فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل الدسم

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٥٩ ، ١١ يناير ٢٠١٩
فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل الدسم

الشاي الأخضر

يُصنع الشاي الأخضر من أوراق نبات الكاميليا الصينية (بالإنجليزية: Camellia sinensis) مثل جميع أنواع الشاي ما عدا شاي الأعشاب، وقد استُخدِم لعدة قرونٍ في ممارسات الطب الصيني والياباني، وهو أقل معالجةً من الشاي الأحمر والأولونغ، لأنه يُصنع بطرق التجفيف بالبخار، مما يجعله غنياً بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، وله مجموعةٌ من المنافع الصحية، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ الكثير من الدراسات التي أُجريت كانت تَستخدم مُستخلص الشاي الأخضر الذي قد يمتلك تأثيراً أقوى بكثيرٍ من الشاي المخمّر في المنزل، وتعتمد الفوائد الصحية المحتملة للشاي الأخضر على العلامة التجارية المختارة، بالإضافة إلى طريقة تحضيرها، ويُذكر أنّ الشاي الساخن قد يحتوي على مضادات الأكسدة أكثر من الشاي المثلج، وقد تقل العديد من الفوائد في أصناف الشاي الأخضر الخالية من الكافيين لأن المعالجة يمكن أن تزيل مضادات الأكسدة.[١]


فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل الدسم

لا توجد دراسات توضح فوائد الشاي الأخضر بعد تناول الأكل الدسم، وعلى الرغم من أنّ شرب الشاي الأخضر بعد الوجبة يزود بالكاتيشين والكافيين الذي يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن ويساعد على حرق الدهون، إلا أنّه قد يكون من الأفضل شرب الشاي الأخضر قبل تناول الوجبات للحصول على فوائده، كما يساهم شرب السوائل بشكل عام قبل الوجبات في تقليل السعرات الحرارية المتناولة نتيجة للشعور بالامتلاء مما يساعد على إنقاص الوزن، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشاي الأخضر يحتوي على مادة الإيبيجالوكاتشين جاليت (بالإنجليزية: Epigallocatechin gallate) ويرمز لها بـ EGCG، وهي من مضادات الأكسدة القوية التي تسمى بكاتيشين، ويمكن أن تعزّز من عملية الأيض وتزيد من حرق الدهون، ومن الجدير بالذكر أنّ بروتينات الحليب تُثبّط من التأثيرات المفيدة للشاي الأخضر على عملية الأيض، وذلك عند شربه مع منتجات الألبان.[٢][٣]


فوائد أخرى للشاي الأخضر

تُبيّن النقاط الآتية بعض فوائد الشاي الأخضر المُدعمة بالدراسات:[٤]

  • تحسين وظيفة الدماغ؛ حيث يعيق الكافيين الناقل العصبي المثبِّط الذي يُدعى الأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine)، مما يزيد من إطلاق الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية، مثل: الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine)، والنورإبينفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine)، كما يؤدي إلى تحسين المزاج، والذاكرة، واليقظة، وزمن الاستجابة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشاي الأخضر على الحمض الأميني الثيانين (بالإنجليزية: L-theanine) الذي يزيد من إنتاج موجات ألفا والدوبامين في الدماغ، كما يزيد من نشاط الناقل العصبي المثبِّط حمض الغاما-أمينوبيوتيريك ويرمز له (بالإنجليزية: GABA)، والذي يمتلك تأثيرات مضادة للقلق.
  • احتمالية تقليل خطر الإصابة بالأمراض: فقد أجريت العديد من الدراسات وأظهرت تأثير شرب الشاي الأخضر في الأمراض الآتية:
    • مرض السرطان؛ وذلك لاحتواء الشاي الأخضر على مضادات أكسدة قوية، كما أظهرت الدراسات تأثيره في بعض أنواع السرطان مثل: سرطان الثدي، والبروستاتا، وسرطان القولون والمستقيم (بالإنجليزية: Colorectal cancer).
    • مرض الزهايمر ومرض الباركنسون؛ فقد تبين أنّ مُركبات الكاتيشين قد تمتلك تأثيراتٍ حاميةٍ للخلايا العصبية في الدراسات الحيوانية وأنابيب الاختبار، والذي يمكن أن يحمي الدماغ في سن الشيخوخة ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية الأكثر شيوعاً كمرض الزهايمر والباركنسون.
    • مرض السكري من النوع الثاني؛ حيث يمكن أن يُحسّن الشاي الأخضر من حساسية الإنسولين، ويُقلّل من مستويات السكر في الدم، كما أظهرت مراجعةٌ لسبع دراساتٍ أنّ الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر يَقِلّ لديهم خطر الإصابة بالسكري بنسبة 18%.
    • أمراض القلب والشرايين: (بالإنجليزية: Cardiovascular diseases) فقد أشارت الدراسات إلى أنّ الشاي الأخضر يمكن أن يُحسّن من عوامل الخطر الرئيسية لتلك الأمراض، مثل الكولسترول الكلي، والكولسترول الضار (بالإنجليزية: LDL cholesterol)، والدهون الثلاثية، كما يزيد قدرة مضادات الأكسدة في الدم، وذلك يحمي جزيئات الكولسترول الضار من الأكسدة، وقد وجد أيضاً أنّ خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين أقل بنسبة 31% لدى الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر.
  • إمكانية قتل البكتيريا: فقد أشارت الدراسات أنّ الكاتيشين يمكن أن يمنع نمو العقدية الطافرة (باللاتينية: Streptococcus mutans)، والتي تُعدّ البكتيريا الضارة الرئيسية في الفم، وقد تُسبّب تكون اللويحة التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، وتكون التجاويف؛ لذلك يرتبط شرب الشاي الأخضر بتحسين صحة الأسنان وتقليل خطر التسوس، كما يمكن أن يُقلّل من رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى ذلك أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يثبط الفيروسات مثل فيروس الأنفلونزا، مما يُقلّل من خطر الإصابة بالعدوى.


