فوائد الكيوي للرجيم

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٥٩ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الكيوي للرجيم

الكيوي

يعتبر الكيوي من الفواكه الغنيّة بالعناصر الغذائيّة المختلفة، وتكون ثمرة الكيوي عبارة عن حبّة بيضاويّة الشكل من الداخل لونها أخضر، ومن الخارج تأخذ اللون البني، ويحتاج الكيوي إلى ظروفٍ خاصّة من أجل الحصول على موسم زراعي جيّد منه؛ فهو يحتاج إلى أرضٍ خصبة وغنيّة بالمواد العضوية، ويجب أن تتوفّر له درجات الحرارة المتوسطة في فصل الصيف ودرجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء، ويجب على المزارع أن يأخذ حذره من ناحية الري؛ فهذا النّبات يحتاج إلى الري بطرقٍ معينة للمحافظة على رطوبة التربة ما بين 70-90%. ويحتوي الكيوي على نسبة عالية من فيتامين (C)، وعلى البروتينات، والأملاح المعدنيّة مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، كما أنّه غنيٌّ أيضاً بحمض اللينوليك وهو أحد أحماض أوميجا-3 الدهنيّة، وحمض اللوتين، وحمض الزكساثينين، وكلّ هذه العناصر يحتاجها الجسم في النموّ والتجدد والبناء، وغالباً ينصح الأطفال الّذين يعانون من أمراض الجهاز التنفّسي مثل الربو والسعال بتناول حبّة من الكيوي يوميّاً.[١]


فوائد الكيوي

تعرّف على اهم الفوائد لثمرة الكيوي من خلال ما يلي:[٢]

  • التخلّص من الوزن الزائد وتراكم الدهون في الجسم؛ فحبّة الكيوي تحتوي في معظمها على الماء ونسبةً كبيرةً من الألياف، والقليل من السعرات الحراريّة، وبالتالي تعطي الجسم الطاقة اللازمة للحركة وممارسة الأعمال المطلوبة منه بشكل مريح، وتمنح الجسم الشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي تقليل نسبة الأطعمة التي يتناولها الشّخص، وتطهير المعدة وتسهيل عمليّة الهضم، كما أنّها تزود الجسم بالبوتاسيوم الضروري لحرق السعرات الحرارية، لذللك نراها على رأس الفواكه التي ينصح بها عند اتّباع الأنواع المختلفة من الرجيم والحميات الغذائية.
  • حماية القلب والشرايين والأوعية الدمويّة من الأمراض والجلطات، وذلك بسبب تخفيضه لنسبة الكولسترول في الدم.
  • تنقية البشرة وتغذيتها والمحافظة على رطوبتها؛ حيث يعمل الكيوي على معالجة العيوب والمشاكل التي قد تصيب البشرة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين (C) ومضادّات الأكسدة المهمّة لنموّها وتجدّدها.
  • يستخدم عصير الكيوي في معالجة حموضة المعدة، وتسهيل عمليّة الهضم، وتسهيل عمليّة الإخراج، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بالقولون أو البواسير.


فوائد أُخرى للكيوي

الكي المزيد من الفوائد للكيوي:[٣]

  • يساعد في تطوّر ونمو الجنين بالنسبة للمرأة الحامل، وذلك بسبب احتوائه على الفولات، كما أنّه - بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف *يقي الحامل من الإصابة بالإمساك، ويحميها من البواسير، وبسبب احتوائه على فيتامين (C) فإنه يُكسبها المناعة ضد الأمراض مثل نزلات البرد.
  • يعتبر الكيوي من أكثر الثمار التي قد تفيد الشعر وتغذّيه وتمنع تساقطه، كما تمنع ظهور الشيب بين الشعر.
  • حماية العين من الضمور الشبكي الذي قد يحدث عند تقدّم العمر، وذلك بسبب احتوائه على حمض اللوتين وحمض الزكساثينين.


المراجع

  1. Megan Ware, "Kiwifruit: Health benefits and nutritional information"، medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-9-29. Edited.
  2. Ana Gotter, "7 Health Benefits of Kiwi"، healthline, Retrieved 2018-9-29. Edited.
  3. Brown, "13 Nutritional Benefits Of Kiwi Fruit On Health Are Revealed"، vkool.com, Retrieved 2018-9-29. Edited.