فوائد شرب الماء على الريق صباحاً

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ٢٠ يوليو ٢٠٢٠
فوائد شرب الماء على الريق صباحاً

الماء

يُعدّ الماء عنصراً أساسياً يعتمد عليه جسم الإنسان للمحافظة على الصحة واللياقة البدنية،[١] حيثُ يفقد الجسم الماء بشكل يومي من خلال التنفس، والتعرّق، والتبول، وحركة الأمعاء، لهذا فإنه يجب شرب الماء خلال اليوم لتعويض ما يتم فقده من خلال الأطعمة ذات المحتوى العالي منه، بالإضافة إلى مختلف المشروبات، وبشكل عام توصي مجموعة مايو كلينك ( بالإنجليزيّة: Mayo Clinic) بشرب الرجال لما يقارب 15.5 كوباً من الماء، بينما توصى النساء بشرب 11.5 كوباً.[٢]


فوائد شرب الماء على الريق صباحاً

يمكن أن يحتاج الجسم إلى شرب السوائل صباحاً؛ إذ يساهم ذلك في تهيئة الجسم وتحضيره لبدء اليوم، بالإضافة إلى ذلك فإنّ شرب الماء صباحاً يساعد نظام الدورة الدمويّة (بالإنجليزيّة: Circulatory system) على التخلص من الجذور الحرة، وبقايا السعرات الحراريّة التي تم حرقها خلال عمليات الأيض مساء،[٣] فقد وُجد أنّ شرب الماء فور الاستيقاظ من النوم من الوسائل التي تساعد على ترطيب الجسم، وزيادة شرب السوائل على مدار اليوم،[٤] ولكن لا يوجد أيّ دليل علمي يثبت فائدة شرب الماء على معدة فارغة بشكلٍ خاص،[٥] وبالمقابل فإنّ شرب الماء بشكلٍ عام يساعد على ما يأتي:[٦]

  • تقليل آلام المفاصل: إذ يحتوي ما يقارب 80% من الغضارف الموجودة بين المفاصل على الماء، وبالتالي فإنّ الإصابة بالجفاف لفترة طويلة يؤدي إلى تقليل قدرة الغضاريف على امتصاص الصدمات، مما يزيد الشعور بالألم في المفاصل.
  • تكوين المواد المُخاطية واللعاب: الذي يساهم في عملية هضم الطعام، ويحافظ على رطوبة الفم، والأنف، والعيون، ويقلل من خطر الاحتكاك، كما يساعد شرب الماء على المحافظة على نظافة الفم، إضافة إلى الحدّ من تسوّس الاسنان عند شُربه بدلاً من المشروبات المُحلّاة.
  • تسهيل نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم: حيث يُشكل الماء ما يعادل 90% من الدم الذي ينقل بدوره الأكسجين لمختلف أجزاء الجسم.
  • المحافظة على صحة العضلات، والكلى: حيث تحتاج الكلى إلى الماء للتخلص من الفضلات، كما يُشكل الماء 75% من العضلات التي تحتاج إلى الماء أيضاً لأداء وظائفها، وحتى عند زيادة الكتلة العضلية.[٧]


وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول فوائد الماء يمكنك قراءة مقال فوائد شرب الماء للجسم.


أضرار شرب الماء على الريق صباحاً

يمكن أن يسبب شرب الماء على معدة فارغة الشعور بالغثيان لبعض الأشخاص، وذلك بسبب انخفاض طاقة الجسم مع الشعور بالجوع، ولهذا ينصح في هذه الحالة شرب رشفات من الماء مع تناول بعض الأطعمة، أو المشروبات التي تمدُّ الجسم بالطاقة.[٨]


هل هناك وقت محدد لشرب الماء

يُعدّ شرب الماء على مدار اليوم أمراً مهماً، حيثُ إنه يساعد على رطوبة الجسم، ولكنّ هنالك بعض الاوقات التي يُنصح فيها عادة التركيز على شرب الماء، وهي كما يأتي:[٤][٣]

  • قبل الوجبة: يساهم شرب الماء قبل وجبة الطعام في تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل الكميات المتناولة من الطعام، كما يساعد على ترطيب بطانة المعدة، وحمايتها من التأثير السلبي لبعض الأطعمة الجافة والحامضة، بالإضافة إلى تحفيز حاسة التذوق، والتخلص من بقايا مذاق الأطعمة أو المشروبات المستهلكة سابقاً.
  • قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية: يحتاج الجسم لشرب الماء قبل وبعد ممارسة الرياضة للمساهمة في الحفاظ على رطوبة الجسم، وتحسين الأداء الرياضي، وتعويض كمية السوائل المفقودة عن طريق العرق، إذ إنّ الإفراط في فقدان السوائل يمكن أن يؤدي إلى اختلال مستوى الأيونات داخل الجسم، وتراجع الأداء الرياضي.
  • عند الشعور بالتعب: يُعدّ الشعور بالتعب أو الإرهاق أو الإعياء أحد علامات الجفاف، وبالتالي ينصح بتناول كوب إلى كوبين من الماء في هذه الحالة مما يساعد على التخفيف منه وتنشيط الدماغ وتحسين الحركة.


المراجع

  1. Darla Leal (11-03-2020), "6 Reasons Why You Should Drink Plenty of Water"، www.verywellfit.com, Retrieved 14-07-2020. Edited.
  2. "Water: Essential to your body", www.mayoclinichealthsystem.org, 18-06-2019، Retrieved 14-07-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "8 Best Times To Drink Water", www.everydayhealth.com, 15-11-2017، Retrieved 15-07-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Rachael Link (25-05-2020), "Is There a Best Time to Drink Water?"، www.healthline.com, Retrieved 15-07-2020. Edited.
  5. Ariane Lang (25-10-2019), "Should You Drink Water First Thing in the Morning?"، www.healthline.com, Retrieved 15-07-2020. Edited.
  6. James McIntosh (16-07-2018), "Fifteen benefits of drinking water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-07-2020. Edited.
  7. Kris Swartzendruber (14-08-2013), "Water health benefits"، www.canr.msu.edu, Retrieved 15-07-2020. Edited.
  8. "I need to drink more water, but even a glass makes me so nauseous. I can only drink cold sodas and juices without feeling sick. How can I drink water without feeling queasy?", www.youngwomenshealth.org, 22-07-2019، Retrieved 16-07-2020. Edited.