فوائد زيت فيتامين هـ

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٤٣ ، ٦ يونيو ٢٠١٨
فوائد زيت فيتامين هـ

زيت فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ واحداً من أكثر الفيتامينات فائدةَ وأهميةً للجسم؛ لأنّه يعود عليه بالكثير من الفوائد الصحيّة والطبيّة، لاحتوائه على زيت يعز من وظيفة الكثير من أجزاء الجسم ويدعمها، ويحميها من التعرض للإصابة بالكثير من المشاكل والأمراض الصحية، منها ما يتعلق بالبشرة إضافةً للشعر، وهذا ما سنتناوله فيما يلي بشيءٍ من التفصيل.[١]


فوائد زيت فيتامين هـ للشعر

يمكن من خلال فيتامين هـ الحصول على شعر صحي خلال فترة زمنية قصيرة، من خلال وضع كمية من الزيت على الشعر وفروة الرأس بشكل مباشر، ويفضل أن تكون عملية وضعه منتظمة، ومن أهم الفوائد التي يمنحها للشعر:[٢]

  • نمو الشعر: من خلال تحفيزه للشعيرات الدموية الموجودة في فروة الرأس، تحديداً إن كانت صحيّة فهذا سيساعد على نمو الشعر بشكل أفضل وأقوى.
  • التقليل من الشيب: بحيث يحتوي على مواد ذات خصائص مضادة لعمليات الأكسدة الضارّة، التي تؤثر على صحة أنسجة الجسم المختلفة، وهذا يقلل من احتمالية ظهور الشيب أو الشعر الأبيض قبل أوانه، ويؤخر من علامات الشيخوخة التي قد تظهر على البشرة والخلايا الجلدية.
  • الحصول على شعرٍ لامع: والذي يساعد على ذلك هو إمكانية وضع الزيت مباشرةً على الرأس، مما يمنحه لمعاناً كبيراً وقوياً، ويساعد خلطه مع زيوت أخرى على الحصول على فوائد أخرى تتعلق بزيادة نعومة الشعر.
  • الوقاية من التقصف: يعاني كثيرون من هذه المشكلة المرهقة، التي تجعل الشعر جافاً وخالياً من الحيوية؛ نتيجةً لأسباب مختلفة تتعلق بأدوات الشعر المستخدمة من صبغات وغيرها؛ لذلك ينصح خبراء الشعر والمختصون في هذا المجال بخلط كمية من زيت فيتامين هـ مع كميات متساوية من زيت الزيتون وجوز الهند والجوجوبا إضافةً لزيت القنب، ووضع الخليط على جذور الشعر من أجل تغذيتها، وبالتالي ترطيبه.


فوائد زيت فيتامين هـ للبشرة

يمنح البشرة والخلايا الجلدية ككل مجموعة من الفوائد، أهمها ما يلي:[٣]

  • علاج الندوب: الناتجة عن الحروق والجروح والعمليات الجراحية؛ لأنّه يمتلك قدرةً على التغلغل في الجلد، وبهذا يمنع الجذور الحرّة من النمو، والتي بدورها تضرّ بنسيج الندوب.
  • تفتيح البقع البنية: والتي تظهر نتيجة التقدّم في العمر والشيخوخة، ووجود الجذور الحرّة وإصابة الكبد بمشاكل معينة تؤثر على وظيفتها، من خلال منع الجذور الحرّة وذلك بوضعه مباشرةً على البشرة الممتلئة بالبقع البنية، فيساعد على تفتيح لونها وجعله قريباً من لون الجلد، كما يعمل على تنعيم البشرة الخشنة؛ من خلال زيادة نسبة المواد الدهنية فيها وتشجيع خلاياها على التجدد.
  • التخلص من التشققات: تحديداً التي تصيب البشرة الجافة، بوضع كمية قليلة من الزيت عليها؛ حتى يعمل على ترطيبها ويقلل من جفافها وبالتالي ظهور التشققات عليها.


المراجع

  1. "Ten benefits of vitamin E oil", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  2. "The Truth About Vitamin E Oil", www.healthline.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  3. "VITAMIN E", www.webmd.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.