فوائد شاي الرمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٨ ، ١٠ مايو ٢٠١٩
فوائد شاي الرمان

فاكهة الرمان

تنمو فاكهة الرمان في كلٍ من الهند، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وآسيا، وفي المناطق الاستوائية من إفريقيا، وقد كان هذا النوع من الفاكهة من رموز الخصوبة في العصور القديمة، ويمتلك الرمان قشرة خارجيّة صلبة، بينما يحتوي اللبّ على حبيباتٍ حمراء غنيّة بالعصارة، وتُعدّ هذه الحبيبات هي الجزء المستخدم من الفاكهة، كما تحتوي هذه الحبيبات على البذور، ويتوفّر هذا النوع من الفاكهة على شكل عصائر، ومكمّلاتٍ غذائيّة، ومُستخلصاتٍ، بالإضافة لتوفّره نيّئاً.[١]


فوائد شاي الرمان

يمكن تحضير شاي الرمان من أزهاره أو من حبيبات الرمان المجفّفة، كما يُمكن صنعه بإضافة قطراتٍ من عصير الرمان الطبيعي لأيّ نوعٍ من الشاي؛ كالشاي الأسود أو الأخضر، ويمتاز هذا النوع من الشاي بمذاقه القوي، كما أنّه قد يُقدِّم عدّة فوائد صحية للجسم، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد:[٢][٣]

  • امتلاك خصائص مضادة للاكسدة: حيث تمتاز حبيبات الرمان باحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة، ومن أهمّها الفلافونيدات (بالإنجليزية: Flavonoids)، كما أشارت الدّراسات إلى أنّ أزهار هذا النوع من الفاكهة تساعد على مكافحة الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم لامتلاكها خصائص قوية مضادة للأكسدة، ممّا قد يُساهم في الإصابة بالعديد من الأمراض؛ مثل السرطان، وأمراض نقص المناعة، وغيرها، كما يُعتقد بأنّ هذه المضادات تكافح التجاعيد، وعلامات الشيخوخة في الجلد.
  • تنظيم سكر الدم: حيث استُخدمت أزهار الرمان في الطب اليونانيّ، والهندي لعلاج مرضى السكري، ومقاومة الإنسولين، وقد وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران أنّ مستخلصات هذه الأزهار قد قلّلت من مقاومة الإنسولين الناتجة عن الشيخوخة، إلا أنّ هذا التأثير ما زال بحاجة لدراسته على الإنسان.
  • تقليل خطر الإصابة بتصلّب الشرايين: إذ أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ أزهار الرمان قد بطّئت من تقدم مرض تصلّب الشرايين لدى الفئران، حيث تمتلك هذه الأزهار آثاراً مضادة للإصابة بتصلّب الشرايين، ومن جهةٍ أخرى فإنّه من المفيد إضافة عصير الرمان إلى الشاي الأخضر أو الأسود؛ وذلك لأنّ هذا العصير يمنع تراكم اللويحات (بالإنجليزية: Plaque) في الشرايين، الذي يمكن أن يُسبّب تقليل تدفق الدم، وزيادة خطر الإصابة بالسكتتات الدماغيّة، والنوبات القلبيّة.


فوائد الرمان

يمكن تناول ثمار الرمان طازجة أو تناول العصير الطبيعي المحضر منها، ويحتوي هذا الشراب على عدد كبير من المركبات النباتيّة، وقد بيّنت الأبحاث أنّ لتناوله العديد من الفوائد الصحيّة، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد:[٤][٥]

