فوائد شرب الماء صباحاً

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٩
فوائد شرب الماء صباحاً

الماء

يشكل الماء نسبة كبيرة من جسم الإنسان، وتختلف هذه النسبة حسب العمر والجنس، حيث يشكل الماء نسبة 78% من أجسام حديثي الولادة وتنخفض إلى 65% بعد السنة الأولى، و60% من أجسام الذكور البالغين و55% من أجسام الإناث البالغات ويرجع الاختلاف بين نسبة الماء في أجسام الذكور والإناث إلى تفاوت نسبة الأنسجة الدهنية في أجسامهم حيث أنّها لا تحتفظ بالكثير من الماء ولذات السبب إنّ الأشخاص الذين يعانون من السمنة تكون نسبة الماء قليلة في أجسامهم مقارنة بالأشخاص ذوي الأوزان الطبيعية.[١] وتجدر الإشارة إلى أنَّ الشخص لا يشعر بالعطش إلّا عندما يكون الجسم قد وصل إلى مرحلة الجفاف (بالإنجليزية: Dehydration)؛ حيث إنّ الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالجفاف من البالغين، ويؤدي نقص 2% من نسبة الماء في الجسم إلى تراجع بنسبة 20% من الأداء العقلي والجسدي للإنسان.[٢]


فوائد شرب الماء صباحاً

قد يكون شرب الماء منقذ لحياة الأشخاص حيث يساعد الماء الجسم على أداء وظائفه بسلاسة، بالإضافة إلى أنَّ الحفاظ على رطوبة الجسم تساعد على حماية صحة الشخص، من الجدير بالذكر أنَّ شرب الماء صباحاً مفيد لتحمية الجسم وتنشيه، ولكن هناك أوقات أخرى مهمة بالإضافة للصباح لشرب الماء، وفيما يلي تفصيل فائدة شرب الماء صباحاً والأوقات الأخرى وفائدتها.[٣][٤]

  • شرب الماء صباحاً: يعمل شرب الماء صباحاً على تحمية وتحضير الجسم لبدء اليوم بالإضافة إلى أهمية الماء للدورة الدموية التي بدورها تتخلص من الجذور الحرة (بالإنجليزية:Free Radicals)، وبقايا السعرات الحرارية المحروقة المستخدمة أثناء عملية الأيض في الليل.
  • شرب الماء قبل الوجبات: شرب الماء قبل الأكل يساعد على الشعور بالشبع مما يعني أنَّ الشخص سوف يأكل بكميات أقل، بالإضافة إلى أنَّ شرب الماء قبل الأكل يعمل على ترطيب بطانة المعدة، مما يحميها من الطعام المر والحامض ويعمل على تحفيز حاسة التذوق والتخلص من بقايا مذاقات الطعام، والدخان، والمشروبات السابقة المتبقية في الفم قبل تناول الوجبة.
  • شرب الماء عند الشعور بالجوع: يعتقد بعض الأشخاص أنّهم جائعون لكن بالحقيقة يكونوا عطشى لذلك يجب شرب الماء عندما يشعر الشخص بالجوع بين الوجبات لمعرفة إذا كان جائعاً أم عطشاناً.
  • شرب الماء قبل ممارسة التمارين الرياضية: يحتاج الجسم لشرب ماء قبل ممارسة الرياضة لحمايته من الجفاف أثناء وبعد الرياضة، بالإضافة إلى الحماية من ضربات الشمس في درجات الحرارة المرتفعة جداً وقضمات الصقيع في درجات الحرارة المنخفضة جداً، حيث إنّ الدورة الدموية في الجسم تلعب دوراً مهماً في هذه العملية، وتحتاج بشكل رئيسي إلى الماء لتعمل على أكمل وجه.
  • شرب الماء بعد ممارسة التمارين الرياضية: يفقد الجسم سوائل كثيرة بعد ممارسة التمارين الرياضية القوية عن طريق التعرق والتبول؛ لذلك يجب تعويض الجسم وشرب كميات ماء بنسبة تتناسب مع الجسم والظروف الجوية أثناء ممارسة الرياضة.
  • شرب الماء عند التعرض للجراثيم: يُشجع الجسم الذي يحتوي على ماء بشكل جيد البكتيريا والفيروسات على التحرك وعدم الاستقرار والتكاثر فيه، لذلك عندما يتعرض الشخص إلى الميكربات مثل؛ التواصل مع المرضى في المستشفى أو المدرسة أو العمل يجب عليه شرب كميات ماء أكثر من المعتاد ليساعد الجسم على التخلص من الجراثيم والبكتيريا والفيروسات.
  • شرب الماء عند الشعور بالتعب: يُعدّ التعب والإرهاق أحد علامات الجفاف، وشرب الماء عند الشعور بالتعب يصل إلى الدماغ وينشطه.


