فوائد عسل الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
فوائد عسل الزيتون

عسل الزيتون

يعتبر العسل سائلاً يصنعه النحل من رحيق الأزهار، ويتميز بمذاقه الحلو وقوامه اللزج، وهناك أنواع مختلفة من العسل مثل عسل الورود، وعسل الشيح، وعسل الزيتون، وعسل القرنفل، ويحدث هذا الاختلاف لوجود عوامل تؤثر في نوعية العسل كنوع التربة والعوامل الجوية وأزهار النباتات، وللعسل فوائد عظيمة يمنحها لجسم الإنسان بفضل احتوائه على الإنزيمات، والبروتينات، والأحماض، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، والسكريات الأحادية.


فوائد عسل الزيتون

  • يعادل الكيلوغرام من عسل الزيتون كما أثبتت الدراسات على ما يقارب اثني عشر كيلوغراماً من الخضروات؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لتغذية جسم الإنسان.
  • يحمي الجسم من خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • يعالج الأمراض التي تصيب القلب.
  • يعالج التهابات الكبد.
  • يفيد مرضى الإيدز ويساعد على تخفيف أعراض المرض؛ باعتبار العسل من أفضل المواد الغذائية التي تحفز الجهاز المناعي وتزيد كفاءته.
  • يعالج المشاكل الصحية التي قد تصيب الحويصلة المرارية.


فوائد بعض أنواع العسل

العسل الجبلي

يُستخدم هذا النوع من العسل في علاج العديد من الأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الكبد، ومرض فقر الدم، كما يساهم في علاج البول السكري، ويُستخدم موضعياً لعلاج آثار الحروق والجروح.


عسل الزهور البرية

يساعد هذا العسل على علاج الكحة وجفاف الحلق، كما يساهم في إنقاص الوزن، ويحسن القدرة على الإبصار، ويقي من الإصابة بالإكزيما والدمامل والصدفية والقوباء، وله القدرة في علاج الصداع العصبي.


عسل الحلفا بر

يساهم هذا النوع من العسل في علاج التهاب الحالب وأمراض المثانة والكلى، حيث إنّه يساعد على تفتيت الحصوات الموجودة في المثانة والكلى.


عسل حبة البركة

يفيد عسل حبة البركة في تقوية جهاز المناعة، وعلاج الإصابات الرئوية والكحة، كما أنّه يقوي عضلة القلب وينشط الدورة الدموية، ويخفض نسبة السكر في الدم.


عسل الزعتر

يعالج مشكلة الغازات وانتفاخ البطن، كما يساهم في تقوية الجسم، ويعالج السعال ومختلف أنواع الالتهابات مثل التهابات البلعوم، والالتهابات التناسلية، والتهابات المسالك البولية.


عسل القرنفل

يستخدم هذا العسل في تخفيف آلام الأسنان واللثة، كما يعالج تقرحات الفم ومشكلة عسر الهضم، ويقي الأسنان من التسوس.


عسل نوارة البرسيم

يفيد هذا النوع من العسل في ضبط مستوى السكر في الدم، ويعالج الإسهال، ويدر البول.


عسل الفراولة

يقوي جهاز المناعة وينشطه، ويعالج مرض فقر الدم، كما يخلص الجسم من الإرهاق الذهني والبدني، لذلك يُطلق عليه اسم (عسل الرياضيين).


عسل السمسم والكركديه

يعالج التهابات القصبة الهوائية والتهابات الحنجرة، ويمنع تصلب الشرايين، ويستخدم في علاج مشكلة الإمساك، أما عسل الكركديه فيقوي الجسم، ويعالج حالات الزهايمر، كما يضبط ضغط الدم، ويساهم في توسيع الشرايين.


عسل الليمون والبرتقال

يساعد عسل الليمون على علاج الأعصاب والتهاب الشعب الهوائية، كما يعالج حالات الأرق والسعال والمغص وتقلص العضلات، أما عسل البرتقال فيقوي الجهاز العصبي، ويقي من خطر الإصابة بأمراض ضغط الدم، ويزيد مقاومة الجسم للبرد والإتفلونزا.