فوائد زيت الزيتون مع العسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٨
فوائد زيت الزيتون مع العسل

زيت الزيتون

يستخرج زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون، والتي تُعرف باسمها العلمي (بالإنجليزية: Olea europaea)، ويدخل زيت الزيتون في العديد من الأغذية؛ حيث يضاف إلى العديد من الأطباق الرئيسية، والسلطات، والصلصات، كما أنه استخدم قديماً كوقود للمصابيح، وأصبح يدخل في كثير من المنتجات اليومية، كمستحضرات التجميل، والأدوية، والصابون، ويعود أصل شجرة الزيتون إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط، ولكنّها انتشرت بعد ذلك في جميع أنحاء العالم،[١]


العسل

يتميز العسل بمذاقه الحلو، ويقوم النحل بصنعه عن طريق جمع رحيق الأزهار، ومن الجدير بالذكر أنّ نكهة ولون العسل يختلفان حسب نوع الأزهار التي استُخرج منها الرحيق، ويمكن إضافة العسل إلى النظام الغذائي عن طريق إضافته إلى الشوفان، أو الشاي، أو أطباق أخرى بدلاً من السكر المكرر.[٢]


فوائد زيت الزيتون مع العسل

إنّ الجمع بين استخدام زيت الزيتون مع العسل، سيعود على الجسم بالفائدة للجسم من الإنسان، ومن هذه الفوائد:

  • تنعيم الشعر: فقد أوصى المجلس الوطني للعسل (بالإنجليزية: The National Honey Board)، باستخدام 1/2 كوب من العسل، وخلطه مع 1/4 كوب من زيت الزيتون، ومن ثم وضعه باستخدام أطراف الأصابع على الشعر من الداخل إلى الخارج باتجاه الأطراف، ثم يغطى الشعر بمنشفة، ويترك لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة، ليغسل بعدها بالشامبو، ويترك ليجف، علماً بإمكانية تسخين الخليط قبل استخدامه في الميكروويف لمدة لا تقل عن 15 ثانية، كما يفضل اختيار زيت الزيتون البكر، والعسل الصافي عند استخدامهما للشعر.[٣]
  • علاج حالة طفح الحفاض عند الأطفال: ففي إحدى الدراسات التي شملت زيت الزيتون، والعسل، وشمعه، لوحظ أنّ هذه المواد الغنية بمركبات الفلافونويد، ومضادات الأكسدة، ومضادات الجراثيم، والفطريات، كانت قادرةً على علاج الأطفال الرضع والذين يعانون من طفح الحفاض (بالإنجليزية: Diaper dermatitis)، وذلك باستخدام هذا الخليط أربع مرات يومياً، وعلى مدار سبعة أيام، وبالإضافة إلى ذلك فقد لوحظ أنّ هذا المزيج يمتلك فوائد أخرى، مثل علاج التهاب الجلد (بالإنجليزية: Dermatitis)، والعدوى الفطرية الجلدية، والصدفية.[٤]
  • استخدام الخليط كمرطّب، أو قناع للوجه: يمكن أن يُستخدم زيت الزيتون، والعسل إلى جانب مكونات أخرى، كمرطّب، أو قناع للوجه، حيث يتمّ مزج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من العسل، بالإضافة إلى صفار بيضةٍ واحدة، ومن ثمّ تحريك هذا الخليط ليصبح مزيجاً متناسقاً، ويوضع على الوجه، والعنق، ويترك 15 دقيقة، ويشطف بعد ذلك بالماء الفاتر، [٥] كما يمكن استخدام ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون مع ملعقتين صغيرتين من العسل، وإضافة نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتحريك المزيج جيدًا، ويستخدم هذا المزيج كغسول للبشرة الجافة؛ حيث يُترك مدة 10 دقائق، ثمّ يُشطف بالماء الدافئ لزيادة نعومة البشرة، ورطوبتها.[٦]


فوائد زيت الزيتون

يمتلك زيت الزيتون فوائد عديدة لجسم الإنسان، ومنها:[٧]

  • تقليل خطر الإصابة بالالتهابات: تشير الدراسات إلى أنّ حمض الأولييك الموجود في زيت الزيتون يساعد على تقليل خطر الإصابة بالالتهابات، كما أنّ زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل مركب الأوليوكانثال (بالإنجليزية: Oleocanthal)، وتلعب هذه المركبات دوراً في مكافحة الأمراض الخطيرة، ومحاربة الالتهابات، وتساعد على منع الكولسترول في الدم من التأكسد، وفي نفس السياق فإنّه يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات المزمنة التي ترتبط مع العديد من الأمراض، مثل السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري، ومرض الزهايمر، والتهاب المفاصل.
  • تعزيز صحة القلب: يساعد زيت الزيتون على خفض ضغط الدم، وحماية الكولسترول الضارّ من الأكسدة، وتحسين وظائف بطانة الأوعية الدموية، وقد يساعد على منع تخثر الدم غير المرغوب فيه.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني: إنّ تناول زيت الزيتون يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وذلك لقدرته على التأثير إيجابياً في سكر الدم، وحساسية الإنسولين.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون أن تقلل من الأضرار التأكسدية الناتجة عن الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)، والتي تعدّ المسبب الرئيسي للسرطان في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة.
  • امتلاكه لخصائص مضادة للبكتيريا: يحتوي زيت الزيتون على العديد من الخصائص التي يمكن أن تعمل على منع أو القضاء على البكتيريا الضارة، ومنها البكتيريا الملوية البوابية (بالإنجليزية: Helicobacter pylori)، والتي تعيش في المعدة، ويمكن أن تؤدي إلى إصابتها بالقرحة أو السرطان.


