فوائد العسل المذاب في الماء

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ٩ مارس ٢٠١٧
فوائد العسل المذاب في الماء

العسل

يحتل العسل مكانة مهمّةً في الطب الشعبيّ لدى العديد من الحضارات الإنسانية القديمة؛ وذلك نظراً لفوائده العديدة التي يعود بها على جسم الإنسان، كما أنه يحمل مكانةً خاصة لدى المسلمين على وجه التحديد؛ والسبب في ذلك يعود إلى ذكره في القرآن الكريم الذي أشار إلى العديد من فوائده العلاجية، حيث ورد ذكره في قوله تعالى: (ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [النحل: 69]، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد العسل المذاب في الماء.


فوائد العسل المذاب في الماء

التخلص من الوزن الزائد

شرب مزيج الماء والعسل يفقد الوزن الزائد في الجسم؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ السكر الموجود في العسل هو سكر طبيعي، ويعتبر مصدراً صحياً للسعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم، كما أنّه يحمي الجسم من السكريات الأخرى الضارة التي تدخل إلى الجسم عند تناول المشروبات المختلفة.


تنظيم أنشطة الجسم

تناول كوب من الماء الدافئ مع العسل في الصباح الباكر ينظم ويحسن عملية الهضم لباقي اليوم، بالإضافة إلى ذلك فإنّ لهذا المزيج العديد من الخواص المطهرة التي تخفف حموضة المعدة، وتزيد ليونة الأمعاء.


مقاومة الطفيليات المختلفة

يساعد العسل الجهاز المناعي، وله العديد من الصفات المضادة للبكتيريا؛ نظراً لغناه بالإنزيمات، والفيتامينات، والعناصر المعدنية التي تصنّف على أنها خط الدفاع الأول تجاه البكتيريا، بالإضافة إلى ذلك فإن العسل يعتبر من المضادات الجيدة للأكسدة، الأمر الذي يجعله واحداً من المواد التي لها القدرة على مقاومة الشقائق الحرة التي تعتبر سبباً للإصابة بالعديد من الأمراض في الجسم، كما أنّ هذا المزيج يقي من الإصابة بالإنفلوانزا.


تقليل الحساسية

يوصل مزيج العسل والماء الجسم إلى حالة من التكيف مع أنواع حبوب اللقاح المنتشرة، مما يؤدي إلى تقليل الإصابة بالحساسية عند التعرض لحبوب اللقاح.


الحصول على الطاقة

مزيج العسل والماء الدافئ يعتبر مشروباً رائعاً للحصول على قدر كبير من الطاقة، وخاصة في فترة الصباح، بالإضافة إلى قدرته على تخليص الجسم من الشعور بالإرهاق والخمول.


التخلص من احتقان الحلق والسعال

يستطيع مزيج العسل مع الماء علاج وتهدئة التهاب الحلق، ومنع تهيجه، بالإضافة إلى التخلص من السعال.


التخلص من السموم

يطرد مشروب الماء الدافئ مع العسل السموم المختلفة الموجودة في الجسم، والتي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض فيما بعد، وتجدر الإشارة إلى أنّ إضافة الليمون إلى مشروب الماء الدافئ مع العسل يزيد قوة هذا المزيج؛ والسبب في ذلك يعود إلى احتواء الليمون على حمض الستريك، وبالتالي زيادة نشاط الإنزيمات التي تحفز الكبد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم.