فوائد الشاي الأخضر للمعدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٨ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
فوائد الشاي الأخضر للمعدة

فوائد الشاي الأخضر للمعدة

تشير العديد من الدراسات إلى الفوائد المتعددة للشاي الأخضر، وعلى الرغم من أنّه ليست هناك دراساتٌ توضح فوائده للمعدة، إلّا أنّ هناك دراسةً أشارت إلى أنّ الشاي الأخضر يوفر العديد من الفوائد الصحيّة لسرطان المعدة.[١] ويجدر الذكر أنّ هذا الشاي يُعدّ مفيداً لصحّة الهضم بشكلٍ عام منذ القدم في كلٍّ من الصين والهند، فهو يُعدّ مفيداً في حالات المصابين بالتهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative colitis) وداء كرون (بالإنجليزية: Crohn’s disease)، وذلك لاحتوائه على مركباتٍ مضادة للالتهابات.[٢]


فوائد أخرى للشاي الأخضر

يوفر الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية الأخرى، ونذكر من أهمّها ما يأتي:[٣]

  • تقليل مستويات الكوليسترول: حيث يحتوي الشاي الأخضر على الكاتشين (بالإنجليزية: Catechin)، وهو مركبٌ مضادٌّ للأكسدة يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: فقد أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميّاً يكونون أقلّ عُرضةً للإصابة بأمراض القلب.
  • التقليل من السمنة: فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ تناول الشاي الأخضر يساهم في فقدان الوزن وانخفاض مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index) لدى الأشخاص الذين يُعانون من السُمنة؛ وذلك لاحتوائه على مادة الكافيين، الذي وُجد أنّه يُساعد على حرق الدهون.[٤]


أضرار الشاي الأخضر

على الرغم من الفوائد المتعددة للشاي الأخضر، إلّا أنّ شربه قد يسبب بعض الأضرار الجانبية، كما أنّ هناك بعض الحالات التي تُنصح بتجنب شربه، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • يجب على الأشخاص الذين يُعانون من حساسية الكافيين تجنّب شُربه، وذلك لأنّه قد يُسبب الأرق، والقلق، واضطرابات المعدة.
  • يحتوي الشاي الأخضر على فيتامين ك، وقد يُشكّل ذلك خطورةً للأشخاص الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم كالوارفارين، والذي يقلل من فعالية تخثر الدم.
  • يجب تجنّب شُرب الشاي الأخضر إلى جانب المُنشطات، والتي تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وزيادة مُعدّل ضربات القلب.


المراجع

  1. ^ أ ب Megan Ware (28-03-2017), "Green tea: Health benefits, side effects, and research"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 07-04-2019. Edited.
  2. Sara Calabro (12-06-2011), "Can Green Tea Help Digestion?"، www.everydayhealth.com, Retrieved 15-05-2019. Edited.
  3. "GREEN TEA", www.webmd.com, Retrieved 07-04-2019. Edited.
  4. Kris Gunnars (15-10-2018), "How Green Tea Can Help You Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 07-04-2019. Edited.