فوائد الزنجلان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٩

يعزز عملية الهضم

يُعرف الزنجلان بالسمسم، ويتميّز باحتوائه على كميّةٍ كبيرةٍ من الألياف الغذائيّة، والتي تحسّن امتصاص العناصر الغذائيّة في الأمعاء، إضافةً إلى دورها في التقليل من الإسهال والإمساك، وبالتالي فإنّها تساهم في المحافظة على صحّة الجهاز الهضميّ.[١]


يحافظ على صحة العظام

يُعدّ الزنجلان من الأطعمة المعزّزة لصحّة العظام، وذلك بسبب محتواه من معدن الكالسيوم، والفسفور، والزنك، كما أنه مفيدٌ للأشخاص الذين يعانون من انخفاض كثافة العظام وهشاشتها، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ تناوله بكميّاتٍ منتظمةٍ يساعد على تعزيز مستويات الكالسيوم في الجسم؛ ممّا يزيد قوة العظام والعضلات.[١]


يخفض مستوى الكوليسترول

أظهرت بعض الدراسات أنّ استهلاك الزنجلان بشكلٍ يوميٍّ يقلل من الكوليسترول الضارّ بنسبة تتراوح بين 8-16%، ويقلل من مستويات الكوليسترول الكلّيّ بمعدل 8% تقريباً، ويعود سبب تأثير بذور السمسم أو الزنجلان في مستويات كوليسترول الدم لمحتواها من بعض المركبات، ومنها: مركب السيسامين (بالإنجليزية: Sesamin)، والألياف القابلة للذوبان، والتي تمنع امتصاص الكوليسترول في الدم، إضافةً إلى محتواه من حمض ألفا-اللينولينيك (بالإنجليزية: Alpha-linoleic acid) الذي يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية.[٢]


فوائد أخرى للزنجلان

هناك العديد من الفوائد الأخرى التي يوفرها الزنجلان، ونذكر من أهمّها ما يأتي:[٣]

  • يعد مصدراً نباتيّاً للبروتين؛ إذ إنّ 3 ملاعق كبيرة منه توفر 5 غرامات من البروتين.
  • يساعد على خفض ضغط الدم، وذلك بفضل محتواه العالي من عنصر المغنيسيوم.
  • يمتلك خصائص مضادة للالتهاب.
  • يُعدّ مصدراً جيداً لفيتامينات ب، بما فيها فيتامين ب1 أو الثيامين، وفيتامين ب3 أو النياسين، وفيتامين ب6، وتُعدّ هذه الفيتامينات ضروريّةً لوظائف الخلايا، وعمليات الأيض.
  • يوفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتكوين خلايا الدم وأداء وظائفها، ومن هذه العناصر: فيتامين ب6، والنحاس، والحديد.
  • يمكن أن يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم؛ وذلك لاحتوائه على نسبةٍ منخفضة من الكربوهيدرات، ونسبةٍ عالية من البروتينات والدهون الصحية.


المراجع

  1. ^ أ ب Kriti Jain (24-01-2019), "Health Benefits of Sesame Seeds"، www.medindia.net, Retrieved 03-04-2019. Edited.
  2. Jennifer Moll (28-01-2018), "Sesame Seeds: Do They Play a Role in Cholesterol Control?"، www.verywellhealth.com, Retrieved 03-04-2019. Edited.
  3. Marsha McCulloch (13-02-2019), "15 Health and Nutrition Benefits of Sesame Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 03-04-2019. Edited.