فوائد جبنة الشيدر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١٩ يناير ٢٠١٧
فوائد جبنة الشيدر

الجبن

للجبن أنواع متعددة ومتنوعة، وهو من الأغذية المشهورة التي تصنع من الحليب، ويختلف نوع الجبن باختلاف نوع الحليب الذي صُنِّع منه، فيمكن تصنيع الجبن من حليب الماعز أو حليب البقر أو حليب الغنم، كما يختلف الجبن باختلاف طريقة تصنيعه، وللجبن أنواع مختلفة؛ فهناك الجبن الطري، والجبن القاسي، والجبن المالح، والجبن المعتق، ومن أنواع الجبن المعروفة: الحلوم، والبارميزان، والفيتا، والعكاوي، والشيدر.


جبن الشيدر

جبن الشيدر هو نوع من أنواع الأجبان صلبة القوام، والتي يتراوح لونها بين الأصفر الشاحب المائل إلى اللون الأبيض وبين اللون البرتقالي، وهي جبنة مصنوعة ومحضرة من حليب البقر، ومعروفة بطعمها المميز الذي يتراوح بين الطعم الحاد والأقل حدة، ويعود هذا الجبن في أصله إلى أوروبا، وبالتحديد إلى قرية شيدر الإنجليزية، والتي صُنع هذا الجبن فيها لأول مرة.


يعد جبن الشيدر من أكثر أنواع الجبن انتشاراً في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا، وهو من أنواع الجبن لذيذة الطعم التي يقبل الناس عليها، وهو متوفر بكثرة في المحلات التجارية، ويجب الانتباه إلى كمية الجبن المتناولة منها في كل يوم؛ بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيه، كما يجب أن يتجنبها الأشخاص ذوي الوزن المرتفع أو الكولسترول المرتفع في الدم؛ حيث تؤدي زيادة استهلاك جبن الشيدر إلى ارتفاع الكولسترول في الدم، وزيادة الوزن بشكل ملحوظ.


فوائد جبن الشيدر

  • يحتوي جبن الشيدر على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام، وبنائها، وحمايتها من الهشاشة، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد على تكوين ونمو خلايا الجسم.
  • يحتوي جبن الشيدر على كمية قليلة من اللاكتوز الموجود في الحليب؛ لذلك فهي تعد طعاماً سهل الهضم للأشخاص الذين يعانون من عسر هضم اللاكتوز، ويحتوي جبن الشيدر أيضاً على عدد من المعادن؛ مثل: الحديد، والزنك، والبوتاسيوم الذي يحمي من ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالنوبات القلبية.
  • يحتوي جبن الشيدر على كمية عالية من الدهون، وخاصة المشبعة، لذلك فهو مرتفع السعرات الحرارية، ومفيد في زيادة الوزن للأشخاص الراغبين بذلك.
  • يساعد جبن الشيدر على تقليل والحماية من تسوس الأسنان، وذلك عن طريق زيادة إفراز اللعاب في الفم.
  • يحتوي جبن الشيدر على فيتامين ب المسؤول عن نضارة البشرة وجمالها.


طريقة استخدام جبن الشيدر

يحفظ جبن الشيدر داخل الثلاجة مغلفاً جيداً بورق القصدير أو النايلون، ويمكن استخدامه كصنف من أصناف المقبلات، كما يدخل في طهي بعض أنواع الطعام؛ مثل: الباستا، والبرغر، وفي السلطات والسندويشات، كما يستخدم في تحضير بعض أنواع صلصات التغميس التي تقدم مع رقائق التورتيا أو رقائق البطاطا أو الدجاج.