فوائد رمضان الصحية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٦
فوائد رمضان الصحية

شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان من الأشهر المباركة في الإسلام، فهو الشهر الّذي أنزل الله سبحانه وتعالى فيه القرآن الكريم، وفيه فرض على كافة المسلمين الصيام، وهو واحد من أركان الإسلام الخمسة، والّذي يقتضي الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب من أذان الفجر، وحتى أذان المغرب، وذلك لزيادة التكافل والترابط بين أفراد الأمّة، والشعور بحال الفقراء منهم، كما وأنّه عبادة يتقرّب فيها العبد من ربه، وقد تم اكتشاف العديد من الفوائد الّتي يعود بها الصيام في شهر رمضان على جسم الإنسان، والّتي نعرّفكم عليها في هذا المقال.


فوائد رمضان الصحية

تقوية الجهاز المناعي في الجسم:

يعمل الصوم على التخلّص من كافة السموم أو الجراثيم الموجودة في الجسم، والّتي تكوّنت نتيجة تناول الأطعمة المصنّعة أو المليئة بالدهون والأملاح، بالإضافة إلى المواد الحافظة والصبغات وغيرها، حيث تتراكم هذه السموم في الجسم على شكل كتل دهنية، وبما أنّ الصيام يحفّز من عمليّة إحراق هذه الدهون والتخلّص منها، فإنّه سيتم التخلص من هذه السموم وإخراجها عن طريق البول أو العرق وغيرها.


كما أنّ الصيام يعزز عمليّة امتصاص الفيتامينات المتعددة بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، وهذا من شأنه يقوّي جهاز المناعة في الجسم، ويجعله أكثر قوة وقدرة على التصدي للأمراض المختلفة.


فقدان الوزن الزائد:

يحفّز الصيام من عمليّة فقدان الوزن الزائد في الجسم، والّذي يكون على شكل دهون متراكمة في منطقة البطن، والمعروفة باسم الكرش، أو في الأرداف والذراعين وغيرها، وذلك لأنّ الصيام يمنع تخزين هذه الدهون في الجسم، هذا بالإضافة إلى أنّه يساعد على حرقها، من خلال تكسير سكر الجلوكوز المخزن في الجسم بهدف إنتاج الطاقة.


كما يقلل من الرّغبة في تناول الأكلات الجاهزة وغير الصحيّة، ويزيد من الرغبة في تناول الأطعمة الصحية الغنيّة بالألياف مثل الفواكه والخضروات وشرب كميّات إضافيّة من الماء.


علاج اضطرابات الجهاز الهضمي:

ذلك من خلال إراحة الجهاز الهضمي من العمل لبضع ساعات، وبالتالي يقل معدل إفراز العصارات الهاضمة، الأمر الّذي من شأنه يحافظ على مستويات طبيعيّة ومتوازنة من السوائل في الجسم، كما ويكون الهضم تدريجياً وبشكل ثابت.


علاج الالتهابات المختلفة:

كانت هناك العديد من الأبحاث والدراسات، التي أكدت بأنّ التوقف عن تناول الطعام لعدد معين من الساعات خلال اليوم يقلل من الإصابة بالتهابات المفاصل والروماتيزم والآلام المصاحبة لها، هذا بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بمرض الصدفية وغيره من الأمراض الأخرى.


تنظيم نسبة السكر في الدم:

ينصح الأشخاص المصابون بمرض السكري بالصيام، وذلك لأنّه يعمل على التقليل من كمية الإنسولين الّذي يتم إفرازه خلال اليوم من البنكرياس، كما أنّه يزيد من معدل حرق الجلوكوز لإنتاج الطاقة، وبالتالي يقلل من نسبة السكر في الدم، ولكن يشار إلى ضرورة أن يقوم مرضى السكري بزيارة الطبيب واستشارته قبل الصوم، وذلك للحرص على عدم تأثير الصيام بشكل سلبي على صحتهم.


علاج الإدمان:

أثبتت التجارب العلميّة والعمليّة بأنّ الصيام يساعد الأشخاص المدخّنين أو المدمنين على النيكوتين أو المشروبات الّتي تحتوي على مادة الكافيين المنبهة مثل الشاي والقهوة على التخلّص من هذه المشكلة، ويشار إلى أنّ هذا من شأنه حماية الجهاز الدوري من الإصابة بالأمراض المتعددة مثل النوبات القلبية، والسكتات الدماغية وغيرها.