فوائد الصوم في رمضان لجسم الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ١٦ مارس ٢٠١٧
فوائد الصوم في رمضان لجسم الإنسان

الصيام

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمس التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين في شهر رمضان المبارك في السنة الثانية للهجرة، ومعناه الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله عزّ وجلّ وطاعته، وهو فرض على المسلمين في شهر رمضان وما عداه فهو واجب مثل: صوم الكفارة، أو النذر، أو القضاء، بينما يكون صيام التطوّع من السنن المؤكّدة أو النوافل، أمَّا صيام يوم الشكّ فهو من الصوم المنهي عنه، وصيام يوم عيدي الفطر والأضحى من الصوم الحرام قطعياً، وللصوم الكثير من الأجر والثواب وله فضائل متعددة تتعلق بصحة الجسم وسلامته أيضاً، وللتعرف على هذه الفوائد المرتبطة بجسم الإنسان إليكم هذا المقال.


فوائد الصوم في رمضان لجسم الإنسان

  • يساعد على التخلّص من سموم الجسم، فقد أصبح الإنسان حالياً يتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، التي تتحول إلى سموم مع مرور الوقت، ولهذا يتمّ خلال الصيام حرق هذه السموم التي تتراكم بشكل دهون، والتخلّص منها عن طريق الكبد والكلى.
  • يريح الجهاز الهضمي، حيث تستمر العملية الفسيولوجية الطبيعية في الجهاز الهضمي، وتستمرّ عملية إفراز العصارات الهضمية، إلّا أنّ ذلك يتم بوتيرة أقل، من دون إجهاد الجهاز الهضمي.
  • يعالج الالتهابات، ويشفي من الحساسية، ويخفّف حدّة التهابات المفاصل والصدفيّة.
  • يقلل معدل السكر في الدم، فالصوم يساعد على تسريع تكسر الجلوكوز وزيادة إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم، وبالتالي التقليل من إنتاج الإنسولين، الأمر الذي يساعد على إراحة البنكرياس، وزيادة إنتاج الجليكوجين، التي تزيد وتسهل تكسر الجلوكوز، والذي يؤثر في نهاية الأمر على تقليل معدّل السكر في الدم.
  • يزيد حرق الدهون، فالجسم يكون بحاجة إلى الطاقة خلال فترة الصوم، مما يجعله يلجأ إلى حرق الدهون المتراكمة في الكليتين والعضلات لإنتاج الطاقة.
  • يقلل ارتفاع ضغط الدم، فهو من العلاجات الطبيعية والمفيدة لارتفاع ضغط الدم، والتقليل من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين، وأمراض القلب، فمع الصيام تتباطأ نسبة التمثيل الغذائي، وتقل نسبة هرمون الأدرينالين، وبالتالي المساعدة على تقليل مستويات ضغط الدم.
  • يساعد على إنقاص الوزن، فالصيام يمنع تخزين وتراكم الدهون في أماكن الجسم المتفرقة.
  • يساعد على اتباع العادات الغذائية الصحية، فهو يساعد على تقليل الشهية والرغبة بتناول الأطعمة الجاهزة، ويزيد الرغبة في الحصول على أطعمة صحية، مثل الماء والفواكه والخضروات.
  • يقوي جهاز المناعة، حيث يساعد التخلص من سموم الجسم أثناء الصيام، وتقليل كمية الدهون.
  • يخلص من مشاكل الإدمان، مثل إدمان شرب المشروبات التي تحتوي على النيكوتين والكافيين.
ملاحظة: بالرغم من فوائد الصيام الكثيرة والمتنوعة، إلا أنّه من الأفضل استشارة الطبيب في بعض الحالات قبل الصوم، مثل: الصوم أثناء الحمل، أو الرضاعة، أو الإصابة بقرحة المعدة، كما قد يعاني بعض الأشخاص من أوجاع في الرأس أو الإصابة بالصداع النصفي بسبب حدوث الجفاف خلال الصيام.