فوائد السباحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٢ فبراير ٢٠١٦
فوائد السباحة

السباحة

السباحة هي أحد النشاطات الممتعة للعديد من الناس وخاصةً في فصل الصيف، فالسباحة توفر متعةً كبيرةً عند ممارستها مع الأصدقاء وتعتبر من الرياضات الأكثر فائدةً والأقل خطورةً لمن يعرفون السباحة بشكلٍ جيد.


كما تعدّ السباحة أيضاً من الرياضات التي يمكن للجميع ممارستها والاستفادة منها، فهي أحد الرياضات التي يفضل كبار السن القيام بها على باقي الرياضات الأخرى، ولهذا يقصد العديد من الناس السباحة للحصول على هذه الفوائد المختلفة.


فوائد السباحة

هناك نوعان من الفوائد التي تقدمها السباحة لجسم الإنسان، وهما:


الفوائد الجسدية

يقصد الناس السباحة في العادة من أجل الاستمتاع بوقتهم، ولكن من الممكن أن تتعدى السباحة مستوى اللعب أو المرح فقط إلى الحصول على العديد من الفوائد منها.


الرياضات المائية والتدريب في الماء له العديد من الفوائد المختلفة التي يتميز بها عن التمارين الأخرى نتيجة مقاومة المياه لحركات الجسم بالإضافة إلى مساعدتها على امتصاص الصدمات، وفيما يلي بعض الفوائد الجسدية التي يمكنك الحصول عليها بالسباحة:

  • تخفيف الوزن أو المحافظة عليه، وهذه تعتبر أكثر فوائد السباحة شهرةً إلّا انّها ليست الفائدة الوحيدة.
  • بناء العضلات وتشكيلها، فالمياه أكثف من الهواء بما يزيد عن عشر مرات ولهذا تشكل المياه مقاومةً تساعد في بناء العضلات، كما يحدث أثناء حمل الأثقال الخفيفة، فإن أردت بناء العضلات من دون الظهور كحاملي الأثقال أو تقليل الدهون حول العضلات فعليك بالسباحة.
  • تساعد السباحة في حلّ مشاكل التنفس لما توفره الرطوبة الموجودة في الهواء الذي تقوم بتنفسه أثناء السباحة، كما أنّ الجسم يتأقلم مع السباحة ويزيد من حجم الرئتين ويجبرك على تحسين طريقة تنفسك ممّا يفيدك حتى في حياتك اليومية، فكما نعلم أنّ الأكسجين الذي نحصل عليه يعد أساسياً لكلّ أجزاء الجسم بما فيها الدماغ.
  • تكسب السباحة ممارسيها مرونةً أكبر بكثيرٍ من تلك التي يحصل عليها من يقومون بحمل الأوزان والتدرب على الآلات في الصالات الرياضية، إذ إنّ السباحة بعكس ما يقوم به رواد الصالات الرياضية تحريك عضلات الجسم بأكمله في نفس الوقت من دون تحريك كلّ عضلةٍ على حدة.
  • توصف السباحة في العادة كأحد الرياضات لمن يعانون من الإصابات وخاصةً في الجزء الأسفل من الجسم كالركبتين، إذ تخفف السباحة من الصدمات والوزن على الركبتين والظهر بعكس التمارين الأخرى كالركض، ولهذا تعدّ أيضاً جيدةً لكبار السن.


الفوائد النفسية

لا تقتصر فوائد السباحة على الفوائد الجسدية، إذ إنّ الناحية النفسية لها نصيبها أيضاً من فوائد السباحة، فتساعد السباحة في تخفيف التوتر والقلق والحصول على بعض المرح وخاصةً عند ممارستها في مجموعات.


كما تعدّ السباحة أحد الرياضات التي تساعد في الاسترخاء كما يحدث في اليوغا، بالإضافة إلى التبريد وخاصةً في الصيف والتقليل من الشعور بالحر والتعرق أثناء التمرين وهو ما قد يمنع البعض من التمرين.