فوائد الكيوي الأصفر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ١ يونيو ٢٠٢٠
فوائد الكيوي الأصفر

الكيوي الأصفر

يرجع أصل الكيوي إلى الصين الشمالية، واسمه العلمي Actinidia chinensis، ويُعرف أيضاً باسم ثمرة العنب الصيني، وهو ينتمي لفصيلة الأكتينديات (بالإنجليزيَة: Actinidiaceae)، ويفضّل زراعة شجرة الكيوي في التربة الرطبة، والطينيّة، المصرفة جيداً، وتُنتج الثمار في المناطق المُشمسة، وشبه المظللة، ويُعدُّ أفضلها تلك التي تنمو في الشمس، كما أنَّ معدل نموها السريع يجعلها خيارًا رائعًا للتعريشات القوية، ويمكن العثور عليها في غابات البلوط على المنحدرات أو في الوديان، وتحتوي فاكهة الكيوي على بذور صغيرة تؤكل مع الثمرة، وتُعدُّ الثمرة جاهزة للأكل عندما تكون طرية قليلًا، وفي حال كانت شديدة الطراوة فإنَّها لا تصلح للأكل.[١][٢]


ويمتاز الكيوي الأصفر بقشرته ذات اللون البرونزي، ورأسه المدبب في أحد نهاياته، ويختلف عن الكيوي الأخضر بنكهته، إذ إنَّه لاذع بشكلٍ أقل، وله نكهة استوائية، أمّا الكيوي الأخضر فتوصف نكهته في بعض الأحيان بأنَّها مزيج من الفراولة، والموز، والأناناس.[٣]


المكونات الغذائية للكيوي الأصفر

تحتوي 100 غرامٍ من الكيوي الطازج على 100 إلى 420 مليغراماً من فيتامين ج، و8% إلى 14% من الكربوهيدرات، وكما تحتوي على 1% إلى 2% من حمض السيتريك، بالإضافة إلى احتوائها على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة، والمغذيات النباتية.[١][٤]


دراسات حول فوائد الكيوي الأصفر

  • أشارت دراسة نُشرت في مجلة Journal of nutritional science عام 2013، إلى أنّ استهلاك الكيوي الأصفر قلل من اضطراب المزاج، والإعياء، وزاد من النشاط، كما أنَّ فيتامين ج الموجود في الكيوي الأصفر له تأثير إيجابي في تحسين الحالة المزاجية.[٥].
  • أشارت دراسة نُشرت في مجلة Peptides عام 2004، إلى أنَّ بروتين Actinchinin المضاد للفطريات الموجود في الكيوي الأصفر، له نشاط فعال مضاد لبعض أنواع الفطريات، مثل Fusarium oxysporum الذي لم يستجب للبروتين الموجود في الكيوي الأخضر.[٦].
  • أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Nutrients عام 2018، إلى أنّ تناول حبتين من الكيوي الأصفر يومياً يؤدي إلى زيادة تركيز فيتامين ج في بلازما الدم بشكلٍ ملحوظ، ويُحسّن من عمليات الأيض، وصحة القلب والأوعية الدموية بشكلٍ طفيف.[٧]
  • نُشرت دراسة في مجلة British Journal of Nutrition عام 2011 إلى أنّ استهلاك الكيوي الأصفر يقلل من أعراض التهاب الجهاز التنفسي العلوي، كما يُقلل من حدّته، ومدّة حدوثه، بالإضافة إلى أنَّه يزيد من تركيز فيتامين ج في الدم لدى كبار السن الأصحاء.[٨]
  • أظهرت دراسة نُشرت في مجلة British Journal of Nutrition عام 2011، أنّ استهلاك الكيوي الأصفر مع وجبة الإفطار المدعّمة بالحديد، يُحسّن من حالة الحديد لدى النساء اللواتي يعانين من انخفاضٍ في مخزون الحديد.[٩]


للقراءة حول فوائد الكيوي الأخضر العامة يمكنك الرجوع لمقال ما فوائد فاكهة الكيوي.