فوائد أخرى للماء

فيما يلي بيان لست فوائد صحية قائمة على الأدلة والبراهين العلمية لشرب الماء.[٥][٦]
  • التأثير في مستويات الطاقة في الجسم وعمل الدماغ: قد يؤدي جفاف الجسم من 1-3% إلى إضعاف مستويات الطاقة والمزاج، بالإضافة إلى خفض أداء الدماغ والذاكرة.
  • منع وعلاج الصداع: يحفز عدم شرب الماء والجفاف الإصابة بالصداع والشقيقة عند بعض الأشخاص، لذلك يساعد شرب الماء على علاج الصداع عندما يكون بسبب الجفاف.
  • علاج الإمساك: يعاني الأشخاص من الإمساك بسبب عدم حركة الأمعاء كما يجب، وصعوبة مرور البراز، حيث يعالج شرب الكثير من الماء الإمساك وخاصة لدى الأشخاص الذين لا يشربون الماء بشكل جيد.
  • علاج حصوة الكلى: يساعد شرب الماء على زيادة حجم البول المار عبر الكلى، وبالتالي يقلل تركيز المعادن مما يقلل احتمالية تبلورها، ويؤدي إلى منع المغص والتشنج.
  • مساعدة الأشخاص في انقاص الوزن: حيث يساعد شرب الماء على زيادة معدل عمليات الأيض والشعور بالشبع، وتجدر الإشارة إلى أنَّ أفضل وقت لشرب الماء لانقاص الوزن هو قبل الوجبة بنصف ساعة تقريباً، وينصح الأخصائيون بشرب الماء بارداً حتي يصرف الجسم سعرات حرارية أكثر لتسخينها.


حاجة الجسم من الماء

حاجة الجسم تتفاوت حسب العمر، الوزن، والجنس من السوائل وهي مجموع ما يتناوله الشخص خلال اليوم من الماء بالإضافة إلى الماء الموجود في الطعام والمشروبات الأخرى وفيما يلي بيان حاجة الجسم من السوائل باللتر لكل يوم حسب العمر.[٧]

  • الرجال: يحتاج الرجال 2.6 لتر في اليوم؛ أي ما يعادل عشر أكواب من الماء.
  • النساء: تحتاج النساء 2.1 لتر في اليوم؛ أي ما يعادل ثماني أكواب من الماء.
  • كبار السن: يحتاج كبار السن في العادة لحوالي 1.7-2 لتر في اليوم؛ أي ما يعادل 6-8 أكواب من الماء حيث تعتمد حاجةأجسادهم من الماء على أوضاعهم الصحية المحددة.


أنشطة تزيد حاجة الجسم للماء

بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى زيادة استهلاك السوائل عندما يقومون ببعض الأنشطة أو تكون لديهم حالات صحية تزيد سرعة استقلاب الماء واستنزافه، وفيما يلي الأنشطة والحالات الصحية التي يجب زيادة استهلاك الماء فيها.[٧][٨]

  • ممارسة الأنشطة البدنية.
  • اتباع نظام غذائي غني بالبروتين.
  • اتباع نظام غذائي غني بالالياف لمنع الاإمساك.
  • المعاناة من التقيؤ.
  • الإصابة بالإسهال.
  • التعرض لظروف جوية مرتفعة الحرارة.
  • الحوامل والمرضعات؛ إذ تحتاج النساء أثناء فترة الحمل والرضاعة إلى شرب كميات ماء أكثر بحوالي 0.7 -1 لتر إضافي يومياً.


المراجع

  1. "Re: What percentage of the human body is composed of water?", www.madsci.org,15-5-2000، Retrieved 9-3-2019. Edited.
  2. "12 interesting facts about water", www.health24.com,31-10-2002، Retrieved 9-3-2019. Edited.
  3. "8 Best Times To Drink Water", www.everydayhealth.com, Retrieved 9-3-2019. Edited.
  4. "Feel Your Best With Water", www.webmd.com, Retrieved 9-3-2019. Edited.
  5. "/7-health-benefits-of-water", www.healthline.com,4-6-2017، Retrieved 9-3-2019. Edited.
  6. "When is the best time to drink water", www.medicalnewstoday.com,18-3-2018، Retrieved 9-3-2018. Edited.
  7. ^ أ ب "The 10 Biggest Health Benefits of Drinking Water", www.top10homeremedies.com,20-2-2019، Retrieved 9-3-2019. Edited.
  8. "Nutrition and healthy eating", www.mayoclinic.org, Retrieved 9-3-2019. Edited.