فوائد خل قصب السكر للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
فوائد خل قصب السكر للتخسيس

قصب السكر

ينتمي نبات قصب السكر للفصيلة النجيليّة، ويعدّ مصدراً أساسياً لاستخراج السكر، ويزرع هذا النبات في المناطق الحارّة، وتتطلّب زراعته مياهاً غزيرة وتربةٍ خصبة كي ينمو، حيث إنّه يظلّ في الأرض لمدّة سنة كاملة، وتعتبر الهند والبرازيل من أكبر الدول المنتجة له، ويُصنع من قصب السكر خلّ قصب السكر، وعصير القصب الذي يعتبر من أشهر المشروبات الشعبيّة للعديد من الدول الآسيويّة والإفريقيّة، وأمريكا اللاتينية.


فوائد خل قصب السكر للتخسيس

  • يساعد خل قصب السكر في إنقاص الوزن الزائد للجسم كما يُعدّ وسيلة فعّالة في معالجة السمنة، وذلك عن طريق إضافته إلى كوبٍ من الماء، ثم تحليته بملعقة من عسل النحل الطبيعي وشرب المزيج بشكل يومي.
  • يذيب الدهون المتراكمة في البطن، وذلك بخلط ملعقة من خل القصب وملعقة من عصير الليمون الطازج، وإضافة المزيج الناتج إلى كوبٍ من الماء، واستخدام هذا المشروب قبل تناول الوجبات الرئيسيّة بثلاثين دقيقة.


فوائد قصب السكر

يمتاز قصب السكر بفوائده الصحية لجسم الإنسان، وذلك باعتباره مصدراً لمضادات الأكسدة القوية مثل البوليفينول، كما يحتوي على نسبةٍ عالية من المغذّيات النباتية كالمعادن مثل: الفسفور، والكروم، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، إضافةً إلى الفيتامينات مثل فيتامينات C,A,B6,B2,B1,B3,B5، كما يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسيّة مثل الأرجينين، والتريبتوفان المعروفة بأهميتها لتكوين وبناء عضلات الجسم، وعمل الإنزيمات، ونمو الجسم بشكلٍ سليم، علماً بأنّ شرب عصير القصب يرفع القلوية فيزيد قوة الجسم ومناعته ضد الأمراض كالعدوى البكتيريّة والفيروسيّة، والالتهابات، كما له القدرة على محاربة مختلف أنواع مرض السرطان.


فوائد عامة لخل قصب السكر

  • يخفف من انتفاخ القدمين ويقلل من آلامها ويمنحها المزيد من الاسترخاء والراحة، وذلك بإذابة كمية مناسبة من خل قصب السكر والقليل من الملح في الماء الدافىء، ثم نقع القدمين بالمزيج حتى يبرد الماء.
  • يساهم في تنظيف الأرضيات خاصةً الأرضيات الخشبية، كما يزيد من لمعانها ويزيل آثار ترسّب الماء عليها.
  • تضاف كمية قليلة منه إلى الأسماك، واللحوم، والدجاج أثناء تنظيفها للتخلّص من رائحة الزفرة المزعجة.
  • يُضاف مقدار فنجان من خل قصب السكر إلى الغسالة أثناء القيام بغسل الملابس البيضاء، الأمر الذي يمنحها بياضاً ناصعاً.
  • يطهر فروة الرأس ويزيل الدهون منها، كما يقضي على القشرة، ويمنح الشعر لمعاناً فائقاً، وذلك بإضافة كمية مناسبة من خلّ القصب إلى زيت الزيتون، وتطبيق المزيج على الشعر وفروة الرأس ثمّ تدليكه لعدة دقائق بعد ذلك يُغسل جيداً بالماء.
  • يزيل ما يعلق على اليدين من الروائح الكريهة مثل رائحة الثوم والبصل وغيرها، عن طرق غسل اليدين به.
  • يطهّر ويعقّم الجروح، وذلك من خلال مسح المنطقة المصابة باستعمال قطنة مبللة بخل قصب السكر.