أضرار الكيوي الأصفر

درجة أمان استخدام الكيوي

يُعدُّ الكيوي غالباً آمناً لمعظم الناس عند تناوله بكمياتٍ معتدلة، ويُمكن أن يُؤدي إلى حدوث رد فعلي تحسسي للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهه، وتتمثل أعراضه بعسرٍ في البلع، والتقيؤ، والشرى، كما يُعدُّ الكيوي غالباً آمناً للحامل والمرضع عند تناوله بكمياتٍ معتدلة.[١٠]


محاذير استخدام الكيوي

يجب الحذر عند استهلاك القرفة في بعض الحالات، ومنها ما يأتي:[١١].

  • الاضطرابات النزفية: قد يؤدي الكيوي إلى إبطاء تخثّر الدم، ممّا يؤدي إلى زيادة النزيف، ومفاقمة حالة اضطرابات النزيف سوءاً.
  • العمليات الجراحية: نظراً إلى أنَّ الكيوي قد يُبطء تخثّر الدم لدى الأشخاص، لذا فإنَّه من الممكن أن يزيد حطر النزيف خلال إجراء العملية الجراحية، فيجب التوقف عن تناول الكيوي بأسبوعين على الأقل قبل موعد العملية المقرر.
  • الحساسيّة: قد يُسبب الكيوي ردود فعل تحسسيّة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفواكه، أوالنباتات، أو التوابل، مثل: الأفوكادو، والتين، والبندق، واللاتكس، وبذور الخشخاش، وبذور السمسم، أو القمح، لذا يجب تجنُّب تناول الكيوي أو منتجاته لمن يعاني من حساسية تجاه أي من هذه المنتجات.
  • استخدام بعض الأدوية: مثل الأدوية الخافضة لضغط الدم، إذ إنّ تناول الكيوي إلى جانب هذه الأدوية قد يُؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، لذا يجب عدم تناول كميات كبيرة منه إلى جانب الأدوية الخافضة للضغط، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للتخثر، إذ إنَّ الكيوي قد يبطئ تخثر الدم، لذا فإنَّ تناوله مع الأدوية التي تبطئ من تخثر الدم قد يزيد من فرص الإصابة بالكدمات والنزيف.


المراجع

  1. ^ أ ب "Actinidia chinensis - Planch.", www.pfaf.org, Retrieved 3-1-2020. Edited.
  2. "Actinidia chinensis ", www.plants.ces.ncsu.edu, Retrieved 2-3-2020. Edited.
  3. Hina Firdous, "Benefits Of Kiwi And Its Side Effects"، www.lybrate.com, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  4. Mike Boland, Jaspreet Singh (2013), "Actinidia chinensis"، www.sciencedirect.com, Retrieved 1-3-2020. Edited.
  5. Anitra Carr, Stephanie Bozonet, Juliet Pullar, And Others (24-7-2013), "Mood improvement in young adult males following supplementation with gold kiwifruit, a high-vitamin C food", Journal of nutritional science . Edited.
  6. Lixin Xia, T.B.Ng (2004), "Actinchinin, a novel antifungal protein from the gold kiwi fruit", Peptides, Issue 7, Folder 25, Page 1093-1098. Edited.
  7. Renée Wilson, Jinny Willis, Richard Gearry And Others (12-7-2018), "SunGold Kiwifruit Supplementation of Individuals with Prediabetes Alters Gut Microbiota and Improves Vitamin C Status, Anthropometric and Clinical Markers", Nutrients, Issue 7, Folder 10, Page 895. Edited.
  8. Denise Hunter, Margot Skinner, Frances Wolber And Others (15-12-2011), "Consumption of gold kiwifruit reduces severity and duration of selected upper respiratory tract infection symptoms and increases plasma vitamin C concentration in healthy older adults", British Journal of Nutrition, Issue 7, Folder 108, Page 1235-1245. Edited.
  9. Kathryn Beck, Cathryn Conlon, Rozanne Kruger And Others (14-1-2011), "Gold kiwifruit consumed with an iron-fortified breakfast cereal meal improves iron status in women with low iron stores: a 16-week randomised controlled trial", British Journal of Nutrition, Issue 1, Folder 105, Page 101-109. Edited.
  10. "KIWI", www.webmd.com,2018، Retrieved 24-2-2020. Edited.
  11. "KIWI", www.rxlist.com,17-9-2019، Retrieved 1-3-2020. Edited.