فوائد الفواكه في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
فوائد الفواكه في رمضان

الفواكه

الفاكهة من الأغذية الطبيعية التي تعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن التي تمنح الصحّة لجسم الإنسان، وتتميّز عادة بأنّها حلوة أو حامضة الطعم، ومكتنزة بالمياه، وتحتوي على سكاكر بسيطة، ممّا يرفع من كفاءة عملية الهضم والامتصاص عند تناولها مباشرة بعد الطعام، كما تحتوي على الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والعديد من الفوائد، حيث لا يستطيع أيّ شخص الاستغناء عن الفاكهة في النظام الغذائي.


فوائد الفواكه في رمضان

قد يجهل بعض الأشخاص أهميّة الفواكه في شهر رمضان المبارك، فيستبدلونها بالحلويات المشبعة بالسكريات والدّهون، بدلاً من السكريات الصحية الموجودة في الفواكه، وسنذكر أهم فوائد تناولها في هذا الشهر الفضيل:

  • منح الجسم الترطيب والنشاط والحيويّة، والتخلّص من الشّعور بالإرهاق والتّعب، وتعويض ما ينقصه من سوائل وفيتامينات ومعادن التي يفقدها مع ساعات الصّوم الطّويلة.
  • رفع مستوى السكر في الدم: حيث تحتوي الفواكه على سكريات طبيعيّة لذا تعتبر الحلوى المناسبة لمن يعاني من مرض السكري، فالفواكه تحتوي على سكر الفركتوز.
  • منع الإمساك: لذا يُنصح الصائم بتناول الفواكه عند الإفطار قبل تناول الوجبات الدسمة؛ لأنّها تحتوي على الألياف التي تسهل عملية الهضم فهي كالمُلين تهيئ المعدّة لاستقبال الوجبات الكبيرة.
  • تقوية مناعة الصائم: حيث تحتوي الفواكه على مضادات الأكسدة التي تجنّبه بالإصابة بالجلطات والسرطان، لذا يفضّل تناولها أيضاً في وجبة السحور كذلك؛ لأنّها أيضاً تحتوي على عنصر البوتاسيوم المهم في منع العطش أثناء الصوم.


الفواكه المفيدة في شهر رمضان

البطيخ

يعتبر البطيخ أشهر الفواكه المفيدة التي ينصح بها الصائم تناولها في وجبتي الإفطار والسحور؛ فهي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه، بالإضافة إلى أملاح الكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، فهو من أفضل الفواكه التي تساهم في ترطيب فعّال للجسم.


الشمام

يساعد الشمام في الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم؛ كما يحتوي الشمام على ما نسبته 89% من الماء، فهو مرطّب لجسم الصائم ولا يقلّ أهميّة عن البطيخ في الترطيب وتنشيط الجسم.


البرتقال

يحتوي البرتقال ما نسبته 87% من الماء، بالإضافة إلى فيتامين ج المكافح للأمراض، فينصح بتناول البرتقال كعصير طبيعيّ أو تناول الثمرة بعد تقشيرها وتقطيعها إلى شرائح.


العنب

يعتبر العنب من أفضل فواكه الصيف، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، وعلى مضادات الأكسدة مثل مادة الريسفيراترول، لذا ينصح الصائم أن يتناول العنب في رمضان فهو يمنع من تهيّج المعدة، وعسر الهضم، والإمساك.


التين

يساعد التين الصائم في فصل الصيف على تخفيض ضغط الدم، وتقليل الوزن، وتحسين عملية الهضم، كما يمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بوظائفه الحيويّة.


المانجا

هي من الفواكه المرطبة في شهر رمضان، وتحتوي أيضاً على نسبة من الألياف، وغنية بالفيتامينات، والأهم من ذلك إنها تمدّ الجسم ما قيمته 135 سعرة حراريّة.


الفاكهة المجفّفة

تحتوي الفواكه المجفّفة على كمية كبيرة من الفيتامينات تفوق الكمية التي تحتويها الفاكهة العادية، كما تحتوي على الألياف والفركتوز الذي يساعد الصائم في التخلّص من الإمساك، ومن أشهر الفواكه المجفّفة هو التين المجفّف الذي يحافظ على صحّة الكبد والطحال.