  • تعزيز عملية الهضم: حيث يُمكن لتناول عصير الرمان أن يُحسّن الهضم، ويُقلّل خطر الإصابة بالتهابات الأمعاء، كما يمكن لهذا النوع من المشروبات أن يكون مفيداً للمرضى المصابين بداء كرون، أو التهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية:Ulcerative colitis)، أو غيرها من أمراض الأمعاء الالتهابية، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك أبحاثاً متضاربة حول تأثير هذا العصير في حالات الإسهال، ولكنّ الأطباء يوصون بتجنّبه حتى تقلّ هذه الأعراض.
  • تخفيف التهاب المفاصل: حيث يُمكن لمركبات الفلافونولات (بالإنجليزيّة: Flavonols) الموجودة في عصير الرمان أن تُساعد على منع الالتهابات التي ترتبط بالإصابة بالتهاب المفصل التنكسي (بالإنجليزيّة: Osteoarthritis)، وتلف الغضاريف، وهنالك العديد من الدراسات التي تبحث التأثير المحتمل لهذا العصير في حالات هشاشة العظام، وغيرها من أنواع التهابات المفاصل.
  • امتلاك خصائص مضادة للفيروسات: حيث يحتوي عصير الرمان على عدّة عناصر غذائيّة تُعزّز مناعة الجسم؛ مثل فيتامين هـ، وفيتامين ج؛ ولذلك فإنّه من الممكن لهذا العصير أن يُقلّل خطر الإصابة بالأمراض والعدوى، كما أثبتت التجارب المخبريّة أنّ هذا النوع من الفواكه يُعدّ مضادّاً للفيروسات والبكتيريا.
  • إمكانيّة تقليل خطر الإصابة بالسرطان: حيث وجدت الدراسات أنّ شراب الرمان يمكن أن يُساهم في إيقاف نموّ خلايا السرطان في البروستاتا، إلا أنّ هذه النتائج ما زالت أولية، وبالرغم من عدم وجود دراساتٍ طويلة المدى تُثبت هذا التأثير؛ إلا أنّه من الجيد إضافة هذا العصير للنظام الغذائي.
  • تعزيز الخصوبة: حيث يحتوي عصير الرمان على تركيز عالٍ من مضادات الأكسدة، والتي لها القدرة على التأثير على الإجهاد التأكسدي، ممّا يجعله مفيداً للخصوبة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإجهاد التأكسدي يمكن أن يُقلل الخصوبة لدى النساء، أو يُسبب اختلالاً في وظائف الحيوانات المنويّة، وقد وُجد أنّ هذا العصير يُساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يحصل في المشيمة، كما أنّه يزيد مستويات هرمون التستوستيرون (بالإنجليزيّة: Testosterone) عند النساء والرجال، والذي يُعد الهرمون المسؤول عن زيادة الرغبة الجنسية.
  • تعزيز القدرة على تحمّل التمارين الرياضية: حيث يُعدُّ عصير الرمان من المشروبات المناسبة لتعزيز الأداء الرياضي، ويمكن لتناوله أن يساعد على استعادة النشاط وتقليل الشعور بالألم بعد ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يمكن أن يُقلّل الأضرار التأكسديّة الناتجة بسبب ممارسة التمارين الرياضيّة.
  • تعزيز الذاكرة: إذ يُعتقد بأنّ مضادات الأكسدة التي توجد في عصير الرمان يمكن أن تحمي الذاكرة، وتُقلّل من تقدّم مرض الزهايمر، كما بيّنت إحدى الدراسات أنّ تناول مقدار كوبٍ من هذا العصير بشكلٍ يومي يُعزز الذاكرة، والقدرة على التعلّم.
  • توفير مصدرٍ جيّدٍ للفولات: حيث يحتوي الرمان على كمياتٍ جيدةٍ من الفولات، وهو عنصرٌ مهمٌ لنمو خلايا الدم الحمراء، ولتعزيز الدورة الدمويّة، بالإضافة إلى ذلك يمكن له أن يُقلّل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ويُقلل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي لدى الأجنّة.[٦]
  • تنظيم ضغط الدم: حيث يحتوي الرمان على كميةٍ كبيرة من عنصر البوتاسيوم، بينما يمتلك كمياتٍ منخفضة من الصوديوم، ممّا يُساهم في تقليل ضغط الدم، وقد أشارت دراسة إلى أنّ تناول عصير الرمان الطازج بشكلٍ يومي ولمدة أسبوعين؛ قد قلّل ضغط الدم بشكلٍ كبير لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاعه، وفي دراسات أخرى تبيّن أنّ هذا العصير يمتلك تأثيراً قصير المدى في ضغط الدم الانقباضي، والانبساطي عند المصابين بارتفاع الضغط.[٧]


القيمة الغذائيّة للرمان

يُبيّّن الجدول الآتي العناصر الغذائيّة الموجودة في 100 غرامٍ من الرمان الطازج:[٨]

العنصر الغذائي الكميّة
السعرات الحراريّة 83 سعرة حرارية
الماء 77.93 مليليتراً
البروتين 1.67 غرام
الدهون 1.17 غرام
الكربوهيدرات 18.70 غراماً
الألياف 4.0 غرامات
السكر 13.67 غراماً
الكالسيوم 10 ملغرامات
الحديد 0.30 ملغرام
المغنيسيوم 12 ملغراماً
البوتاسيوم 236 ملغرامٍ
فيتامين ج 10.2 ملغرامات
الفولات 38 ميكروغراماً
فيتامين ك 16.4 ميكروغراماً


المراجع

  1. Moira Lawler (12-6-2018), "The Ultimate Guide to Pomegranates: Why They’re Good for You and All the Ways to Eat Them"، www.everydayhealth.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.
  2. "Pomegranate Tea: Medicinal Properties, Buying Tips, and More ", www.healwithfood.org, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  3. Sandi Busch, "Health Benefits of Pomegranate Tea"، www.livestrong.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  4. Mandy Ferreira (15-11-2016), "15 Health Benefits of Pomegranate Juice"، www.healthline.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.
  5. Mandy Ferreira (21-1-2019), "Fifteen health benefits of pomegranate juice"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.
  6. Barbara Diggs, "Vitamins in Pomegranates"، www.healthfully.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.
  7. "7 Health Benefits Of Pomegranates", www.dovemed.com,6-7-2017، Retrieved 14-4-2019. Edited.
  8. "Pomegranates, raw", www.fdc.nal.usda.gov, Retrieved 14-4-2019. Edited.