فوائد الماء في الرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٢ ، ١٦ يونيو ٢٠١٥
فوائد الماء في الرجيم

الرجيم

يستطيع العديد من الناس الوصول إلى الوزن المثالي الّذي يبحثون عنه، وذلك إذا قاموا بضبط ثلاثة أمور أساسيّة خلال يومهم، وهي: كميّة الطعام الذي يتناولونه، وترتيب أوقات تناول الطعام أثناء الوجبة الواحدة، وتنظيم الوقت لكلّ وجبة خلال اليوم الواحد، لكن السؤال الأهم هل يوجد وسائل تساعد على نزول الوزن، وتزيد من عمليّة احتراق السعرات الحرارية وتحفّز عمل الجهاز الهضمي؟ الإجابة باختصار تكون شرب الماء؛ حيث إنّه يعمل على تنشيط عمليّة الهضم وإخراج الفضلات من الجسم.


الماء والأيض

يساعد الماء على تنشيط عمليّة التمثيل الغذائي وعمليات الهدم والبناء في الجسم، وهي عمليات كيميائية حيويّة مهمّة لحرق الغذاء الموجود في أنسجة وخلايا الجسم واستهلاكها؛ حيث أشارت الأبحاث والدراسات إلى أنّ الماء ضروري جداً للجسم، ويدخل في معظم هذه العمليات الحيوية، أمّا إذا عانى الجسم وخلاياه من الجفاف فإنّ مستوى النشاط يقل بشكلٍ كبير، وبالتالي تقل مستويات إنتاج الطاقة واستهلاك الغذاء.


وأشارت الأبحاث إلى أنّ الأفراد الذين يتناولون ثماني كؤوس من الماء يحرقون كميّات أعلى من السعرات الحرارية إذا ما تمّت مقارنتهم بالأشخاص الذين لا يشربون مثل تلك الكميّة؛ حيث يعاني هؤلاء الأشخاص من الجفاف والإعياء والتعب، كما تكون كميّة إنتاج الطاقة لديهم أقل بشكلٍ كبير.


الماء والجوع

يوجد ارتباطٌ كبير بين الماء والشعور بالجوع؛ حيث إنّ الجسم يعبّر عن الجوع والعطش بنفس الطريقة، وبالتالي يكون من الأفضل عند الإحساس بالجوع أن تتناول كأساً من الماء بدلاً من البحث عن الطعام، كما أنّ شرب كوبٍ من الماء قبل البدء بتناول الطعام من شأنه أن يساعد في الوصول إلى الشبع، وبالتالي تقليل كميّات الطعام التي يتناولها الشخص، ممّا يعني توفير سعرات حراريّة أكثر.


حلول عمليّة لعلاج مشكلة قلة شرب الماء

هناك الكثير من الحلول التي يمكن اتّباعها للاستفادة من الماء، منها:

  • اشرب كوباً من الماء قبل البدء بتناول أيّ وجبة طعام، وكوب إضافي أثناء الوجبة أو بين الوجبتين.
  • قبل البدء بأيّ عملٍ بدني، تناول كوباً من الماء.
  • احرص في معظم أوقات تنقّلك على حمل زجاجة صغيرة من المياه المعدنيّة، وتناول منها بين الحين والآخر.
  • ضع كوباً من الماء أمامك حين تكون جالساً حتى لا تنسى شرب الماء، وقم بإعادة تعبئته باستمرار كلّما انتهى.
  • احرص على وضع زجاجة من الماء بجانب السرير في الليل، لتشرب منها إذا استيقظت في الليل وأنت تشعر بالعطش، أو اشرب منها عند استيقاظك صباحاً.