مكونات العسل الطبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ١٩ يوليو ٢٠١٦
مكونات العسل الطبيعي

العسل الطبيعيّ

هو من المواد الطبيعيّة التي تحتوي على مجموعةٍ من أنواع السكريّات المُستخلصةِ من الزهور، والورود، ويُعرف العسل الطبيعيّ بأنّه مادةٌ غذائيّةٌ يصنعها النحل من خلال جمع رحيق الزهور، وهضمها من أجل إعادة تَصنيعها في خليّة النحل، وحتّى تتمّ المحافظة على العسل يُغطّيه النحلُ بتغطيتهِ بمادةٍ شمعيّةٍ، والتي تُساهم أيضاً في موازنةِ درجةِ حرارتهِ، وخصوصاً في فصلي الشتاء، والصيف، ويُعتبر عسل النحل الطبيعيّ من أهمّ المواد الغذائيّة الصحيّة التي تُعتبر من العلاجات الطبيّة لمجموعةٍ من الأمراض التي تصيب الإنسان، كما أنّه يُستخدم في إعداد الكثير من أنواع الحلويات، ووجبات الطعام المتنوعة.


مكونات العسل الطبيعيّ

يتكوّن عسل النحل الطبيعيّ من مجموعةٍ من المكونات التي تعتمد على طبيعة النباتات، والظّروف الجويّة المحيطة بها، وتقسم هذه المكونات إلى التالي:

  • السكريات: هي مجموعةُ العناصر السكريّة الطبيعيّة، والتي تُعطي كلّ نوعٍ من أنواع العسل المذاق الخاصّ به، ومن أهمّ أنواع سكريات العسل: الفركتوز، والجلوكوز، والمالتوز، وغيرها.
  • الماء: هو من أهمّ مكوناتِ العسل الطبيعيّ؛ ولكنه يوجدُ بنسبةٍ قليلةٍ في العسل، وذلك من أجل المحافظةِ على تماسكه، ويشكّل الماء ما يُقارب 17% من العسل.
  • الخمائر: هي المكوّنات التي تُساهم في تحلّل السكريات، ومُعظم العناصر الأخرى التي يتكوّن منها العسل الطبيعيّ، ومن أهمّ أنواع الخمائر: الاميلاز، والفوسفاتيز، والإنفرتيز، وغيرها.
  • الأحماض الأمينيّة: هي التي تُساعد في عملية إذابة وخلط مكونات العسل الطبيعيّ معاً، ومن أنواع هذه الأحماض: البرولين، والتيروزين، والهستدين، وغيرها.
  • الفيتامينات: هي المكونات الغذائيّة، والصحيّة، المفيدة الموجودة في العسل، ومن أنواعها: سلسلة فيتامينات ب (1،2،3،4،5،6،8،9)، وفيتامين ج.
  • المعادن: هي المكوّنات الغذائيّة التي تدعم الفيتامينات في دورها المفيد في العسل الطبيعيّ، ومن أهمّ أنواعها: البوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، وغيرها.


تاريخ اكتشاف العسل الطبيعيّ

يعود اكتشاف العسل إلى آلاف السنوات؛ إذ كان معروفاً منذ العصر الحجريّ، فقد استخدمه الإنسان البدائيّ في وجباته الغذائيّة، وكان يتناوله بشكلٍ دائمٍ، ثمّ عُرفَ العسل في الحضارات الفرعونيّة، والسومريّة كعلاجٍ للعديد من أنواع الأمراض، وذلك بسبب انخفاض سعراته الحراريّة، وقدرتهِ على تزويد الجسم بالطاقة المناسبة، وأيضاً دوره الطبيّ كمضادٍّ حيويٍّ للالتهابات البكتيريّة، عن طريق تقويته لجهاز المناعة، وتنشيط عمل الدورة الدمويّة.


أنواع العسل الطبيعي

توجد العديد من أنواع العسل الطبيعيّ، ويعتمدُ كلّ نوعٍ منها على المكان، والظروف التي تساعد في الحصول عليه، ومن أشهر أنواع العسل الطبيعي:

  • عسل الزقوم: هو من أفضل أنواع العسل الطبيعيّ، وحصل على اسمه من اللغة الأمازيغية، وينتشر في المغرب، وله العديد من الفوائد، والخصائص العلاجيّة، لذلك يُعتبر من أنواع العسل مُرتفعة الثمن.
  • عسل السدر: هو من أفضل وأغلى أنواع العسل الطبيعيّ؛ إذ يتجاوز سعر الكيلو الواحد منه المئة دولار، ويتميّزُ بلونه، ورَائحته، ونكهته اللذيذة، ويتم الحصول عليه من أشجار السّدر الموجودة في اليمن.
  • عسل الحمضيّات: هو من أنواع العسل التي يتمّ الحصول عليها من زهور الأشجار الحمضيّة كالبرتقال، ويُعتبر من أنواع العسل التي تساعد في علاج الأمراض، وتَهدئة الأعصاب.