فوائد الصوم في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٠ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٥
فوائد الصوم في رمضان

الصيام

يعدّ الشهر التاسع من التقويم الهجري أو القمري الشهر المفضّل والفضيل لدى جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم؛ فالكل ينتظر أن تثبت رؤية هلال هذا الشهر في السماء ليبدأ شهر رمضان الفضيل شهر الصيام والعبادة والتقرّب إلى الله بصالح الأعمال والأقوال، شهر المحبّة والعتق من النيران، ولعظيم مكانة هذا الشهر فقد ذكر في القرآن الكريم مرّةً واحدةً، قال تعالى:" شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس" [سورة البقرة:185].


والصيام فُرض على المسلمين في المدينة المنورّة في شهر شعبان في السنة الثانية من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام..."[سورة البقرة:183]، وقد ورد ذكر الصيام بألفاظ متعدّدة في القرآن تارة تدل على الفعل وأخرى على الاسم أو المشتق اثنتي عشرة مرّة.


الصيام اسم مشتق من الفعل الثلاثي المعتل الوسط صام وتعني لغةً: الامتناع عن شيء ما وتحريمه على النفس؛ وشرعاً تعني: الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من آذان الفجر حتى آذان المغرب. الصيام هو الركن الثالث الّذي بني عليه الدين الإسلامي، وهو العمل الذي بين العبد وربّه، وسبحانه وتعالى هو من يجازي عليه لأنهّ الأعلم بصيام كلّ فرد من خلقه؛ فالصيام من الأعمال السريّة بين الخالق والمخلوق.

مستحبات الصيام

  • الإقبال على الله بكلّ عزمٍ وثقة بالمغفرة والرحمة.
  • التقرب إلى الله بكثرة الدعاء والتذلّل والخشوع بين يديه.
  • الاجتهاد في قراءة القرآن وختمه أكثر من مرة.
  • المواظبة على أداء الصلوات في وقتها، وعدم تفويت صلاة التراويح وصلاة قيام الليل.
  • ضبط النفس وكف الأذى باللسان واليد، والإكثار من قول اللهمّ إنّي صائم.
  • الأكل المعتدل في وجبتي الإفطار والسحور.


فوائد الصيام

دينيا

أداء فعل واجب على كلّ مسلم بالغ عاقل قادر على الصيام، فبذلك يحقّق ركناً أساسيّاً من أركان الدين الواجبة وينال الرضا والغفران.


اجتماعيا

الصيام يحقّق المساواة بين أفراد المجتمع على حد سواء؛ حيث يفطر الغنيّ والفقير، والرجل والمرأة، والطفل والخادم والسيّد في الوقت نفسه. الصوم يدفع بالمقتدر إلى الإحساس بحاجة من لا يملك قوت يومه، فيدفعه ذلك إلى دفع الصدقات والتبرّعات. الصيام يدفع أفراد العائلة إلى مزيدٍ من التواصل والود من خلال الاجتماع على مائدة الإفطار.


صحيّاً

(صوموا تصحّوا) هذه جملة من كلمتين تختصر كلّ فوائد الصيام التي من الممكن أن ندركها أو لا ندركها، ومن فوائد الصيام الصحيّة:

  • الصيام يساعد في عمليّة هدم الخلايا الموجودة وعمليّة بناء خلايا جديدة، ولا يتمّ ذلك إلّا من خلال إيقاف إدخال الطعام والشراب للجسم.
  • الصيام أسلوب حياة لمن أراد إنقاص الوزن بشرط ألّا يفرط بعد الإفطار بأكل النشويات والحلويّات والمبالغة في أكل الطعام.
  • الصيام يعطي فرصةً للمعدة والكبد والبنكرياس والأمعاء للرّاحة وتجديد نفسها.
  • الصيام يعمل على تخفيض السكر والكولسترول في الدم.
  • الصيام يزيد من الطاقة الإيجابيّة، ويقلّل الطاقة السلبية بكثرة الإقبال على الله، ويسبّب الأجواء الرمضانيّة المحببة للجميع والتواصل الاجتماعي بين الناس ممّا يقلّل من مشاعر الحزن والكآبة والملل والاكتئاب.