فوائد الماء مع العسل على الريق

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد الماء مع العسل على الريق

الماء مع العسل

أكدت الأبحاث والتجارب العلمية مؤخراً عن أهمية تناول كوب من الماء الدافئ صباحاً على الريق، لما له من فوائد كثيرة على الجسم، كما أنّ هناك العديد من الفوائد من شرب العسل وحده للجسم، ولكن شرب مزيج العسل، والماء الدافئ معاً يمنح الجسم المزيد من الفوائد الصحية الكبيرة، وفي هذا المقال سوف نعرفكم على أهم فوائد شرب الماء والعسل على الريق كل صباح.


فوائد الماء بالعسل على الريق

التخلص من الوزن الزائد

يساعد شرب الماء والعسل على فقدان الوزن الزائد في الجسم، لأنَّ السكر الموجود في العسل هو سكر طبيعي، ويعدُّ مصدراً صحياً للسعرات الحرارية، كما يحمي الجسم من السكريات التي تدخل إليه نتيجة شرب المشروبات الأخرى، ولذلك لا بدَّ من الحرص على تناول هذا المزيج، والذي سيساعد على التخلص من الوزن الزائد على المدى البعيد.


تنظيم أنشطة الجسم

ينظم ويحسن شرب كوب من الماء الدافئ بالعسل صباحاً عملية الهضم، وتخفف مميزاته المطهرة من حموضة المعدة، وزيادة ليونة الأمعاء.


مساعدة الجهاز المناعي في مقاومة الطفيليات

يوجد في العسل مواد مضادة للبكتيريا، وهو غني بالإنزيمات، والفيتامينات المفيدة، والعناصر المعدنية التي تعدُّ خط الدفاع الأول ضد البكتيريا، كما أنَّ العسل مضادٌّ جيدٌّ لعملية الأكسدة، لهذا فهو يساعد على مقاومة الشقائق الحرة، والتي تتسبب في الكثير من الأمراض بالجسم، ويشكل حماية ممتازة لتجنب الإصابة بالإنفلوانزا.


التقليل من الحساسية

يساعد العسل على تكيف الجسم مع نوع حبوب اللقاح المنتشرة في المنطقة التي يعيش فيها الإنسان، وبالتالي فهو يجنب الإصابة بالحساسية عند التعرض لحبوب اللقاح.


الحصول على الطاقة

يُعتبر مشروب العسل مع الماء مدهشاً، للحصول على كمية كبيرة من الطاقة في ساعات الصباح، حيث إنه يعدُّ مصدراً طبيعيا لوجود
السكريات البسيطة، والتي تمنح الجسم الطاقة، كما يساعد أيضاً على التخلص من الشعور بالتعب والكسل طوال اليوم.


التخلص من احتقان الحلق والسعال

يساعد شرب الماء الساخن مع العسل على تهدئة التهاب الحلق المزمن، ويمنع حصول التهيج، ويساعد أيضاً على التخلص من السعال.


التخلص من السموم

يساعد هذا المشروب السحري على طرد السموم من الجسم، والتي قد تؤدي إلى إصابته بالعديد من الأمراض، كما أنَّ إضافة القليل من الليمون إلى مشروب الماء الدافئ بالعسل يزيد من أهميته، وذلك لاحتوائه على حمض الستريك، ويزيد أيضاً من نشاط الإنزيمات، مما يحفز الكبد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم.


صحة الجلد والبشرة

يحسن مشروب الماء الدافئ بالعسل صحة الجلد، ويزيد بريقه ولمعانه؛ لأنَّ العسل يُعتبر مضاداً رائعاً للأكسدة، حيث يهاجم الشقائق الحرة، لهذا فهو يساعد على تحسين صحة الجلد، والبشرة.


تخفيف ألم الطمث

أثبتت التجارب الشخصية والدراسات أنَّ تناول مشروب الماء الدافئ بالعسل، وخاصةً العسل الأسود يقلل من الآلام التي تحدث لدى النساء أثناء فترة الطمث بشكل فعال جداً.