فوائد السفرجل للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ٩ يونيو ٢٠١٦
فوائد السفرجل للرجيم

السفرجل

السفرجل هوَ عبارة عن فاكهة تفاحيّة ذات لون أصفر ذهبيّ، تُشبه في مظهرها الكمثرى وتنمو على شجرة ذات أوراق صغيرة ومُتساقطة، ولقد تمَّ استخدامه على مر التاريخ في الطبخ لتناوله في مُختلف الوجبات، ولقد كانَ يُزرعُ أيضاً من أجل أزهارهِ الجميلة.

وفاكهة السفرجل معروفة بفوائدها العديدة وبالأخص في التنحيف، فهيَ تدخل كمُكوّنٍ أساسيّ في الكثير من الأنظمة الغذائيّة.


فوائد السفرجل للرجيم

إنَّ من أفضل الطُرق للحفاظ على الوزن من الزيادة ولضمان عمليّة التمثيل الغذائي السريعة هيَ تحسين الهضم لدى الشخص، ويُعد السفرجل من أفضل الفواكه لهذا الغرض لاحتوائهِ على نسبة كبيرة من الألياف، وقُدرته على إمداد الجسد بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليوميّة المُختلفة، هذا ويحتوي السفرجل على نسبة من المرارة التّي قد تُساعد على حرق السُعرات الحراريّة.


فوائد السفرجل العامة

فكما أنَّ للسفرجل فوائد في تخسيس الوزن والحفاظ عليه من الزيادة، فلهُ فوائدُ أُخرى أيضاً لصحّة الجسد، ومنها:

  • الوقاية من السرطان: إنَّ السرطان هوَ المرض الذّي تمّت مُناقشتهُ بكثرة خلال التاريخ الحديث، ولذلك فإنَّ أي شيء يُمكن أن يُقلل من فرص الإصابة بهِ عادةً ما يُصبح شعبيّاً جداً، كالسفرجل فبفضل احتوائه على مُستوىً عالٍ من المواد المُضادة للأكسدة وُجِدَ بأنّهُ فعالٌ جداً في القضاء على الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي تقليل فُرص تطوُّر أنواع مُختلفة من السرطان لدى الشخص.
  • الوقاية من الأمراض المعوية: فبفضل احتواء السفرجل على نسبة كبيرة من الألياف فهوَ يُستخدم لتنظيم العمليّة الهضميّة، وبالإضافة إلى ذلِك فهوَ أيضاً يُساعد على الوقاية والحد من الإصابة بالكثير من الأمراض المعويّة كالتهاب الأمعاء، والانسدادات، وبعض أنواع السرطان في المعدة والقولون.
  • تحسين صحة الجلد: يحتوي السفرجل على نسبة عالية من المواد المُضادة للأكسدة والفيتامينات لذلِكَ فهو مُفيد جداً للحفاظ على صحة البشرة وشبابها، فهو يمنع ظهور التجاعيد ويحمي البشرة من آثار الأشعة البنفسجيّة.
  • الحفاظ على ضغط الدم: يحتوي السفرجل على البوتاسيوم وهو واحدٌ من أهم المعادن في جسم الإنسان، فهوَ ضروريٌ للحفاظ على ضغط الدم، وتسهيل نقل السوائل في خلايا الجسم، وهوَ يتسبب أيضاً في ارتخاء الأوعية الدموية والشرايين مِمّا يُقلل من الضغط على القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ونوباته، والسكتات الدماغية.
  • تقليل الحساسية: مُنذُ فترةٍ طويلة والسفرجل لهُ دورٌ كبير في التحكُّم بالحساسيّة عندما يتم وضعه كالمرهم على البشرة، كما أنّهُ من المُمكن أن يُقلل من أعراض الأكزيما أيضاً.