فوائد عصير الكيوي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٨ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
فوائد عصير الكيوي

الكيوي

يعتبر الكيوي من الفواكه الطازجة صغيرة الحجم، يحتوي على العديد من النكهات والفوائد الصحية، كما أنّه يحتوي على المواد الغذائية مثل: فيتامين C، فيتامين K، فيتامين E، فيتامين B و البوتاسيوم، بالإضافة إلى الكثير من مضادات الأكسدة وتعتبر مصدر جيد للألياف، وتعدّ بذور الكيوي السوداء الصغيرة صالحة للأكل، ويفضل إزالة قشر الكيوي البني قبل تناوله.[١]


القيمة الغذائية لثمرة الكيوي

يوجد لثمرة الكيوي وعصيره قيمة غذائية تتمثل بالآتي:[٢]

السعرات الحرارية 46 سعراً حرارياً
الدهون المشبعة 0.4 غراماً
الكولسترول 0 غراماً
صوديوم 2 ملليغراماً
بوتاسيوم 237 ملليغراماً
كربوهيدرات كلية 11.14 غراماً
بروتين 0.87 غراماً
فيتامين أ 1%
فيتامين ج 118%
كالسيوم 3%
حديد 1%


فوائد عصير الكيوي

يوجد ثمرة الكيوي وعصيره فوائد جمة تتمثل بالآتي:[٣]

  • يساعد على علاج الربو: احتواء الكيوي على كمية كبيرة من فيتامين ج، ومضادات الأكسدة يمكنها أن تساعد على علاج الربو، كما أثبتت الدراسات أنّ للكيوي تأثير مفيد على وظيفة الرئة.
  • يساعد على الهضم: يحتوي الكيوي على الكثير من الألياف والتي تعتبر جيدة للهضم، كما أنّه يحتوي على إنزيم معين يساعد على تكسير البروتين، بالإضافة إلى مستخلص الكيوي والذي يحتوي على إنزيم يعزز هضم معظم البروتينات.
  • يعزز جهاز المناعة: يعتبر الكيوي من الفواكه الغزيرة بفيتامين ج، وشرب كوب واحد من عصيره يزود الجسم بما يقارب 273% من القيمة الموصى بها يومياً، كما أثبتت الدراسات أنّ الكيوي يدعم مناعة الجسم ويقلل من إحتمال الإصابة بالإنفلونزا والبرد.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض صحية أخرى: أثبتت الدراسات أنّ الاستهلاك اليومي للكيوي أو عصيره يقلل من احتمالية حدوث الأكسدة لما لها أثر ضار في حدوث تلف في الحمض النووي الخاص بالجسم وبذلك الإصابة بأمراض صحية، كما أنّ الاستهلاك المنتظم للكيوي بإمكانه التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • يساعد على تنظيم ضغط الدم: أثبتت الدراسات أنّ المواد النشطة الموجودة في ثلاث حبات من الكيوي يومياً بإمكانها أن تقلل من ضغط الدم أكثر من تأثير تفاحة واحدة في اليوم، وعلى المدى الطويل فإنّها تقلل من المخاطر الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم مثل: النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.
  • يقلل من تخثر الدم: أثبتت الدراسات أنّ أكل حبتين إلى ثلاث حبات من الكيوي تساعد على التقليل بشكل كبير من خطر تخثر الدم، كما أنّها تقلل من كمية الدهون في الدم وهذه الآثار مشابهة في حال تم أخذ جرعة يومية من الأسبرين لتحسين صحة القلب.
  • يحمي من فقدان البصر: وجدت الدراسات أنّ تناول حبتين إلى ثلاث حبات من الكيوي يومياً تعمل على تقليل الضمور البقعي في العين بنسبة 36%، وبالتالي يساعد على حماية العينين.
  • يحسن الجهاز التنفسي: أثبتت الأبحاث أنّ الكيوي مفيد للأطفال الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي.[٤]
  • يحسن النوم: أثبتت الدراسات أنّ تناول الكيوي بشكل أساسي يومياً يعمل على تحسين كلاً من جودة النوم وكمية النوم.[٤]


فيديو عصير الكيوي والليمون

يجمع هذا العصير بين نكهتي الليمون والكيوي، لينتج عصيرٌ شهيٌ منعش! فهل جربت تناوله أو إعداده منزلياً من قبل؟ :



المراجع

  1. "7 Health Benefits of Kiwi", www.healthline.com, Retrieved 18-1-2018. Edited.
  2. "Kiwi Fruit", www.fatsecret.com, Retrieved 18-1-2018. Edited.
  3. "7 Health Benefits of Kiwi", www.healthline.com, Retrieved 18-1-2018. Edited.
  4. ^ أ ب Michael Breus, PhD, ABSM (3-12-2013), "Kiwi: Superfood for Sleep?"، www.webmd.com, Retrieved 18-1-2018. Edited.