فوائد بذور الماش

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٧
فوائد بذور الماش

بذور الماش

يعتبر الماش (mung beans) أحد أنواع البقول، تشبه شجرته شجرة اللوبياء، تمتاز حبوبه بكونها صغيرة الحجم، وذات شكل يميل للأسطوانيّ، أمّا لونه فهو أخضر برّاق، وتكثر زراعته بشكل كبير في الفلبين، والهند، وإندونيسيا، والصين، وكمبوديا، ولاوس، يعرف الماش بمسمّيات أخرى مثل: الأقطن، والكشري الأخضر، والعدس الأخضر، ويباع في الأسواق على شكل حبوب كاملة أو مفصولة إلى أنصاف في بعض الأحيان.


يدخل الماش في تحضير العديد من الأطباق الصحية، وعادة ما يتمّ طهيه مع الأرز، كما يمكن طحنه وعمل ألذّ أطباق الشوربات منه، ويمتاز الماش على غيره من البقول بكونه سهل الهضم، ولا يتسبّب بتجمّع الغازات في الأمعاء، إلى جانب احتوائه على عناصر غذائيّة عديدة ومتنوّعة ضروريّة للتمتع بجسم صحي وسليم كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والحديد، والنحاس، والكبريت، وغيرها.


فوائد الماش

زيادة الوزن

يفيد الماش من يرغبون بزيادة أوزانهم، حيث يدخل في تحضير العديد من الوصفات التي تخدم هذا الغرض، ومن أهمّ هذه الوصفات طحن حوالي خمس ملاعق كبيرة من حبوب الماش، وخلطها مع كمية مناسبة من عجوة التمر، وقطعة من الزبدة، ومزج المكوّنات معاً حتى تتجانس ثمّ خلطها مجدداً بعد إضافة كمية مناسبة من حبوب السمسم إليها، بعدها يكون الخليط جاهزاً لتناوله على ثلاث مرّات في اليوم.


تحسين مظهر البشرة

يمتاز الماش باحتوائه على مضادّات للأكسدة؛ الأمر الذي يحمي البشرة من ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في السن، كما أنّه يحتوي على موادّ ذات خصائص مضادّة للالتهابات؛ وبالتالي يساعد على معالجة الحبوب والبثور، ويقلّل من الاحمرار الناتج عن الحبوب، في حال تمّ استخدامه كقناع على البشرة، يضاف إلى ذلك قدرة الماش على تقليل اتساع مسامات الوجه، ممّا يقلّل من تراكم الأوساخ والزيوت فيها.


دعم صحة الأطفال

يحتوي الماش على عناصر غذائيّة ضروريّة لنموّ الأطفال بشكل سليم، ومن ضمنها الفسفور الذي يقوّي العظام والأسنان، كما يحتوي على البوتاسيوم، والمغنيسيوم المفيدين لصحّة الجهاز العصبي.


مفيد لصحة المرأة

بيّنت الدراسات الفوائد الكبيرة لتناول النساء لبذور الماش، إذ إنّها تقوّي الرحم، وتسهّل من نزول دم الدورة الشهرية، إلى جانب أنها تسكّن وتخفّف من الآلام المرافقة للدورة الشهريّة.


القيمة الغذائية للماش

الجدول الآتي يوضّح القيمة الغذائية لكوب واحد أو ما يعادل 192غ من الماش النيئ:

المحتوى الغذائي الكمية
الدهون
الكولستيرول 0 مليغرام
الدهون المُشبعة
الكربوهيدرات 115غ
البروتين 50غ
السعرات الحراريّة 678