فوائد العسل

يعتبر العسل بمثابة بديل طبيعي للسكر، فهو يوفر مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وبعض العناصر الغذائية الأخرى التي توفر فوائد صحية عديدة، مثل:[٢]

  • التخفيف من أعراض البرد والسعال: قد يعاني بعض الأطفال من أعراض البرد، والسعال، وبالتالي ينصح بتناول العسل، لغاية التخفيف من أعراضهما؛ حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تاثير العسل كان أفضل مقارنةً ببعض أنواع الأدوية المخصصة للتخفيف من السعال، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون منه أثناء الليل.
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض الارتجاع المِعَدي المريئي: تشير بعض الدراسات إلى أن العسل قد يكون له دور في التقليل من خطر الإصابة بمرض الارتجاع المِعَدي المريئي (بالإنجليزية: Gastroesophageal reflux disease) واختصاراً (GERD)؛ حيث إنّه يعمل على تبطين المريء، والأمعاء، وبالتالي التقليل من تدفق حمض المعدة والأطعمة غير المهضومة إلى المريء، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا المرض قد يسبب بعض المشاكل مثل الالتهابات، وحرقة المعدة.
  • إمكانية استخدامه كبديل للسكر المضاف: يمتلك العسل والسكر طعماً حلواً، لكنّ العسل يعتبر إضافةً مثاليةً مقارنةً مع السكر، حيث إنّ السكر يزيد من الوزن، كما أنّه يزيد من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والسكري.
  • التقليل من مدة الإسهال: يعزز العسل كمية الماء، والبوتاسيوم في الجسم، وبالتالي فإنه قد يقلل من شدة الإسهال ومدته، كما أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ العسل يمكنه أن يمنع بعض أنواع البكتيريا الممرضة والتي تسبب الإسهال .
  • تقليل خطر الإصابة بالعدوى: تشير بعض الدراسات إلى أنّ أحد أنواع العسل والذي يسمى عسل المانوكا (بالإنجليزية: Manuka honey) يتميز بقدرته على منع البكتيريا المطثية العسيرة (بالإنجليزية: Clostridium difficile) من الاستقرار في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه البكتيريا يمكن أن تسبب المرض والإسهال، كما يتميز عسل المانوكا بقدرته على التقليل من خطر الإصابة ببكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (بالإنجليزية: Methicillin-resistant Staphylococcus aureus) واختصاراً ( MRSA).


القيمة الغذائية لزيت الزيتون

تحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على العناصر الغذائية التالية:[٨]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 119 سعرة حرارية
الدهون 14 غرام
فيتامين هـ 2 ملغرام
فيتامين ك 8 ميكروغرام


القيمة الغذائية للعسل

تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على العناصر الغذائية التالية:[٩]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 64 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 17 غرام
الكالسيوم 1 ملغرام
البوتاسيوم 11 ملغرام
الصوديوم 1 غرام
النحاس 8 ميكروغرام
الفسفور 1 ملغرام


المراجع

  1. Christian Nordqvist (11-12-2017), "What are the health benefits of olive oil?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Joseph Nordqvist (14-2-2018), "Everything you need to know about honey"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  3. DEILA TAYLOR (18-7-2017), "Olive Oil and Honey Hair Treatment"، www.livestrong.com, Retrieved 4-4-2018. Edited.
  4. "Clinical and mycological benefits of topical application of honey, olive oil and beeswax in diaper dermatitis", www.sciencedirect.com,2-2005، Retrieved 4-4-2018. Edited.
  5. JESSICA BLUE (3-10-2017), "Olive Oil Face Treatment"، www.livestrong.com, Retrieved 23-3-2018. Edited.
  6. DEILA TAYLOR (18-7-2018), "Beauty Tips for Honey"، www.livestrong.com, Retrieved 23-3-2018. Edited.
  7. Joe Leech, MS (4-6-2017), "11 Proven Benefits of Olive Oil"، www.healthline.com, Retrieved 23-3-2018. Edited.
  8. "Oil, olive", www.supertracker.usda.gov, Retrieved 23-3-2018. Edited.
  9. "Honey", www.supertracker.usda.gov, Retrieved 23-3-2018.