فوائد الماء على المعدة الخالية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
فوائد الماء على المعدة الخالية

الماء

يوجد الماء بنسبة كبيرة من جسم الإنسان والتي تتراوح بين 55-78% والتي تعتمد على حجم الجسم، وعليه فإنّ للماء أهمية كبيرة للحفاظ على صحة الإنسان، لذلك يوصي الخبراء بشرب كمية كافية من الماء بمقدار 3-10 أكواب يومياً، ولشرب الماء على معدة خالية أهمية حاصة لجسم الإنسان، لما له من فوائد سنذكرها في هذا المقال.


فوائد شرب الماء على معدة خالية

تخفيف الشعور بالتعب

إنّ عدم شرب الكمية الكفاية من الماء يقلل كفاءة الجسم ووظيفته، والذي يؤثر في عملية ضخ الدم وبالتالي الشعور بالإعياء، حيث إنّ التعب يعتبر من علامات الجفاف، كما بينت الأبحاث أنّ مستوى الماء عندما يكون أقل من 1-2% من المستوى الأمثل قد يؤثر بشكل سلبي في مزاج الإنسان وقدرته على التفكير.


تزويد الجسم بالطاقة

إنّ شرب الماء في الصباح الباكر يجعل الجسم نشيطاً طول النهار؛ لأنّه يعزز الدورة الدموية، فمثلاً خلال الشتاء تقل كمية الماء التي يشربها الإنسان مما يؤدي إلى ركود الدم، وبالتالي الشعور بالضيق التنفس، والكسل، والصداع.


التخلص من الصداع

إنّ الشعور بالصداع في أغلب الحالات يكون بسبب الجفاف وقلة شرب الماء، لذا يساهم شربه وعلى معدة خالية بالتحديد في علاج الصداع.


تسهيل عملية الهضم

فيقلل بذلك من الإمساك؛ لأنّ للماء دوراً مهماً في تحسين عمل الجهاز الهضمي، وعليه فإنّ عدم شرب كمية كافية منه يؤدي إلى حدوث الإمساك، وقد تبين أنّ الماء يعزز عملية الأيض، ويساعد على الهضم بصورة سليمة لأنّه يعزز حركة الأمعاء، وشرب الماء الدافئ بالتحديد هو المفيد في هذه الحالة.


فقدان الوزن الزائد

يخفف شرب الماء قبل تناول الطعام الشهية مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل طبيعي، وزيادة معدل حرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى أنّه يقتل الخلايا الدهنية ويخلص منها.


طرد السموم من الجسم

يساعد شرب الماء على معدة خالية على التخلص من السموم التي تتراكم طوال الليل أثناء النوم، مما يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بأمرض عديدة.


تحفيز نمو خلايا الدم الحمراء

فلشرب الماء على معدة خالية دور كبير في نمو خلايا الدم الحمراء وبالتالي زيادة عددها مما يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بفقر الدم والشعور بالنشاط والحيوية.


تحسين مظهر البشرة

يعدّ اضطراب حركة الأمعاء وسوء الهضم من أسباب ظهور الحبوب وشحوب البشرة، وعليه فإنّ شرب الماء على معدة خالية ينظم حركة الأمعاء ويجعل البشرة نضرة وأكثر حيوية.