فوائد عسل النحل مع الماء الساخن

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
فوائد عسل النحل مع الماء الساخن

العسل والماء الساخن

يعدّ العسل من المواد الغذائيّة التي عُرفت منذ القدم، حيث استُخدم كمادة غذائيّة وعلاجيّة في الكثير من الحضارات، وما زال يحتل مكانة كبيرة عند العديد من شعوب العالم بسبب قيمته العالية، حيث يحتوي على سكريات أحاديّة بسيطة، وخمائر، وأحماض أمينية، والعديد من الفيتامينات والمعادن، لكن تزيد قيمته عند مزجه بالماء الساخن وشرب؛ حيث إنّ لهذا المزيج العديد من الفوائد المهمة لصحة جسم الإنسان، لذلك سنقدم في موضوعنا هذا أهم فوائده.


فوائد عسل النحل مع الماء الساخن

إنقاص الوزن

إنّ شرب الماء الساخن من العسل يساعد على إنقاص الوزن بصورة ملحوظة؛ وذلك لأنّ العسل يحتوي على السكر الطبيعي لإمداد الجسم بالسعرات الحراريّة يحمي من زيادة الوزن الناتجة عن شرب المشروبات المحلاة الأخرى.


تحسين صحة الجهاز الهضمي

إنّ شرب كوب من الماء الساخن المحلى بالعسل يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي بسبب خصائصه المطهرة التي تزيد ليونة الأمعاء وفعاليتها في التخلص من الفضلات بصورة منتظمة، بالإضافة إلى فعاليته الكبيرة في تقليل نسبة الحموضة في المعدة.


تقوية الجهاز المناعي

يحمي شرب العسل مع الماء الساخن الجسم من التعرّض للانفلونزا ونزلات البرد والأمراض المختلفة بسبب احتوائه على المواد المضادة للبكتيريا، والإنزيمات، والفيتامينات، والمواد المعدنيّة التي تعدّ خط الدفاع الأساسي تجاه البكتيريا والفيروسات الضارة التي تهاجم الجسم.


الوقاية من الحساسيّة

يساعد العسل على زيادة مقاومة الجسم لحبوب اللقاح التي تنتشر في المنطقة المحيطة به، وبالتالي يقلل فرص الإصابة بالحساسيّة عند التعرّض لها.


علاج السعال والتهاب الحلق

يساعد الماء الساخن مع العسل على تخفيف أعراض التهاب الحلق، ويقلل تهيجه، بالإضافة إلى أنّه علاج جيّد لتخفيف حدّة السعال.


إزالة السموم من الجسم

تخليص الجسم من السموم المتراكمة التي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض التي تهاجمه، بالإضافة أنّ إضافة الليمون إليه يرفع قيمته الصحيّة كونه يحتوي على حمض الستريك الذي نشط الإنزيمات الموجودة في الكبد لتخليصه من السموم.


تخفيف أوجاع الدورة الشهريّة

أثبتت الدراسات العلميّة أنّ شرب الماء الساخن الممزوج بعسل النحل يساعد على تخفيف الآلام والأوجاع المصاحبة لنزول الدورة الشهريّة عند الإناث.


المحافظة على صحة البشرة

يحسّن مشروب الماء الدافئ مع العسل صحة البشرة بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تقضي على شقائق الجذور الحرّة التي تنتج عنها التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، مما يجعل البشرة أكثر شباباً وبريقاً ونضارة.


تحسين صحة الجسم

يساعد الماء الساخن مع العسل على زيادة مستويات الكولسترول النافع، وتقليل مستويات الكولسترول الضار، وبالتالي خفض فرص الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدمويّة، بالإضافة إلى قدرته على ترطيب الجسم، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة عند تناوله في الصباح الباكر، بسبب احتوائه على السكريات البسيطة، وبالتالي تنشيط الجسم، وتخليصه من التعب والإرهاق طوال اليوم.


عمل عسل النحل مع الماء الساخن

نمزج ملعقة كبيرة من العسل وكوب من الماء الساخن بشكل جيّد، ونشربه بعد ذلك مباشرةً إما في الصباح الباكر، وإما في أي وقت من اليوم.