الأعشاب والتوابل، كما أنّها تُعدّ مصدراً جيداً لفيتامين ج، ولها العديد من الفوائد؛ والتي نذكر منها ما يأتي:[٢]

  • التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية؛ حيث وجدت جمعية القلب الأمريكية أنّه يمكن لثمار الحمضيات أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بذات نقص التروية (بالإنجليزيّة: Ischemic stroke) لدى النساء.
  • المحافظة على ضغط الدم الصحي؛ حيث وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على 101 امرأة أنّ النساء اللاتي يستهلكن الليمون ويمارسن المشي يومياً كان لديهنّ انخفاض في ضغط الدم مقارنةً بعدم استهلاكه.


فوائد العسل

شاع استخدام العسل منذ العصور القديمة كغذاءٍ ودواء؛ فهو غنيٌّ بالمركبّات النباتية، كما أنّه يوفر العديد من الفوائد الصحيّة، كما يُعدّ العسل صحيّاً بشكلٍ خاصٍّ عند استخدامه بدلاً من السكر المكرّر؛ ومن فوائد العسل نذكر ما يأتي:[٣]

  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم؛ حيث وجدت الدراسات التي أُجريت على كلٍّ من الفئران والبشر انخفاضاً بسيطاً في ضغط الدم بسبب تناول العسل.
  • يمكن أن يساعد على تخفيف السُعال عند الأطفال؛ حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ العسل كان تأثيره أفضل من دواء السُعال الشائع لدى الأطفال، كما وجدت دراسةٌ أخرى أنّه يُقلّل من أعراض السُعال، ويُحسّن من النوم بفاعليةٍ أكبر من الأدوية، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه لا يجب إعطاء العسل للأطفال دون سن سنةٍ واحدة؛ وذلك بسبب خطر إصابتهم بالتسمُّم السجقي (بالإنجليزيّة: Botulism).


المراجع

  1. ^ أ ب "GINGER", www.webmd.com, Retrieved 17-04-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Megan Ware (05-01-2018), "How can lemons benefit your health?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-04-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Kris Gunnars (05-09-2018), "10 Surprising Health Benefits of Honey"، www.healthline.com, Retrieved 17-04-2019. Edited.