فوائد بذرة الكتان للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد بذرة الكتان للجسم

بذرة الكتان

بذرة الكتان هي بذرة صغيرة جداً زرعت في بابل منذ أكثر من 3000 سنة قبل الميلاد؛ حيث استخدمت كغذاء شعبي بالإضافة إلى استخداماتها العلاجية منذ آلاف السنين، وتوجد اليوم في الأطعمة المختلفة مثل البسكويت، والفطائر، ودقيق الشوفان. كما تستعمل هذه البذور في الاستخدامات الزراعية أيضاً لإطعام الدجاج بهدف إنتاج بيض يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المعروفة باسم أوميغا 3، وتجدر الإشارة إلى أنّ زيت الكتان المستخلص من بذور الكتان المطحونة يحتوي على بعض خصائصها الصحية.[١][٢]


فوائد بذرة الكتان للجسم

تعد بذور الكتان مصدراً غنياً بالدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، والألياف. بالإضافة إلى احتوائها على البروتين، ومركبات الليغنان (بالإنجليزية: lignans)، والحمض الدهني الأساسي المعروف باسم أوميغا 3، وتمتلك بذور الكتان فوائد عديدة، منها:[٣][٤]

  • مصدر غذائي غني بالبروتينات والألياف والأحماض الدهنية: إذ تحتوي بذور الكتان على كمية لا بأس بها من البروتين والألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3، وبذلك قد تكون بديلاً للأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك للحصول على احتياجاتهم من الأوميغا 3. كما ويمكن إضافة بذور الكتان أو زيت بذور الكتان إلى العديد من الأطعمة والمشروبات، حيث يمكن إضافتها إلى الماء قبل شربه، أو إضافتها إلى السلطة، أو مزجها مع اللبن، أو إضافتها إلى الفطائر والخبز والكعك.
  • تقليل الشعور بالجوع وتساعد على التحكم بالوزن: حيث تؤدي الألياف القابلة للذوبان الموجودة في بذور الكتان إلى إبطاء عملية الهضم في المعدة مما يؤدي إلى إطلاق مجموعة من الهرمونات التي تتحكم في الشهية وتسبب الشعور بالشبع، كما تعد بذور الكتان مصدراً مهماً للبروتين النباتي مما يجعلها خياراً مناسباً عند الشعور بالجوع لأولئك الذين لا يتناولون اللحوم. كما ويساعد محتوى بذور الكتان من الألياف على تثبيط الجوع وزيادة الشعور بالامتلاء مما يساعد على التحكم في الوزن.
  • تقليل الكولسترول والمحافظة على صحة القلب: إذ تمتلك بذور الكتان القدرة على خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم وذلك لاحتوائها على الفايتوستيرول (بالإنجليزية: Phytosterols) وهي جزيئات تشبه في تركيبها الكوليسترول ولكنها تساعد على منع امتصاصه في الأمعاء، كما تساعد الألياف الموجودة في بذور الكتان على خفض مستويات الكولسترول بالإضافة إلى أنّ احتواءها على الأوميغا-3 يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التحكم في مستويات السكر في الدم: حيث تعد الألياف ومركبات الليغنان والفايتوستيرول الموجودة في بذور الكتان من المواد التي تساعد على الحد من مستويات السكر في الدم، كما وتعد بذور الكتان إضافة مفيدة ومغذية للنظام الغذائي لمرضى السكري.
  • علاج الإمساك: إذ تحتوي بذور الكتان على كمية جيدة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، حيث تزيد الألياف القابلة للذوبان من تماسك محتويات الأمعاء وتبطئ من معدل الهضم، بينما تساعد الألياف غير قابلة للذوبان على امتصاص الماء مما يؤدي إلى زيادة حجم البراز وجعله أكثر ليونة، وهذا يساهم في المحافظة على الحركة الطبيعية داخل القناة الهضمية، وهذا مفيد لمنع الإمساك ولأولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.
  • المساعدة على خفض ضغط الدم: حيث تمتلك بذور الكتان دوراً بسيطاً في تقليل ضغط الدم، حيث وجدت دراسة كندية أنّ تناول 30 غراماً من بذور الكتان يومياً مدة ستة أشهر يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمقدار 10 ميليمترات زئبقية و 7 ميليمترات زئبقية على التوالي.
  • المساعدة على منع وتقليل شدة الهبات الساخنة لدى النساء: إذ تساعد بذور الكتان على التقليل من حدوث أو شدة الهبات الساخنة لدى النساء اللاتي لا يستخدمن العلاج بالإستروجين أثناء انقطاع الطمث، حيث وجدت دراسة أجريت على 188 امرأة، أن تناول 40 غرماً من بذور الكتان يومياً قد حسن أعراض الهبات الساخنة بمقدار النصف تقريباً.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: حيث تحتوي بذور الكتان على أحماض اوميغا-3 الدهنية والتي يعتقد أنها تعطل نمو الخلايا السرطانية وتمنع نموها، كما أنّ بذور الكتان تحتوي على الليغنان الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والتي تؤدي إلى منع الأورام من تكوين أوعية دموية جديدة، وقد أثبتت العديد من الدراسات أنّ لبذور الكتان دوراً في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وخاصة للنساء بعد سن اليأس، وسرطان البروستاتا عند الرجال.


