فوائد بذرة الكتان وطريقة استخدامها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٢ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
فوائد بذرة الكتان وطريقة استخدامها

بذور الكتان

بذور الكتّان هي إحدى أنواع البذور المنتشرة منذ القدم؛ نظراً للفوائد العديدة التي تعود على الجسم عند استخدامها بالشكل الصحيح، وتحتوي بذور الكتّان على العديد من العناصر، والمواد الغذائيّة المهمّة، كالزيوت غير المشبعة، والأحماض الدهنيّة غير المشبعة، كالأوميغا3 والأوميغا6، ومضادّات الأكسدة بأنواع مختلفة، والفيتامينات والمعادن المتعدّدة، والبروتينات والألياف الغذائيّة، وسنقوم بعرض بعض فوائد بذور الكتّان، بالإضافة إلى الطرق السليمة لاستخدامها لتحقيق الفوائد المرجوّة منها.


فوائد بذرة الكتان وطريقة استخدامها

ملينة للأمعاء

تزيد بذور الكتّان قدرة الأمعاء على أداء عملها بشكل سريع، فهي مسهّل جيّد للأمعاء، ممّا يجعلها علاجاً جيّداً للإمساك المزمن، ويكون استخدامها لعلاج الإمساك بواحدة من الطرق الآتية:

  • مزج ملعقتين متوسّطتي الحجم من بذور الكتّان، مع كوب من الماء، وإبقاؤه مدّة ليلة كاملة ليرتاح، ثمّ شربه في الصباح التالي.
  • مزج عشرين غراماً من البذور مع لتر من الماء، وغلي المزيج على النار مدّة 5 دقائق، وشرب كوب مصفّى بعد وجبة الإفطار، وآخر بعد وجبة العشاء.


خفض الكولسترول الضار

تساعد بذور الكتّان في خفض معدل الكولسترول الضار في الدم، وذلك بإضافة ملعقة إلى ملعقتين من بذور الكتّان إلى أطباق الطعام بشكل يومي.


الوقاية من سرطان الثدي

تحد بذور الكتّان من فرص الإصابة بسرطان الثدي، وذلك بمنع ارتفاع هرمون الأستروجين، ومنع تضخّم غدد الحليب، ولكن لا ينصح باستخدامها في حال الإصابة بمرض سرطان الثدي، أو وجود حالات في العائلة مصابة بهذا المرض، ويمكن استخدامها بإضافتها إلى أطباق الطعام بمقدار ملعقة أو ملعقتين من البذور المطحونة الطازجة بشكل يومي.


الوقاية من السكري

تقلّل بذور الكتّان من فرص الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني؛ بسبب ما تحتويه من مضادّات الأكسدة، ويكون ذلك بتناولها مع الطعام بشكل يومي، بمقدار ملعقة أو ملعقتين.


الحفاظ على صحة البشرة

تساعد بذور الكتّان على الحفاظ على صحّة البشرة، من خلال منع تهيّجها؛ بسبب خصائصها الملطّفة للبشرة، والمضادّة للالتهابات، وذلك بإحضار البذور المطحونة، وسكب الماء عليها بشكل تدريجي، حتّى تصبح عجينة لزجة، ثمّ تسخينها، ووضعها على قطعة شاش بسمك 1 سم، وتطبيق الضمادة على المنطقة المصابة، ويمكن تكرار هذه العمليّة 3 مرّات يوميّاً على الأكثر.


خفض الوزن

تساعد بذور الكتّان في إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، ممّا يؤدّي إلى خفض الأوزان الزائدة، ويمكن استخدامها لهذا الغرض بواحدة من الطرق الآتية:

  • أخذ الحبوب المطحونة قبل كلّ وجبة، ومن الجدير بالذكر أنّ عمليّة طحن البذور يجب أن تحدث بشكل يومي؛ لأنّ طحنها مسبقاً يؤدّي إلى تأكسد المواد، وتنعدم فائدتها.
  • يمكن أخذها مع زيت الكتّان لأخذ الفائدة الكاملة.


تنبيه: يجب عدم استخدام بذور الكتّان غير الناضجة؛ بسبب احتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينيّة سامّة، ويجب استخدام بذور الكتّان الناضجة بالجرعات المنصوص عليها فقط، بلا زيادة أو نقصان.