القيمة الغذائية للشاي الأخضر

يُبيّن الجدول الآتي ما يحتويه كوبٌ من الشاي الأخضر المخمر؛ أي ما يعادل 245 غراماً:[٥]

العنصر الغذائي القيمة
الماء 244.83 ملل
السعرات الحرارية سعرتان حراريتان
البروتين 0.54 غم
الحديد 0.05 ملغم
المغنيسيوم 2 ملغم
البوتاسيوم 20 ملغم
الصوديوم 2 ملغم
الزنك 0.02 ملغم
فيتامين ب1 0.017 ملغم
فيتامين ب2 0.142 ملغم
فيتامين ب3 0.073 ملغم
فيتامين ب6 0.012 ملغم
الكافيين 29 ملغم


الآثار الجانبية للشاي الأخضر

يمكن أن يُسبّب الكافيين والكاتيشين الموجودان في الشاي الأخضر آثاراً جانبيةً لبعض الناس خصوصاً عند شربه بجرعاتٍ عالية، وفيما يأتي بعض من تلك الآثار:[٦]

  • يزيد شرب الكافيين بكثرةٍ من الشعور بالقلق، كما أنه يتعارض مع النوم، ويُسبّب اضطراب المعدة والصداع، ويزيد من خطر العيوب الخلقية والإجهاض عند شربه أثناء الحمل، لذلك يُنصح الجميع بعدم شرب ما يزيد عن 300 ملغم في اليوم.
  • يمكن أن يقلل الكاتيشين من قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة، فقد يؤدي تناول كميةٍ كبيرةٍ منه إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لذا يُنصح بشرب الشاي بعد مدة ساعةٍ واحدةٍ على الأقل من تناول الطعام، كما قد تتداخل مادة الكاتيشين الموجودة في الشاي الأخضر مع بعض الأدوية وتُقلّل من فعاليتها، مثل بعض أدوية القلب، وضغط الدم، والأدوية المستخدمة في علاج القلق والاكتئاب.


المراجع

  1. Kristeen Cherney (8-10-2018), "10 Potential Health Benefits of Green Tea Backed by Science"، www.everydayhealth.com, Retrieved 1-12-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (15-10-2018), "How Green Tea Can Help You Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 1-12-2018. Edited.
  3. JESSICA BRUSO (18-7-2017), "Does Green Tea After Meals Help Lose Weight?"، www.livestrong.com, Retrieved 1-12-2018. Edited.
  4. Kris Gunnars (17-1-2018), "10 Proven Benefits of Green Tea"، www.healthline.com, Retrieved 1-12-2018. Edited.
  5. "Basic Report: 14278, Beverages, tea, green, brewed, regular", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 1-12-2018. Edited.
  6. Kayla McDonell (3-10-2017), "How Much Green Tea Should You Drink Per Day?"، www.healthline.com, Retrieved 1-12-2018. Edited.