فوائد بذر الكتان للمعدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
فوائد بذر الكتان للمعدة

بذر الكتان

بذر الكتان هو من النباتات الحوليّة المعمّرة التي تنتمي إلى الفصيلة الكتّانية، والتي تنمو ليصل ارتفاعها إلى متر، ولها ساق رفيعة، وأزهار ذات لون أزرق، وتعتبر مناطق شرق البحر الأبيض المتوسّط والهند الموطن الأصلي لها، وتزرع في أوروبا ومناطق مختلفة من العالم. والجزء المستعمل منها هو البذور، إذ تتمتّع بقيمة غذائية عالية تتمثّل في احتوائها على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمعادن. ويُستخلص من تلك البذور زيت يُعرف باسم زيت الكتان، والذي يُستخدم في مجالات علاجيّة مختلفة.


فوائد بذر الكتان للمعدة

تعالج بذور الكتان العديد من مشاكل الجهاز الهضمي كالتخلّص من الإمساك، والاضطرابات المعوية، والتخفيف من أعراض القولون العصبي، كما وتساعد في علاج التهاب المعدة والقرحة لاحتوائه على الألياف، والفيتامينات التي تلطف تهيّج المعدة، وتعزّز امتصاص السوائل. كما تعمل الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان إلى إزالة السموم الضارة في المعدة والقولون.


طرق استخدام بذر الكتان للمعدة

  • نأخذ ملعقة كبيرة من مطحون بذر الكتان ونضعها في ربع لتر من الماء، ونضعها على نار متوسطة، ونتركها حتّى تغلي مدّة ثلاث دقائق، ثمّ نتركها منقوعة مدّة عشر دقائق قبل تصفيتها وشربها بمعدل كوبين في اليوم الواحد، ويمكن تحليتها بالعسل أو السكر بحسب الرغبة.
  • نضيف ملعقة من مطحون بذور الكتان إلى كوب من لبن الزبادي، أو إلى طبق السلطة.
ملاحظة: يعتبر تناول بذور الكتان الناضجة آمناً وغير ضار، ولكن يُفضّل عدم الإكثار من تناولها، والتقيد بالكمية المطلوبة، وكذلك تجنّب استعمال البذور غير الناضجة كونها تحتوي على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة.


فوائد بذر الكتان

  • الوقاية من السرطانات المختلفة وخاصّة سرطان الثدي لاحتوائها على حمض اللينوليك، والبروتين، وعلى الليغنان، وعلى مضادات الأكسدة التي تحدّ من انتشار الخلايا السرطانية.
  • تعزيز صحّة القلب والأوعية الدمويّة من خلال تقليل تجلّط الدم، وتليين الشرايين، وبالتالي التقليل من النوبات القلبيّة.
  • التخلّص من الوزن الزائد والسمنة الضارّة كونها تمنح شعوراً بالشبع، وتعزّز عمليّة الأيض.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسيّ كالتخفيف من السعال، والتهاب الشعب الهوائيّة، والربو.
  • التخفيف من نوبات المغص الناتجة عن التهاب المرارة أو بفعل تراكم الحصوات.
  • علاج الحروق، والدمامل، والقروح من خلال استعمال زيتها كدهون موضعي.
  • استعمال البذور في أقعنة لعلاج مشاكل الشعر، ومنحه اللمعان والحيوية الطبيعية، كما وتعمل مضادّات الأكسدة، والأحماض الأمينية على منع تساقط الشعر.