القيمة الغذائية لبذرة الكتان

يبين الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من بذور الكتان:[٥]

العنصر الغذائي الكمية
الماء 6.96 غرامات
السعرات الحرارية 534 سعرة حرارية
البروتين 18.29 غراماً
الدهون 42.16 غراماً
الكربوهيدرات 28.88 غراماً
الألياف 27.3 غراماً
السكريات 1.55 غرام
الكالسيوم 255 ملغراماً
الحديد 5.73 مليغرامات
المغنيسيوم 392 مليغراماً
الفسفور 642 ملغراماً
البوتاسيوم 813 ملغراماً
الصوديوم 30 ملغراماً
الزنك 4.34 ملغرامات
فيتامين ج 0.6 ملغرام
فيتامين ب1 1.644 ملغرام
فيتامين ب2 0.161 ملغرام
فيتامين ب3 3.080 ملغرامات
فيتامين ب6 0.473 ملغرام
الفولات 87 ميكروغراماً
فيتامين هـ 0.31 ملغرام
فيتامين ك 4.3 ميكروغرامات
الأحماض الدهنية المشبعة 3.663 غرامات
الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة 7.527 غرامات
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة 28.730 غراماً


أضرار بذرة الكتان، ومحاذير استخدامها

ينصح دائماً بتناول بذور الكتان مع الكثير من السوائل وعلى الرغم من الفوائد العديدة لبذور الكتان، إلا أنّ هناك بعض التحذيرات، ونذكر منها ما يأتي:[٦][٣]

  • تُعتبر بذور الكتان الخام وغير الناضجة سامة وغير مناسبة للاستهلاك.
  • تنصح النساء خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية بتجنب تناول بذور الكتان، حيث إنه يماثل تأثير هرمون الإستروجين مما قد يكون له تأثير سلبي على الحمل، فيما لا توجد معلومات كافية حول تأثيره على الرضع.
  • يسبب الإكثار من استهلاك بذرة الكتان في ظهور بعض الأعراض، مثل: انتفاخ ووجع البطن، والغثيان، والإمساك أو الإسهال.
  • يؤدي تناول بذر الكتان إلى تفاقم الأعراض عند الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأمعاء.
  • يُوصى بتجنب تناول بذور الكتان من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف؛ حيث إنها قد تبطئ عملية التجلط.
  • ينصح عدم استهلاك بذور الكتان من قِبل الأشخاص الذين يعانون من انسداد أو تورم في الأمعاء حيث إنّ محتوى الألياف العالي قد يؤدي إلى تفاقم هذه الحالة،
  • يُوصى تجنب استهلاك بذور الكتان من قِبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.
  • يُوصى توخي الحذر عند تناول بذور الكتان بالتزامن مع أدوية السكري أو ضغط الدم؛ وذلك لأثر بذور الكتان في خفض مستويات السكر في الدم وتقليل ضغط الدم.


المراجع

  1. Elaine Magee , "The Benefits of Flaxseed"، www.webmd.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  2. "Flaxseed", www.webmd.com, Retrieved 9-9-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Joseph Nordqvist (20-11-2017), "How healthful is flaxseed?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-9-2018. Edited.
  4. Verena Tan (26-4-2017), "Top 10 Health Benefits of Flaxseeds"، www.healthline.com, Retrieved 9-9-2018. Edited.
  5. "Basic Report: 12220, Seeds, flaxseed a b ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 9-9-2018. Edited.
  6. "FLAXSEED", www.webmd.com, Retrieved 9-9-2018. Edited.